السلام عليكم ورحمة الله،
أنا طالبة فلسطينية في أولى جامعة أريد أن أسأل حضرة الدكتورة فيروز سؤالا عن الدورة الشهرية.. إنها ليست منتظمة؛ ففي شهر واحد فقط أتتني في أوله وبعد أسبوعين أتتني مرة أخرى وبقيت إلى آخر الشهر، وأنا خائفة جدا.
أرجوك وضحي لي ذلك، وأنا متأسفة إذ طرحت هذا السؤال الشخصي، ولكني أريد أن عرف أكثر عن هذا الموضوع.
كذلك هل كلها تعتبر دورة فلا أصلي؟ أم ماذا؟
وشكرا.
20/8/2023

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا: أوضح لكِ أنه لا داعي إطلاقا للقلق أو الخوف في هذه المسألة؛ فالأمر بسيط إن شاء الله، خاصة في هذه المرحلة العمرية.
ثانيا: مثل هذه الأمور تستلزم زيارة لطبيبة أمراض النساء، وربما احتياج بعض التحاليل أو الفحوصات إذا استلزم الأمر، وقد يكون الحل عن طريق برنامج علاجي بسيط لضبط هذا الخلل الطفيف في الهرمونات.
ملحوظة: أنتِ لم تذكري كثيرا من المعلومات عن تاريخ الدورة الشهرية معك، وهل كانت منتظمة ثم اضطربت، أم أن هذا الاضطراب منذ البداية، أعتقد أن هذه المعلومات هامة للتشخيص.
أما بالنسبة للشق الشرعي من السؤال:
فإنك تتعاملين مع الدورة التي تأتي في موعدها المحدد على أنها هي الدورة الشهرية من حيث الانقطاع عن الصلاة والصيام وغيره، أما عندما يأتي الدم في أي موعد سوى هذا فإنك تتعاملين معه كاستحاضة فتتوضئين لكل صلاة.
وجزاك الله خيرا.