أ.د وائل أبو هندي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، في يوم من الأيام جاءني شعور وهو الشعور بالتخوف وعدم الراحة النفسية فأصبحت كل يوم أفكر في أسباب هذا الشعور وفي صراع مع نفسي أصبحت أعيش في دوامة من الأفكار
أريد الاستفسار عن حالتي النفسية وهل أنا مصاب بالوسواس القهري
أتمنى الإجابة عن سؤالي في أقرب وقت وشكرا
20/9/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Saad" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
لم توضح لنا المدى الزمني الذي استمر التغير الشعوري (الشعور بالتخوف وعدم الراحة النفسية) ملازما لك خلاله وهذا مهم للتشخيص، كذلك هل حدث ذلك من السماء أم عقب حدث حياتي ما سلبيا كان أو إيجابيا، أو ضغوط عمل.. أو غير ذلك.
وأما رد فعلك لذلك التغير (أصبحت كل يوم أفكر في أسباب هذا الشعور وفي صراع مع نفسي أصبحت أعيش في دوامة من الأفكار) فليس واضحا أيضًا ما إن كان يمثل رد فعل شخص حساس أو قلوق أو موسوس، ولكنه ما يزال في حدود رد الفعل الطبيعي بالنسبة لك، أو تجاوز ذلك لنصل إلى اضطراب نفساني ربما ما يسمى بالقلق المعمم أو ما تسأل عنه أنت كالوسواس القهري، نحتاج لكثير من التفاصيل لعل أهمها هو المدة الزمنية ومدى تعارض ذلك مع فعالياتك اليومية.
اقرأ على مجانين:
اضطراب القلق المعمم GAD
نحو فهم للقلق المعمم والتفاهم معه
ما هو اضطراب الوسواس القهري
ما ننصح بفعله هو: إن تجاوزت الفترة شهرا واستمر تعارضها مع فعالياتك اليومية فلابد من التواصل (فوق النصي) مع طبيب نفساني للحصول على التشخيص والاتفاق على وسيلة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.