الفصام وحكة الجلد.. الحساسية النفسية!
تعبيرات الوجه
من فضلك أنا بعاني من فصام هكذا تم تشخيصي من قبل الدكاترة. بس أنا مشكلتي الرئيسية اللي بعاني منها أني من وأنا صغير ببقي حاسس أني باين علي أني مريض نفساني. وأنا بخلي الناس تراقبني بعنيها وتبص علي وتركز معايا بسبب مشكلة مش عارف سببها هل هي رهاب اجتماعي! توتر شديد! مش عارف!! بس هي عندي من وأنا صغير وهي أني ببقى مكشر غصب عني مش بعرف أبقى عادي.
وأنا في مكان عام أو في الشارع ببقى كده مكشر وموطي رأسي وطبعا ده بيخلي الناس تركز معايا وتقعد تبص علي وأحيانا يضحكوا علي. رغم أني مش بحب الاكتئاب ولا حابب أبقى كشري أو خنيق زي ما في ناس قالوا لي كده من قرايبي.. سؤالي ده سببه إيه وكيف أتخلص من التكشير ده
4/4/2023

رد المستشار
يلاحظ على مرضى الفصام عدم إظهار أي مشاعر، فعند الحديث قد يلاحظ على المريض تجنبه للتواصل البصري وعدم حصول أي تغيير في ملامح أو تعابير الوجه، والتحدث دون تغيير في نبرة الكلام وغيرها مثل جمود وجه المريض وعدم ملاحظة أي تعبير أو حركة فيه.
غياب أو ضعف التواصل البصري. عدم استخدام الأيدي أو الرأس في أثناء الحديث، لإظهار نوع من التوكيد أو التفاعل مع الكلام. وأحيانا عدم إظهار أي استجابة تجاه الأحداث أو الأحاديث التي تسبب الضحك أو البكاء. وأحيانا تظهر بعض الإيماءات في تعابير الوجه أو التكشير كما ذكرت في رسالتك أو التصعر في الوجه
ما أود أن أقوله لك لا عليك من هذا كله.. يبدو أنك متوترا وقلقا وتبدو هذه الأعراض التي ذكرتها عاملا مساعدا في زيادة التوتر فتظهر هذه العلامات في وجهك.. لا عليك ولا تعير الأمر بالخالص
المهم أيضا أنك تتناول علاج من قبل الطبيب واشرح للطبيب هذه الأعراض التي قد تكون لها علاقة بالعلاج أحيانا.