لماذا ألاحظ أحيانا على ولدي بعض الحركات ذات الشكل الجنسي كأن ينام فوق أخته أو ما شابه؟ مع العلم بأنه لا يشاهد التلفزيون كثيراً، ولا يشاهد ذلك من أباه.
فهل هناك نمو جنسي مبكر؟ كما أنني ألاحظ أنه قد يعلق بعض التعليقات شريطة ألا أكون بالجلسة، كأن يقول لعمته العروس هل تنامين وزوجك في الفراش، مع العلم بأن عمر ولدي 7 سنوات.
ما العلاج لمثل هذه التصرفات
هل تجاهلها أم تأنيبه ولومه ليعلم أني أعرف كل شيء حتى ولو لم أكن حاضرة؟؟؟
19/05/2025

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
الأطفال في سن السابعة يظهرون سلوكيات يعتبرها البالغون غير لائقة أو غير مناسبة بسبب فضولهم الطبيعي حول العالم والأشخاص من حولهم، وما صدر عن طفلك جزء من النمو الطبيعي.
لا فائدة من تأنيب الطفل أو لومه، بل يجب توجيهه بطريقة هادئة ومتعاطفة موضحة له أن هناك حدوداً وسلوكيات معينة تعتبر غير مناسبة، مراكز التعليم في عصرنا هذا تركز على تعليم الطفل خصوصية الجسد والحدود الشخصية بطريقة تتناسب مع سنه، والتركيز على أهمية احترام خصوصية الآخرين.
إذا سمعت طفلك يدلي بتعليقات غير مناسبة، استغلي الفرصة لتعليم وتوضيح المفاهيم المتعلقة بالزواج أو العلاقات بعبارات بسيطة ومناسبة لسنه.
في هذه الأيام يلتقط الأطفال الكثير من وسائل الإعلام المختلفة، و يجب مراقبة ما هو مناسب بالنسبة لعمره.
تذكري أن فضول الأطفال وتعبيراتهم تُمثل جزءاً طبيعياً من نموهم، ومع التوجيه الصحيح ستتوقف هذه السلوكيات وبسرعة.
وفقك الله