سنية إزالة النجاسة: يوسوس ويسأل عن غير الموسوس!
---
عند الاستنجاء من البراز غسلت المنطقة وطلعت من دورة المياه وأنا عندي شك إنها ما نظفت من بقايا البراز ومع ذلك تجاهلت وقلت إزالة النجاسة سنة وفعلًا بعد كم ساعة، رحت لدورة المياه وحطيت منديل على المنطقة وطلعت ما نظفت صح وأنا كنت صاب الماء عليها فالماء لمس البراز وسال على جسمي لكن تجاهلت أيضًا وطلعت وقلت إزالة النجاسة سنة هل فعلي صحيح؟
أو أنا فاهم السنية غلط؟ يعني هل كان المفروض بعد ما اكتشفت البقايا إني أبدل ملابسي وأغسل جسمي؟
لأني استمريت بنفس اللبس رغم أنه تنجس من البراز، ولكن قلت إنها سنة
18/12/2024

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "W" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحسنت الفهم يا ولدي، وأحسنت التطبيق إلا في واحدة ألا وهي التفتيش فلم يكن يجب عليك أن تفتش ولا يصح ما دمت تأخذ برأي المالكية أن تفتش، الحقيقة هي أنك بالتفتيش توقع نفسك في حيص بيص دون داعٍ من الأساس لأن قاعدة السنية كما علمت من عميق قراءاتك التي وشت بها استشارتك الأولى لمجانين ولا تزال في رصيد فقيهتنا المتأخر، ولعلني أرد بدلا عنها وآخذ موافقتها لأطمئن نفسي من فقهي.
يا أستاذ "W" حضرتك مصاب باضطراب نفساني لب أعراضه التي وصلتنا هي أعراض وسواس قهري ديني يتعلق بالنجاسة ظاهريا وبالتعمق والتحري والرغبة الدائمة في التأكد، مرضى مثل هذا النوع من الاضطراب النفساني ليسوا بحاجة إلى الأخذ برأي سنية إزالة النجاسة لأن التفريق بين الواجب والسنة في هذا الأمر يتعلق أصلا بالأصحاء المكلفين والوسوسة تسقط التكليف وسقوط التكليف يا "W" أوسع من السنية.
أخيرا سأضع لك ارتباطات توضح لك معنى سقوط التكليف عن الموسوس وتبين لك كذلك النهي المشدد عن التفتيش، وأزيدك أنه لا فرق في حالة شعورك بوجود أو خروج شيء -وأنت موسوس- لا فرق بين أن يكون حقيقيا أو متخيلا الحكم في الحالتين هو أنه وسواس، ولا يجب عليك التفتيش وإن فتشت واكتشفت لا يجب عليك إعادة شيء وإن أخذت بالسنية لا يجب عليك التطهير! لا ولا يجب عليك حتى تحذير الآخرين من وجود نجاسة!! الواجب هو التوجه فورا إلى طبيب ومعالج نفساني حبذا لو كان ذا خبرة في علاج الوسواس القهري الديني.
اقرأ على مجانين:
الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!
وسواس الطهارة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة: التطنيش+عدم التفتيش م2
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.