الوسواس القهري
السلام عليكم.. يا دكتورة أنا مصابة بالوسواس بعض الأحيان أجد في ملابسي رائحة البول أكرمكم الله فأشك أني لم أتطهر جيدًا ولما أرجع أشم مره ثانية نفس الملابس ما أجد شيء
مثل اليوم استيقظت من نوم أردت ألبس ملابسي الخاصة بالاستحمام وجدت رائحة بول احترت هل بالفعل نجاسة أم وسواس؟ مع أني ما أفكر بذلك حتى أني أمكث بالحمام 20 دقيقة أفتح دش وأحس الماء لم يصل لجسمي
9/10/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Hanan" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
الأعراض التي تصفين بداية من الإفراط في الاستنجاء إلى توهم وجود رائحة البول تشير إلى واحد من أشهر وساوس التهيؤ للعبادة وتنتج عن فرط الخوف والتحاشي للنجاسات وقد تكون جزءًا من اضطراب وسواس قهري و/أو غيره من الاضطرابات النفسية.
ما يجب عليك هو أن تتجاهلي الأمر لأن مريض الوسواس عرضة للعبث بأحاسيسه من قبل الوسواس فيشم رائحة دون وجود رائحة حقيقية، ولابد أن تعرفي أنه في حالتك وهي وسواس النجاسة: التفتيش ممنوع بينما "التطنيش" مندوب أي مستحب! .. ثم لنفترض أنك بعد سماع نصيحتنا واتباعها فوجئت مرة بوجود نجاسة حقيقية وكنت اعتبرتها وسواسا ... لا تنزعجي لأن حكمها هو حكم الوسواس أي لست مهملة ولا نجسة لأنك غير مكلفة بالأساس
أما كونك بعد 20 دقيقة من الغسل تحسين بأن الماء لا يصل جسدك... فواحدة أخرى من علامات الوسوسة عرْض و.ت.غ.ق اسمها عدم الشعور باكتمال الفعل وصفها فقهاء الحنفية واقترحوا أن يكتفي الموسوس بعدد معين من مرات الغسل لأنه من حاله لا يعرف متى يتوقف، فعليك الاكتفاء بـ 3 مرات بحيث يغسل الماء ظاهر الفرج... وذلك فقط لتتنظفي ولا تهتمي بموضوع النجاسة لأنك غير مكلفة به.... وفي الإحالات التالية ما يطمئنك ويعطيك معلومات أكثر، ويبين لك ما خفي عنك مجيبا على أسءلة لم تسأليها أو لتكوني جاهزة لعدم الوقوع في حيل الوسواس التالية لنجاحك إن شاء الله.
اقرئي على استشارات مجانين:
وسواس النجاسة: رائحة البول بلا مدلول!
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس النجاسة: سنية الإزالة رخصة دائمة!
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
استنجاء البنات: رذاذ البول ووسواس النجاسة!
استنجاء البنات: نجاسة × لزوجة × انتقال!!
طبعا الكلام أعلاه سيساعدك إن فهمته جيدا ولكنه غالبا لن يحل المشكلة لأن الوسواس غالبا سيحتال ويخدعك، والأصح وبشكل أخص إذا كانت هناك أعراض أخرى للوسواس أو الاكتئاب هو أن تسعي للحصول على التشخيص الكامل والعلاج المتكامل لاضطرابك النفساني.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.