وسواس الكفرية: عرفت فأحسن التجاهل أسبوعين!
وسواس سب الدين
السلام عليكم. عندي وسواس شديد في سب الله والدين ويخرج مني بلساني عند الغضب وعند ضغط الغضب والحالة النفسية التي أكون عليها سيئة وأخاف جدا إني كفرت وخرجت من الدين
فما حكم هذا الشيء وكيف أتخلص منه؟
وهل عليّ إثم. وشكرا
25/12/2021

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تسألنا آخر الاستشارة قائلا: فما حكم هذا الشيء وكيف أتخلص منه؟ وهل عليّ إثم؟ حكمه أنه وسواس قهري يعني لا إثم ولا حرج والطريق الأوحد للتخلص منه هو تجاهله، وسأضع لك ارتباطات أدناه تبين لك التفاصيل والأسباب.
يعني من سنوات ثلاث راسلتنا عبر حسابك على الموقع لتشتكي نفس الشكوى وأجابتك د. رفيف الصباغ فقالت (أراك خبيرًا بما معك، عارفًا بعلتك، ولعلك تعرف أن حالتك شرعًا لا تستلزم التوبة ولا الاستغفار ولا التشهد، حتى لو نطقت وتلفظت بالسب. ذلك أن هذا التلفظ نتيجة ضغط الوسوسة، وليس عن إرادة محضة، والموسوس في حالتك ناقص الاختيار، ولا يستطيع ضبط نفسه، وعندما ينقص الاختيار أو ينعدم، تذهب المؤاخذة ولا يتعلق بالتصرف حكم من حلّ أو حرمة).. لم تتابع أنت معنا.
ثم بعد كل هذه المدة أرسلت لنا اليوم عبر صفحة اتصل بنا لتصف نفس المشكلة وغالبا ستتلقى نفس الرد، إن لم تكن قرأت الرد إذن فاقرأه ثم نفذ ما فيه، وأما إن كنت نفذت ما نصحتك به فقيهتنا ولم ينجح معك أو عجزت عن تنفيذه فإن عليك التواصل مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل للحالة والاتفاق على طريقة العلاج.
اقرأ على مجانين:
وسواس الكفرية: ما حكم التجاهل؟ واجب!
وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
وسواس الكفرية حيل كالمعتاد عديدة!
وسواس سب الدين الكفري ومحور الصور!
وسواس الكفرية: سب الدين والاستهزاء والردة!
سب الدين جهرا ليس وسواس قهري!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.