وسواس انتقال البول
السلام عليكم، أتمنى من أ. رفيف الصباغ الاجابة على سؤالي
أنا أعاني من الوسواس بالنجاسة وطبقت قاعدة سنية إزالة النجاسة للمذهب المالكي وارتحت كثير لكن مشكلتي الحين مع أهلي ما يعرفون بسنية إزالة النجاسة ولا يتبعونها
لكن أحيانًا أشوفهم ما يتحرزون من النجاسات بشكل صحيح يعني عادي يصير فيه رطوبة من بول طفل وتنتقل لهم ولا يغسلون وأنا تعبت لأني أخاف عليهم ولا أقدر أقولهم لأن الشيء قد صار ولمسوا أشياء كثير أنا تعبانة كثير من الموضوع أتمنى تساعدوني لأني أخاف عليهم كثير
10/1/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نظرا للضغط الكبير الذي تسببه استشارات الموسوسين على مجانين على فقيهتنا د. رفيف الصباغ وهي التي تعيش في دمشق قلب الشام وكلنا يعرف أحوالهم المعيشية أعانهم الله، فإنني أجد نفسي مضطرا للرد بدلا عنها -مع عرض ما كتبت عليها- على بعض استفساراتكم من حين لآخر.
ما يفعله أهلك هو التعامل الطبيعي مع النجاسة يعني إن كانوا لا يأخذون بسنية إزالة النجاسة فهم يأخذون بطبيعية التعامل مع النجاسة وهي مسألة لا تحتاج لا جهدا ولا تركيزا ويفعلها كل الناس دون وعي بها، يعني دعيني أوضح لك أكثر، فعندما تقولين أخذت بسنية إزالة النجاسة فإن معنى هذا الكلام كما نفهمه حين يقوله الموسوس هو أنه أصبح يتصرف بصورة طبيعية يعني هو ببساطة ينظف نفسه ويخرج... ولا يبقى في حالة التأهب القصوى لكل ما يحتمل أن يكون نجسا أو ناقلا للنجاسة وهذه هي الحالة التي يعيشها مريض وسواس النجاسة، بينما الناس الطبيعيون يتصرفون باعتبار الأشياء طاهرة ما لم يفرض يقين النجاسة نفسه عليهم بعلامة ظاهرة.
المراد من تطبيق حكم سنية إزالة النجاسة عند المالكية على مرضى وسواس النجاسة هو أن ننزعهم من حالة التأهب القصوى المرضية تلك آملين أن يتصرفوا مع النجاسة بصورة أقرب للطبيعي، وأذكر أني قلت في رد سابق لمستشيرة كانت تسأل نفس سؤالك "اعتبري نفسك كالفراشة التي لا تتنجس ولا تُنَجِّس أي لا تنقل النجاسة"، وستجدين استشارتها ضمن الإحالات أدناه.
اقرئي على مجانين:
وسواس النجاسة : الانتشار السحري الخرافي ! م2
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس النجاسة: السنية والمقولات الفقهية!
للموسوسين سنية إزالة النجاسة والأصل الطهارة !
وسواس النجاسة: سنية الإزالة رخصة دائمة!
وسواس قهري في انتشار النجاسة م1
نفسي والناس.. ويقتلني الوسواس!
أرجو أن تعلمي أن الأعراض التي وصفتها هي جزء من اضطراب نفساني يحتاج إلى تشخيص وعلاج من خلال طبيب نفساني متخصص، ودور الموقع هو الإرشاد وليس التشخيص ولا العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.