السلام عليكم..
أنا حالياً كنت طالباً في الثانوية الأزهرية أنهيتها من سنة لم أبدأ في تخصص لأختار ما يناسبني لأكمل به أردت الإكمال في مجال علم النفس لأختار فيما بعد أن أعمل به كأخصائي في عملٍ خاص أو عام ولكن لم أجد في الأزهر كلية آداب هناك فقط كلية تربية وبها قسم علم نفس وقسم صحة نفسية
أردت أن أعرف هل هما مما يعادل كلية آداب علم نفس أم لا ويكونُ مقتصرين على التعليم فقط أردت أن آخذ خبرة لطريقي القادم
دون أن أخطو في مكان خاطئ وإن كنت أريد أن أعمل في مجال العلاج النفسي كأخصائي من أين أبدأ وما سيكون جدولي
آسف فأنا جاهل في مثل هذه الأمور!!
Saturday, December 30, 2023
30/12/2023

رد المستشار
مرحبا بكم
الاختيارات تقريبا كلها متاحة لك، فالدراسة لتخصص علم النفس العام بجامعة الأزهر كمن يدرس بكلية الطب بجامعة الأزهر، يشتمل على تعليم وتخصص وشهادة مؤهلة، من ناحية أخرى فإن ما هو متعارف عليه أن الدراسة في تخصص علم النفس ترتبط أكثر بكلية الآداب وهذا صحيح، بل وصار هناك برامج الآن تخصصية في علم النفس الكلينيكي وهذا ربما يواكب التطور الحادث وهذا متوفر في برنامج الكلينيكي – خاص برسوم- بجامعة طنطا وجامعة بني سويف على حد علمي، وصار هذا التخصص مستحدثا في بعض جامعات المملكة العربية السعودية.
فكل الاختيارات متاحة لكم وإن كان هناك ترتيب فهي كالآتي:
- كلية الآداب ثم كلية التربية نظرا لتيسير الحصول على الرخصة إن شئت بعد ذلك، كذلك للتركيز أكثر في المحتوى المعرفي على علم النفس.
- تخصص علم النفس الكلينيكي ثم تخصص علم النفس العام وتطبيقاته
- أما عن ترتيب الجامعات فجامعة القاهرة هي الأبرز والتي لها ترتيب وتاريخ في هذا المجال.
بالتوفيق والنجاح