وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م8
شرح مفصل عن الوساوس ...1
السلام عليكم، أريد من د. رفيف هي من ترد. جزاكم الله تعالى خيرا. أريد الرد حسب رقم السؤال. وأريد في التالي خلاصة.
1-هل الموسوس بالكفر يكفر: بمعنى لو تعمد شيء، مثال لو كان يتأخر في الغسل وفعل أفعال برأسه وفي قلبه وفي نفسه وقد يتكلم وفعلها عن قصد، ولم يكن ضغط الوسواس كبير بل كان صدره ضيقا قليلا جدا وفعل تلك التصرفات هل يكفر، وقال ذلك الشخص الموسوس لا يكفر. وتجاهل ذلك.
2-أريد قاعدة أو فتوى أن الموسوس لا يكفر.
3-عندما أفعل شكيت هل فعلي خطأ مثلا في الصلاة عندما أفعل شيء قد أشك فيه هل يبطل الصلاة أم لا، أذهب بسرعة أبحث هل تبطل صلاتي دائما أبحث هل هذا يبطل أم لا في كل شيء؟
4-كيف يمككني أن أتدرج في الدين لكي أُصبح أعرف الأشياء التي تبطل والتي لا تبطل؟
5-عندما أسمع لفيديو لشيخ مثل سنن الصلاة أكون مركزا وأحاول أن أركز ولكن بعد مدة كأني أنسى مثال قراءة سورة بعد الفاتحة عندما أسمع فيديو ّأنها سنة بعد ثلاثة أيام أو يوم أشك هل هي واجبة أم سنة؟ هل هذا وسواس؟ وإذا حاولت تجاهله، يقول لي العدو القبيح
- إذا كانت واجبة وأنت لم تفعلها ستبطل الصلاة.
6-وعندما أقرأ في الكتب أشك أنها ليس كتب أهل السنة وأصبح أشك في كل شيء؟
7-والله لا أعرف كيف أبدأ.
8-عندما أغتسل وفعلت في الدوش 10 دقائق بفضل من الله -بعدها أتيقن من أني لم أغسل يدي أو أذني وأعيد الغسل؟
9-وتلك الحالة في السؤال 8 وقعت لي مرتين أو ثلاث أو ربع.أتيقن أني نسيت غسل عضو وأعيد؟
10-مرة أفرغت سطل من الماء على نفسي وغسلت جسدي بعد سكبي للماء على جسدي غسلت جسدي تحت الدش ولكن المكان الذي بين الأنف وأنا متأكد أن الماء لا يدخل في ذلك المكان سواء في الغسل أو الوضوء.
11-صراحة والله تعبت من وسواس الكفر.
12-شخص نظر لفتاة ولكن نظر إليها لتقول: أن بعض الأولاد يحبون الفتاة يعني يحب أن تقول أن بعض الأولاد يضعفون أمام النساء هل في شيء من العب و دية أعوذ بالله. يعني لكي تقول إن بعضهم يضعفون أمام الفتاة، وذلك الشخص يحب أن تقول هذا الكلام يعني يحب أن تقول عنه أنه ضعيف أمام الفتاة ويحب أن تقول عنه أنه لديه شهوة اتجاه الفتاة. وهو ينظر إليها بنية هذا الكلام. هل فيه شيء من العبو دية وأعوذ بالله؟
13-هل هذا الكلام الذي في سؤال 12 عندما سألتكم وكتبت كلمة وهي العب و دية هل تعتبر ممن يكتب الكفر؟
جزاكم الله تعالى خيرا
4/10/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "مسلم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
1-هل الموسوس بالكفر يكفر؟ لا ولديك ارتباطات كثيرة العدد تجدها فيما مضى من متابعات على استشارات مجانين.
2-أريد قاعدة أو فتوى أن الموسوس لا يكفر: موجودة وعرضناها وشرحناها أكثر من مرة ولا داعي لتكرارها!
3- و5-صلاة الموسوس لا تبطل بسبب وسواسه
4-كيف يمككني أن أتدرج في الدين لكي أُصبح أعرف الأشياء التي تبطل والتي لا تبطل؟ لست صالحا لذلك إلا إن نجح علاجك
6-عندما أقرأ في الكتب أشك أنها ليس كتب أهل السنة وأصبح أشك في كل شيء؟ لا قيمة لشك الموسوس ولا حكم.
7- و8- و9-10 اقرأ على الموقع عن وسواس الوضوء وعن وسواس الغسل ولا تعد تسألنا.
11-لو أتعبك بحق لاستمعت النصيحة وتحركت لطلب العلاج من الطبيب.
12-سامحك الله اكتب العبودية لله واكتب العبودية لغير الله واقرأ ما كتبت ... عشرين مرة أو ألف لا فرق ولا علاقة لذلك بالكفر، ولا تكليف عليك أصلا.
لا تكتب لنا مرة أخرى قبل الحصول على تشخيص الحالة الذي لن يكون مجرد وسواس قهري ولذا لا يمكننا مساعدتك على تضيع الوقت وتدهور الحالة أكثر مما هو حاصل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات لكن فقط بعد تنفيذ النصيحة.