قطرة صغيرة في المبال لا نجاسة ولا انتقال!
الوسواس
السلام عليكم أسأل عن صاحب السلس إذا تمرن مثلا وتعرف هل تنتقل نجاسته للمكان التي تنتقل إليه هذا الأمر أتعبني وأرهقني علمت أن صاحب السلس معفو عنها
لكن أسأل عن حق الآخرين مثلا ما ذنب أن ينجسوا في المكان الذي جلست فيه وكنت متعرق لا أعلم ماذا أفعل
وأنا أعاني من وسواس قهري أتعبني وجعلني أشعر بأني حزين وقتي كله
ماذا أفعل وماذا علي وشكرا
2/2/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "سفيان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية أرجو أن تراجع ما ذكرته لك في ردي السابق جيدا بما في ذلك قراءة الارتباطات المدرجة داخله، تأخرنا قليلا في الرد على متابعتك لأنها كانت ضمن نصيب د. رفيف الصباغ يرحمها الله ماتت قبل أن ترد عليك فلا تنساها من دعائك.
وأما الرد على سؤالك الذي لم تكمله (أسأل عن صاحب السلس إذا تمرن مثلا وتعرف هل تنتقل نجاسته للمكان التي تنتقل إليه) وأخمن أن الباقي هو هل يجب عليه التطهير؟ فإن إجابته هي أولا لست مريضا بالسلس وإنما بأعراض وسواس قهري البول المتأخر أو المتبقي وثانيا لا إطلاقا لا يجب عليك لا التطهير ولا حتى إخبار الناس بأن كذا قد تنجس... لست مكلفا بذلك.
ثم إذا كان السؤال صدقا هو ماذا أفعل؟ فهو أولا أن تتجاهل هذا الأمر أو ما تسميه السلس تمام التجاهل واثقا أنه لا يؤثر لا على طهارتك ولا عبادتك وأما الآخرون -باعتبار أنك فعلا تنشر النجاسة-فهم إما أطفال دون سن التكليف، أو كبار يعرفون كيف يتعاملون من النجاسة وفي الحالتين عليك ألا تشغل ذهنك بهم فأنت لا تأثم لأنك مريض بحالة وسواسية تسقط عنك التكليف من الناحية الشرعية.
وثانيا أن تسارع بزيارة طبيب ومعالج نفساني -أو على الأقل تتواصل معه تواصلا مرئيا-للحصول على التشخيص الكامل للحالة ووضع خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.