السلام عليكم
لدي طفل عمره 6 سنوات ولديه عادة سيئة وهي وضع أصبعه فى فمه وذلك بصفة دائمة وهو نائم وعندما يشاهد التليفزيون ويسرح يضع إصبعه في فمه
فكيف أمنعه عن هذا الفعل؟
وشكرا
23/8/2023

رد المستشار
يعتبر مص الأصابع من دلائل وجود قلق وتوتر لدى الطفل عموما والأهم قبل الحديث نحو خطوات للمحاولة هو أن تتفقد أسباب حدوث هذا التوتر أو القلق لعله يرجع لأسباب تخص خلافات في المنزل تشعره بعدم الأمان أو يكون السبب هي بداية دخولة للمدرسة فهو في السادسة من عمره، ولأول مرة ينتظم في دراسة جادة وتعليم جاد فقد يكون سبب التوتر هو التعرض لدراسة جادة ومعلمين جاديي وطلبات وواجبات جادة وهكذا وقد يكون بسبب مشاهدته لمشاهد فيها عنف أو قتل أو صراخ
هناك بعض العلماء النفسانيين يقولون أن مص الأصبع يعبر عن افتقاد الطفل للحنان الذي يحتاج إليه فيعود لمص الإصبع ليذكر أيام رضاعته التي كانت له حنانا دائما وكبيرا، وبعد ذلك كله يمكن عمل الآتي:
* لاتنهره على مص أصبعه بشكل واضح
* يمكنك جعله ينظر لشكل أصبعه في مرآة لتوضح له أنه يتألم ويحتاج لمساعدته حتى يكون سليما مثل أخوته
* يمكنك جعله القيام بأعمال أو مهام أو ألعاب تحتاج لاستخدام أصابعه طوال النهار
* البدء في استخدام القصص اللطيفة له قبل النوم على أن يمسك معك أطراف القصة وأنت تحكي له فينام وهو غير متوتر أو وهو يضع إصبعه في فمه
يمكنك إلحاقه بممارسة أي رياضة بشكل منظم لأن لها أثرا كبيرا جدا في تخفيف التوتر والقلق