انعدام الرغبة وضعف الانتصاب
أسعد الله أوقاتكم، أتابعكم يومياً من 18 عاماً وأستفيد منكم باستمرار، واليوم أبعث لكم باستشارة:
أعاني من فترة ليست بالقصيرة (حوالي سنتين) من تراجع حاد في الرغبة الجنسية، ويرافقها ضعف في الانتصاب حتى مع أدوية مثل سيلدينافيل وتيدنافيل.
أتعاطى حالياً عدد من الأدوية هي:
Pradaxa 75 mg
Pravia 100 mg
Cipralex 5 mg
أنا مدرك أن جزء من هذه الأدوية إن لم يكن كلها يؤثر سلباً على الرغبة الجنسية، لكن هل من شيء يمكنني عمله لتحسين الرغبة الجنسية؟
مع الأخذ بالاعتبار الآتي:
1. أنا ممارس منتظم للرياضة ومنها السباحة
2. لا أعاني من زيادة وزن، وزني 84 كغم وطولي 179 سم
3. علاقتي الزوجية جيدة جداً، على الرغم من أن زوجتي وزنها زائد وامرأة عاملة، إلا أننا متفاهمان ونتحدث بصراحة في كل شيء
4. لا يوحد ما يشغل تفكيري بفضل الله من قضايا وهموم بخلاف ما هو طبيعي ومعتاد.
5. أجري فحوصات طبية سنوياً للعديد من المؤشرات المهمة (سكر تراكمي، كوليسترول، وظائف كبد وكلى.. الخ) بالإضافة لهرمون التستوستيرون وكلها في النطاق الطبيعي بفضل الله تعالى.
6. أنا رجل حيوي ودائم الحركة ولست ممن يركن إلى الكسل.
شاكراً لكم
مساعدتكم
21/2/2025

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وثقتك به.
في البداية يجب التأكيد على أن ما لا يقل عن 40% من الرجال يعانون من انعدام الرغبة وضعف الانتصاب مع دخولهم العقد الخامس من العمر ويرتفع هذا الرقم بمقدار 10% على الأقل كل عشرة أعوام.
ثانيا لا بد من الانتباه إلى أن العقاقير التي تستعملها لا تساعد فهناك عقار مضاد للاكتئاب وآخر للقلق والثالث للأوعية الدموية ولم تذكر سبب وصف هذه العقاقير لك. ربما هناك عامل عضوي يلعب دوره والآخر نفسي والثالث يتعلق بالأعراض الجانبية للعقاقير ذاتها. يجب عليك مراجعة الطبيب المشرف على علاجك والتشاور معه حول استعمال العقاقير وربما وصف غيرها.
ثالثا مع انعدام الرغبة هناك ضعف في الأداء وعليك أن تتجنب التركيز على ممارسة العمل الجنسي لأن حتى مع استعمال عقاقير لا تتوقع تحسن الأداء.
هذه الأيام يكثر التركيز على ممارسة تقنيات الاسترخاء والانتباه إلى الطعام المتوازن من أجل تحسين الرغبة الجنسية والأداء، ولكن تجنب قدر الإمكان عدم التركيز على العملية الجنسية لأن ذلك يؤدي إلى القلق وبالتالي ضعف الأداء. علاقتك مع زوجتك جيدة وهذا يساعد الطرفين.
توجه أولا نحو طبيبك وراجع مصادر الضغط والقلق في بيئتك.
وفقك الله.