الوسواس القهري والصيام
لو سمحت أنا عندي كوكتيل وساوس ينشط وقت الصيام، وسواس تكرار الصيام للشك في ابتلاع قطعة من جلد الشفاه، وده ناجم إني بخاف ألعق شفاهي فبتكون ناشفة.
معرفش دي وساوس سمع بصرية ولا حقيقي مرة أتف ومرة أبلع، لما بتوضأ بمسح على شفاهي بالمياه بخلص بنشف الشفاة وببصق وبعدين أمسح بمنديل أقعد أوسوس أن اللعاب خرج ورجع من موضعه ففطرت.
وما زاد الطين أضغافا ظهور وسواس قهري له علاقة بالنجاسة والطهارة ورؤية الأشياء الجنسية
أتألم بجد للعبادة وصحتها وأبكي الموضوع بيشتد معايا في الصيام لدرجة نوبات الذعر للأسف وكمان مبيقفش الأمر هنا بيمتد إني لأني للأسف احتلمت مرة في نصف رمضان ومرة براه بقيت أخاف أنام لأحلم بشيء وبخاف أوي والله يعلم ربنا أني بخافه ولا أفعل شيء حرام وبخاف حتى أبص لفيلم أو مسلسل لأن الوسواس يقعد يقولي حصل شهوة وتنجست
أنا تعبت إحنا حاليا بره رمضان وأنا صمت الـ6 البيض وبكمل ما علي من رمضان 9أيام صمت لحد هذا الوقت خمسة لكن بخاف من الاحتلام والتطهر بدرجة مبنمش غير عدد ساعات معينة وأرغم نفسي أسهر لحد دخول اليوم التاني
ولما أنام أصحى من النوم أقعد أقول هو ده حلم هو أنا حصلي مني شيء مش فاكرة أني شوفت أنا مش بفتش
بس النهاردة صاحية على إحساس خروج شيء من الفرج زي دمعة العين ومش فاكرة أنا حلمت بإيه هل ده إفراز لأنه مطابق لإحساس خروج الإفرازات أم شيء نجس
شايله الهم والغم بسبب كده خوفا على العبادة من صلاة وقرآن لأني عارفة أن الصيام سليم
أنا حتى النوم اللي كنت بهرب بيه من الوسواس القهري بقيت أخاف منه عقلي بيقولي خدي دش لكن خايفة يكون الوسواس واسترسالي معه يزوده وفي نفس الوقت خايفة على العبادات مع الصوم والله بنام وأقرأ آية الكرسي والمعوذات وخواتم البقرة والصمدية وقبل الفجر أسبح وأستغفر وأصلي على الحبيب وأقرأ لا إله إلا االله وحده لا شريك له كل ذكر 100مرة قراءة القرآن بالجزأين يوميا والله لا أفعل شيء وحش هل أنا طاهرة هل أعمالي تقبل والله أنا تعبت من شدة التفكير وقوته أنا في عذاب شديد أنا لا أفتش لكن أقول لو رأيت شيء وعندي إحساس خروج بروح أتطهر هل الاحتلام شرط فيه تذكر ما شاهدته
مسكت إزازاة قبل الاستحمام من الحلم بعد الاستحمام محطوطة وجنبها فوطة للتنشيف خبطت فيها وأنا مسحت بيها أوسوس أن النجاسة رجعت لي تاني وقومي استحمي
أنا في كل الوسواس دي والله
لا مرتاحة في الصيام لا مرتاحة في يقين ساعدوني
12/4/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Noiur" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحسب أني قمت بالرد على نفس الأسئلة فيما يتعلق بالصيام في متابعتك الثانية التي نشرت على الصفحة قبل هذه المتابعة الأولى، وسبب ذلك كان إرسال المتابعة الأولى لفقيهة الموقع د. رفيف الصباغ ذات السطور الذهبية والتي توفاها الله في 28 شوال 1446- 27 أبريل نيسان 2025 نسأل الله أن يرحمها رحمة واسعة، وقد حظيت أنت برد منها على أولى استشاراتك.
قلت لك سابقا (مريض الوسواس القهري في الصيام منهي عن الإعادة بسبب شكه في الصيام، وما تصفينه هو بوضوح من الأعراض المشهورة في حالات وسواس الصيام، وتشمل ليس هلاوس سمعية وبصرية، إنما هي إدراكات حسية كاذبة تشبه الهلاوس لكن اختلاطها الدائم بالشك في حقيقتها يجعلها ليست هلاوس مكتملة الشروط، بمعنى آخر أن من تحدث له هلاوس حسية يحس إحساسا لا يشك فيه بينما الموسوس يحس إحساسا كأنه إحساس وتجدينه يشك في حقيقته.) وأكمل هذه المرة بوضع ارتباطات أكثر صلة بمشكلتك فاقرئي:
الوضوء والصيام: الجلد الميت وتجفيف الشفاه
وساوس الصيام طعم الشفاه والشعر!
وسواس الصيام: جلد الشفاه المتقطع!
لكن الجديد اليوم يا "Noiur" هو وسواس الخوف من الاحتلام وفرط الخوف من الإثارة الجنسية وما قد ينجم عنها من قهور تفتيش وتدقيق وتفريق ثم اغتسال على سبيل الاحتياط! حقيقة الأمر مع الأسف أن فرط الخوف من التعرض للإثارة الجنسية يؤدي إلى زيادة الاستثارة الجنسية حتى تكاد تحدث دون مثير، كذلك فإن فرط الخوف من الاحتلام يؤدي إلى زيادة مرات حدوثه فضلا عن مرات الشك في حدوثه!