قد تبدو مشكلتي بسيطة، ولكنها تشكل أزمة بالنسبة لي، هي "طقطقة الأصابع" أعاني منها منذ زمن وتزداد عندي عندما أجد نفسي تحت ضغط نفسي كضغط العمل ومشاكل الحياة والتفكير الكثير، وبدأت أشعر بألم في مفاصل يدي، حاولت التوقف عنها، ولكني لم أستطع، لا أشعر بنفسي إلا وأنا أطقطق أصابعي، وكأنها حركة لاإرادية مني،
سمعت أنها تؤثر على المدى البعيد عند الكبر فيحدث تصلب في مفاصل الأصابع، هل هذا صحيح؟
وكيف يمكن أن أتخلص من هذه العادة السيئة؟
جزاكم الله خيرا.
27/02/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
طقطقة الأصابع هي عادة شائعة لدى الكثير من الأشخاص، وعادةً ما تكون غير ضارة. لكن، إذا كنت تعانين من آلام في المفاصل، فقد يكون من الأفضل استشارة استشاري في الطب النفسي لتقييم حالتك. الدراسات تشير إلى أن طقطقة الأصابع ليس لها تأثير كبير على صحة المفاصل على المدى البعيد، لكنها قد تسبب الإزعاج أو الألم لدى بعض الأشخاص.
إذا توجهت إلى معالج نفساني أو طبيعي فالنصيحة ستكون كالآتي:
أولاً متى تقومين بطقطقة أصابعك، حاولي تحديد المواقف أو الضغوط التي تدفعك لذلك.
بعد ذلك حاولي تحويل طاقتك إلى عادة أخرى، مثل الضغط على كرة مرنة أو استخدام أداة تساعدك على الحفاظ على يديك مشغولتين.
يمكن استخدم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل الذهني لتخفيف الضغط النفسي الذي تدفعك إلى الطقطقة.
يمكن ممارسة تمارين اليدين والمعصمين على تحسين مرونة المفاصل وتقليل الرغبة في الطقطقة.
مثل هذه الخطوات متوفرة على الإنترنت ولكن إذا استمرت المشكلة وازداد الألم، توجهي صوب طبيب نفساني أو معالج طبيعي والأخير كثيرا ما يعالج هذه الحالات.
تذكري أن تغيير العادات يستغرق وقتًا وعليك باللطف نحو نفسك.
وفقك الله. وتابعينا بالتطورات