وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول!
وسواس البول ومذهب أهلي
السلام عليكم أنا أتبع مذهب المالكي بمسألة النجاسة لأن كان عندي وسواس النجاسة، لكن قبل فترة كان فيه طفل مع واحدة من أهلي فكانت تقول فيه رطوبة على بالها ماء بعدين اكتشفت أنه بول تسرب من حفاظته وهي كانت لامسة الرطوبة هذي وانتقلت الرطوبة إلى ملابسها، بس للأسف أنها ما غيرت ملابسها ولا غسلت يدها وصارت تلمس الأشياء عادي وأهلي يتبعون المذهب الحنبلي فالمفروض أنها غسلت الملابس واليد لكن أنا الحين خائفة
ولا تقولون أنك مالك دخل فيها لأني سبق وقلت لناس وقالوا لي مالك دخل أهم شيء نفسك وأنا يهمني وأتعب كثير من التفكير لأني أخاف عليها وأخاف ما تقبل صلواتها أتمنى تساعديني وتنقذيني من التفكير أحيانًا أهدي نفسي بأن عادي إزالة النجاسة سنة لكن بعدها أتذكر أنها هي ما تعرف القاعدة هذي فهي ما تتبعها أصلا أخاف ربي يحاسبها لأنها ما غسلت
أقدر أقول إن شاء الله أن صلواتها مقبولة عشان القاعدة عند المالكية حتى لو هي ما تعرف
وشكرًا لك أستاذة رفيف الصباغ
24/2/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "رغد" أو "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
نعم يمكنك أن تقولي (إن شاء الله صلواتها مقبولة عشان القاعدة عند المالكية، حتى لو هي ما تعرف)، ويمكنك أن تقولي صلواتها مقبولة لأنها لم ترَ أو لم تشعر أو لم تفرض النجاسة نفسها عليها وبالتالي لا يجب عليها أي شيء، والأهم حقيقة من ذلك هو أن تفهمي أن الآخرين الطبيعيين لا يعيشون مثلك في حالة التأهب القصوى لتحاشي النجاسة، وهم لا يطلقون قرون استشعارهم في كل اتجاه ليكتشفوا النجاسة مثلما تفعلين... ودعيني أزيدك أنه لو كان آخرون يرون ما رأيته من تلك القريبة وابنها فإن أحدا منهم لن يخطر بباله ما خطر ببالك! وهذا هو بالتحديد ما نطبق سنية الإزالة ليتخلص منه الموسوس... هداك الله.
ما أخمن أنه الحال هو أنك كأن لا تستطيعين الاستغناء عن الوسوسة فحينما حال أخذك بسنية الإزالة بينك وبين الوسوسة بنجاستك الشخصية... إذا أنت توسوسين بنجاسة الآخرين وربما قطع الأثاث وربما البيت كله لاحقا.. ولذاك السبب سأضع لك عددا من الإحالات التي تتعلق بانتقال/انتشار النجاسة فاقرئي على صفحة الاستشارات:
وسواس النجاسة وانتقال النجاسة!
وسواس النجاسة: انتقال النجاسة وآية المحتاسة!
وسواس النجاسة وعدم الاهتمام والتفتيش!
وسواس النجاسة: طفلي ورضيعي وانتشار النجاسة!
وسواس النجاسة الجاف والمبتل وانتشار ما ابتل!!
وسواس انتشار النجاسة: لا إثم في التجاهل!
وسواس النجاسة: الانتشار السحري الخرافي!
وسواس النجاسة وقانون الانتشار السحري!
أكرر ثانية ما قلت سابقا يا "رغد": أرجو أن تعلمي أن الأعراض التي وصفتها هي جزء من اضطراب نفساني يحتاج إلى تشخيص وعلاج من خلال طبيب نفساني متخصص، ودور الموقع هو الإرشاد وليس التشخيص ولا العلاج.
وتضيف د. رفيف الصباغ الابنة الفاضلة من الجيد أن تتذكري ما قاله الحنفية من أن رطوبة النجاسة على ثوب ما، لا تنتقل إلى ثوب آخر طاهر جاف، ما دامت لا يتقاطر منها شيء فيما لو تم عصر الثوب التي هي عليه، ونحن لم نفهم منك ما مدى رطوبة هذه النجاسة على الثوب، والأغلب أنك تتكلمين عن يسير من النجاسة إن كانت نجاسة، بما لا يكفي لتتقاطر النجاسة من الثوب الذي أصيب.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.