السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله أنا ريم 24 سنة متزوجة ولدي وسواس وخوف رهيب حول مرض سرطان الثدي، أفحص ثدي كثيرا كل لحظة، وكل مرة لا أجد شيئا وأحيانا أشك أنه يوجد شيء، فحصتني الطبيبة ولم تجد شيء،
ولكنني أتتني وساوس بأنها لم تفحصني جيدا، وعليّ الذهاب لطبيب آخر، أنا تعيسة وأعيش أسوء أيامي، لا أستطيع السيطرة على أفكاري ووساوسي.
28/3/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ليس مطلوبا منك أن تسيطري على الوسواس أو فكرة أنك مريضة، المطلوب هو أن تتجاهلي وجود هكذا فكرة أو خاطر يأتيك من حين لآخر، وفي نفس الوقت أن تتوقفي عن قهور الفحص سواء الذاتي أو لدى طبيب الجراحة... معنى هذا أن عليك تحمل الخوف من أنه قد يصيبك السرطان وعدم تخفيضه بالفحص، بل وكتابة العبارات التالية سرطان في الثدي، سرطان في الثدي الأيمن، سرطان في الثدي الأيسر، وهكذا تفعلين باستمرار... وبالتدريج يحدث التعافي.
النقطة الأهم هي أن يفتح الله عليك بفهم الواقع المتمثل في صراعك الدامي مع عدو لا وجود له وهو سرطان الثدي، في حين أن عدوك الحقيقي هو وسواس المرض أو اضطراب قلق المرض، وربما اضطراب الوسواس القهري، وربما لديك اكتئاب جسيم مواكب ... ولا تحتاجين الدخول في صراع لمواجهته وإنما لخطة طبنفسية علاجية.
طبعا ما ذكرته أعلاه يصعب جدا أن تقومي به وأنت في حالتك هذه... لذلك يجب أن تسارعي بالتواصل مع طبيب نفساني يراك ويسمعك ليصف لك ما يناسبك من عقّاقير الم.ا.س.ا ... لتتمكني من الوصول إلى حالة تستطيعين فيها التصرف بالشكل الذي وصفته أعلاه وهو الطريق إلى التعافي بإذن الله تعالى.