الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا شخص مريض نفسانيا يمكن أن يكون وسواس قهري أنا أقوم بعدة طقوس نفسية سواء اجتماعية أو دراسية أو دينية مثلا اجتماعياً كأن أقول في نفسي طول العمر أعيدها ثلاث مرات يعني عمري طويل هذه أشياء تافهة ومثلا دينيا عندما أصلي أو أدعي الله أغمض عيني وأتخيل هل أنا من أصحاب الجنة أو النار وأبدأ أتخيل نفسي مثلا كأن أتخيل نفسي وأقول إن تخيلت نفسي في الجنة في المرة الثالثة فأنا من أهل الجنة
وبدأت أشعر أني قد وقعت في الشرك أي الدخول في حكم الله
أصبحت محبطا هل يعتبر شرك أم لا؟
24/9/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "عزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بدأتنا بقولك (أنا شخص مريض نفسانيا يمكن أن يكون وسواس قهري)، فعلا قد يكون فهي صورة و.ل.ت.ق والعد القهري وقد يكون غير ذلك وغالبا سيكون وسواس قهري + اضطراب نفساني آخر (أو أكثر من اضطراب).. والفصل في هذا يحتاج إلى معاينة سريرية من طبيب نفساني، ويجب أن تستهدف العلاج المتكامل.
أما ردنا على سؤالك المتعلق بالوقوع في الشرك (بدأت أشعر أني قد وقعت في الشرك أي الدخول في حكم الله) فليس هذا الذي يحصل منك إلا عبثا مرضيا قهريا وتفكيرا سحريا خرافيا لا معنى له ولا تأثير ولا حكم سوى أنك مريض، وبالتالي لا داعي إطلاقا للإحباط ولا التساؤل (هل يعتبر شرك أم لا؟) لأنه ليس شركا وإنما مرض، والمرض حين يصيب المسلم العاقل يوجب عليه أن يطلب العلاج وهذا هو المطوب منك... توجه إذن لى أقرب طبيب نفساني يستطيع مساعدتك.