وسواس الكفرية: أتلفظ بالكفر لا أدري!!؟ م12
وسواس
السلام عليكم ورحمة الله، أعتذر على الإزعاج، أصبح لدي مشكلتان:
كل يوم في صلاة الصبح عندما أتوضأ ينتقض الوضوء في المرة الأولى بخروج الريح فأعيد الوضوء للمرة الثانية وأصلي، هل يمكن أن أتوضأ مرة واحدة رغم خروج الريح ولا أعيد؟
أصبحت عندما أريد أن أصلي أنويها على أساس نافلة عمدا وأريد توقيف هذا الفعل ولا أعرف كيف؟
هل إذا أردت أن أصلي الظهر مثلا وكبرت بنية أني أصليه نافلة وأتممت بتلك النية هل تبطل الصلاة وعلي إعادتها؟
25/7/2024
وأضافت بعد يومين تقول:
وسواس
السلام عليكم، لدي مشكلة إضافية، إذا نويت نية نافلة خلال صلاة الفرض أستطيع الصلاة براحة لكن إذا حاولت وأجبرت نفسي على نية الفرض أو ألا أنوي شيئا، لا أستطيع الصلاة مرتاحة.
سواء أقطعها أو أحس بثقل في جسدي ولا أستطيع الاستمرار
هل أستطيع الصلاة رغم أن نيتي ليست نية فرض
27/7/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Nouhaila" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا "Nouhaila" هداك الله، استحضار النية عملية تحتاج إلى قدرة الشخص على التواصل الواثق مع الدواخل وهذه القدرة يضعفها اضطراب الوسواس القهري كما شرحنا في نظرية عمه الدواخل وبالتالي فإن مريض الوسواس القهري الذي يوسوس في النية يسقط عنه كل تكليف بشأنها.
بالتالي فإن شروعك للوضوء في وقت الصلاة يكفيك ولا تهتمي بأي وسوسة في النية للوضوء، وراجعي ما كتبته لك في متابعتك الخامسة م4 من أنه لا نية للموسوس.
مرة أخرى أكرر (ممنوع قطع العبادة مهما حاول الوسواس إيهامك بأن نيتك انقطعت أو خالطها ما يفسدها أو حتى إن شعرت أنك خرجت من الصلاة... كل هذه وسوسة لا تلتفتي لها وواصلي العبادة وضوءًا أو صلاةً يا "Nouhaila Afdali" وكوني واثقة كل الثقة في عفو الله ورحمته وأنك تأخذين برخصته) وأيضًا أكرر (حالتك لا تمكن مناجزتها بالتواصل النصي اللا متزامن مع المواقع الإليكترونية، فتواصلي مع طبيب ومعالج نفساني لاستكمال التشخيص ووصف العلاج العقَّاري والانخراط في جلسات العلاج السلوكي المعرفي.)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.