وسواس قهري
أنا مصابة بالوسواس القهري بدأ من ٧ سنوات
بدأ بالوضوء والصلاة واتجاه القبلة ثم صار بالعقيدة وتلفّظ الكفر
بعد أن صار الوسواس بالعقيدة أصبح الوسواس في الصلاة والوضوء أخف...
وبعد مضي سنين،، الآن أنا أعاني من وسواس العقيدة، لكن وسواس الطهارة بدأ يعود، أنا الآن أعتبره وسواس متوسط.. ربما ضعيف
رأيت في صفحتكم أن الموسوس بخروج الريح لا ينتقض وضوءه به،، أريد أن أستفسر، هل هذا فقط إذا أراد الموسوس الصلاة أو في كل وقت؟؟ لأني أحيانا أصلي لكن أحب أن أحافظ على وضوئي للصلاة القادمة خاصة إذا كنت بالخارج أو أحيانا بالبيت..
وهل يجوز لي الأخذ بحكم سنية إزالة النجاسة مع أن وسواس الطهارة عندي ضعيف أو متوسط لكن وسواس العقيدة عندي قوي
ماذا أفعل بالماء الخارج من الدبر بعد الاستنجاء؟ أبحث عن فتوى تقول إنه طاهر ولا ينقض الوضوء لكن لم أجد، كما أني عندي باسور خارجي كالبالون وهو خفيف، لا أعلم إن كان يؤثر بخروج ماء أو غازات
أنا تعبت، اليوم حمام الطهارة أخذ مني أربعين دقيقة، مع أني أعلم أن ٥٠٪ كافية للموسوس،،
هل من طريقة أخرى للتسهيل؟؟
21/7/2025
سؤال عن حكم الأخذ بسنية إزالة الطهارة
أنا عندي وسواس قهري بدأ بالصلاة ثم أصبح شديدا بالعقيدة، لي مريضة بالوسواس من ٧ سنوات
وعندي وسواس خفيف أو متوسط بالطهارة
أنا لا أتوهم وجود النجاسة
هي تكون موجودة فعلا، لكن إزالتي لها تكون بطريقة وسواسية، فهل يجوز لي أن آخذ بحكم سنية إزالة الطهارة؟؟
أم أن هذا الحكم فقط لمن يتوهم وجود النجاسة..
لأني عندي بواسير بالون صغير خارجي، وهذا ربما يسبب بنزول ماء من الدبر
لا أتوهم ذلك، لكن إزالة ذلك فيها وسوسة
وكذلك اليوم تطهرت من البراز وأطلت في الحمام وأنا أتطهر منه بطريقة وسواسية ثم خرجت..... بعد بساعتين شعرت بحكة وانزعاج بمنطقة الدبر ونزل شيء كالماء منها، فقلت ربما هذا من البواسير أو أنني لم أتنظف من البراز بشكل جيد، وضعت فاين لمست بها منطقة الدبر بشكل خفيف، لست متأكدة من بلل الفاين، لكن لو افترضنا بللها لكن لم أجد لون أصفر أو بني عليها، مع ملاحظة أني لم أدخل الفاين في الدبر ولم أمسح بشدة فقط طبطبت بخفة..
الآن أنا أقول سآخذ بحكم سنية إزالة الطهارة مع أن الشيء الذي نزل مني أكيد، وربما يكون لأنني لم أستنجي جيدا أو من البواسير (مع أنني أطلت في الحمام وأرى أني تنظفت جيدا).. لكن لأنني أزيل هذه النجاسة الموجودة فعلا بطريقة وسواسية، فهل يحل لي الأخذ بالحكم؟
وأنا أخذت بالحكم مبدئيا، لكن إن أخبرتني أنه لا يحل لي، فما حكم الصلوات التي صليتها؟؟
وماذا لو كان الماء والحكة بسبب عدم التطهر أو بسبب البواسير؟ هل يجوز الأخذ بالحكم؟
21/7/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Dima Mahmud" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مريض الوسواس القهري الموسوس بخروج الريح لا ينتقض وضوءه به، ولا تفسد صلاته، ولا فرق في حالته بين الريح الحقيقي والمتوهم كما شرحنا بالتفصيل في هذه المقالة: وساوس وقهور المبطلات ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني12 وأما سؤالك هل هذا فقط إذا أراد الموسوس الصلاة أو في كل وقت؟؟ ويسأله آخرون هل رخصة عدم إبطال الريح للوضوء في الموسوس تكون لفرض واحد أو أكثر، فهو سؤال لا يمكن الرد عليه دون معرفة كل معطيات الحالة، فالأصل أن الرخصة تتعلق بالوضوء لفرض واحد في وقته، وفي كثير من الأحيان يطلب الموسوس ذلك تحاشيا للوضوء (لأنه يوسوس فيه) وبالتالي فإن تعرضه للماء على أن يتوضأ بشكل طبيعي سيكون مهمة علاجية يجب عليه القيام بها، ولكن في نفس الوقت هناك من يعاني من مشكلة وسواس حفظ الوضوء ولا يوسوس في الوضوء نفسه! وبعضهم إنما يصيبه الوسواس خوفا من ألا يجد مكانا يسهل الوضوء فيه، وبالتالي فإن معالجك هو الوحيد الذي يستطيع أن يقرر ما إن كانت رخصة عدم انتقاض الوضوء بالريح يمكن أن يستمر لحفظ الوضوء خارج البيت.
وهل يجوز لي الأخذ بحكم سنية إزالة النجاسة مع أن وسواس الطهارة عندي ضعيف أو متوسط لكن وسواس العقيدة عندي قوي.... نعم يجوز ويجوز للصحيح غير المريض أصلا الأخذ به لأنه صحيح على مذهب المالكية.... والنجاسة المقصودة هي النجاسة الحقيقية الواضحة الفاضحة، وبغض النظر عن المكان وعن الكمية! وليس النجاسة المتخيلة، وقالت رفيف لأحدهم هنا "... صلاتك صحيحة ولو كنت غارقا في النجاسة"، فلا تشغلي نفسك عند الاستنجاء بأكثر من التنظف السريع "المتعجل" وبعدها طبقي القاعدة التطنيش + عدم التفتيش!.
ماذا أفعل بالماء الخارج من الدبر بعد الاستنجاء؟ لا تفعلي شيئا ما دمت مريضة بوسواس قهري النجاسة التطهير فأنت غير مكلفة أصلا بتحري النجاسات وأحكامها لا تسري عليك، واقرئي لرفيف الصباغ يرحمها الله ما قالته في إجاباتها أدناه:
وسواس الاستنجاء: حكم الماء الداخل والخارج!
وسواس الاستنجاء: الماء الداخل والماء الخارج! م. مستشار
المطلوب منك أن تعرفيه بعد ذلك هو أن مشكلتك الحقيقية ليست في الوسوسة في العبادات وإنما المشكلة هي اضطراب نفساني تحتاجين إلى تأكيد واستكمال تشخيصه ثم الاتفاق على خطة علاجه مع الطبيب النفساني ولا يكفي التواصل النصي غير المتزامن لحل مشكلاتك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات