السلام عليكم
أهنئكم على موقعكم الرائع والغني ولدي سؤال مما تكلمتم عنه عن الحب تحت العشرين
إذا كان هناك احتمالية كون الحب خيالا قبل العشرين..
فهل يؤثر ذلك على الزواج إذا كان أحد الطرفين دون العشرين كونه غير ناضج عاطفيا مثلا؟!
28/8/2023

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، والحمد لله الذي علمنا ما لا نعلم، اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا.
عزيزي السائل، يختلف الزواج عن الحب اختلافا كبيرا فمن يحب يتحمل مسؤولية القرار بنفسه دون الرجوع إلى أهل الرأي، وغالبا ما يعتقد ويركز على ما يثيره الحب من شعور لذيذ وممتع أكثر من تفكيره فيما يترتب عليه من مسؤوليات وما شابه.
ولكن عند الزواج غالبا ما يتدخل أهل الطرفين في مساعدة المقبلين على الزواج في الاختيار والتفكير فيساعد تدخلهم في جعل القرار أكثر نضجا، ويضفون من خبراتهم وأعمارهم على أعمار وخبرات أولادهم؛ وهو ما يزيد من نضج هؤلاء، كما أن الأسر التي توافق على تزويج بناتها في سن صغيرة غالبا ما تعمل على إعدادهن لتحمل مسؤولية إعداد الأسرة.
ولا بأس من مضي بعض الوقت في التحاور والتفكير مع شريك المستقبل للتأكد من الانسجام الفكري بينكما. فإذا كنت مقدما على الزواج ممن هي دون العشرين أو أي فتاة تعتقد أنها صغيرة ولكن هذا الاختيار تم بموافقة أهلها وأهلك.. فتوكل على الله بعد الاستخارة.