إلى متى يستمر الموسوس في أخذ الرخصة؟
كان لدي وساوس تخص الريح والبول واستمريت على الأخذ برخصة السلس حتى خف عندي فأصبح شعور الريح يأتيني مرة أو مرتين فقط في اليوم أو في صلاة واحدة في اليوم لكن بالأمس شعرت بريح فعلا وكنت سأتجاهل لكن جاء في بالي إني شفيت يعني لازم أرجع آخذ بكلام الأصحاء يعني ريحي تنقض الوضوء، ومن بعدها وأنا أشعر بالهلع والخوف من الانتكاسة فأسأل إلى متى يجب أن يأخذ الموسوس بالرخص؟
هل في حالتي أستمر أم إذا رجع عليّ الوسواس بشكل قوي أعود للرخصة؟
أريد أن أضيف أنني لا أزال موسوسة وشفائي فقط في مسألة الريح والبول
29/5/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "منار" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سؤالك هذه المرة تكرار لسؤالك السابق والذي ستجيبك عليه فقيهتنا د. رفيف الصباغ، وسأعلق أنا على إفادتك الثانية. رخصة مريض الوسواس القهري أوسع من رخصة مريض السلس، لأن معاناته أشد وأبقى من معاناة مريض السلس، والرخصة باقية معك طالما بقي اضطراب الوسواس القهري، والاضطراب في أصله اضطراب مزمن المسار، وإن هدأ أحيانا فإننا لا نأمن اشتداده بعد أي هدأة، ووجود وساوس وقهور في أمور أخرى غير خروج الريح أو قطرات البول معناه أن الاضطراب مستمر، وإذا هدأت الوسوسة بالريح أو النقطة لفترة بعد أخذك بالرخصة فإن هدوئها راجع للأخذ بالرخصة فإن تركتها أنت عاد الوسواس يوسوس لك بالريح وبالنقطة ولو بعد حين، إذن تستمرين كما أنت تأخذين بالرخصة.
وأما سؤال إلى متى فلا نستطيع وضع إجابة محددة له، بمعنى أننا إذا قلنا حتى تتعافي من الوسواس القهري فمعنى ذلك أن تنتهي كل الوساوس والقهور المرضية وليس فقط تلك المتعلقة بالريح أو البول، وتجدين نفسك تعافيت منذ شهور عدة وعندنا حالتان من التعافي الظاهر الأولى بدون أي وساوس أو قهور والثانية توجد وساوس ولكن لا توجد قهور أي أنك رغم حدوث الوساوس لا تستجيبين لها بالفعل القهري، وهذه الحالة الثانية هي الأفضل، لأن خمود الوساوس لفترة قد يكون من حيل الوسواس، ولكن حتى بعد شهور من التجاهل النشط للوساوس لا يمكننا الجزم بأن أعراض اضطراب الوسواس لن تعود، فهكذا الأمراض المزمنة وبالتالي فإن الترخيص يكون مفتوحا لمريض الوسواس القهري أي غير مشروط بشيء.
أحسب أيضًا أن قراءة سلسلة وسواس خروج الريح: إعفاء مفتوح صريح! ستفيدك جدا فاقرئيها.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.