كيف أفرق بين الوسواس والحقيقة؟ م2
الأغاني والوسواس
السلام عليكم.
أمي تنشر صوري على أغاني كفرية وأنا لم أقم بإيقافها فهل أنا كفرت بذلك؟
13/8/2025
الأغاني
كنت أغني أغنية للتو. فهجم عليَّ الوسواس وصرت أشك أن فيها كلمات كفرية فذهبت لأتأكد فلم أجد شيئًا في البداية فأكملت القراءة وأنا أغني وفعلًا ظهرت كلمات كفرية وغنيتها بالخطأ فهل كفرت؟
هذه الكلمات: "حبك صُنع يدويًا لأجلي"
15/8/2025
الوسواس
كنت أريد أن أقول إن رأسي يؤلمني بسبب الوسواس، ولكن كنت قد ارتكبت شيئا أشك بأنه كفر وكنت أتوب منه أثناء فعلي لوسواسي فأخاف أني كأنني قلت إن توبتي هذه وشكي بالكفر كله وسواس والآن أخاف أنني كافرة لأنني وصفت توبتي بأنها وسواس.
وأصررت بعد ذلك بأن كل شيء وسواس، ولكن ماذا لو لم يكن؟ هل أكون كفرت؟ لأنني وصفته بأنه وسواس وهو ليس كذلك؟
أيضًا تأتيني مشاعر وأفكار أشعر بأنها كفر، لكن وكأنني أستمر بفعل الأشياء التي تهيج هذه الأفكار والمشاعر
لا أعلم هل أنا أفعله عمدًا أم لا.
15/8/2025
أحيانا تأتيني أفكار وأشعر أنها كفر (لست متأكدة) ولا أوقفها لا أعلم لماذا ولا أعلم هل أنا عامدة أما لا. هل أكفر أم لا؟
وأيضًا قبل قليل كنت أفكر بكلمات أغنية. كانت الكلمات تشبّه مكانًا بالجنة، وتسمي هذا المكان "الجنة" حيث كان المكان محببًا للمغني لأنه كان يلتقي بحبيبته، يعني كله معاصي وأنا أظنني بالبداية قلت إنه مجرد تشبيه ولا بأس. فهل كفرت؟
وظللت أفكر بالكلمات وكانت تأتيني مشاعر كأنها إعجاب.
وأيضًا أظن أنني غنيت الكلمات برأسي. أنا خائفة.
15/8/2025
هل قول "معًا نصنع المعجزات" كفر؟ وهل إذا قرأته بصوت عالٍ أكفر؟ وهل إذا كانت هناك أغنية تتحدث عن فعل شيء محرم، وكان المغني يقول عبارة تشير إلى عدم اكتراثه أنه يفعل هذا الشيء، وهذه العبارة تعتبر سبًا أنا لست متأكدة كيف أشرح؟ ولكنني خائفة. هل إذا غنيت هذه الكلمات أكفر؟ مع العلم أن الأغنية لم تشر إلى الجانب الديني أبدًا.
وهل إذا حاولت أن أتوقع حكمًا في الدين أكفر؟ لأنني من ضمن أفكاري كنت أتوقع أن فعلًا من أفعالي لا يصل للكفر وأحببت هذه الفكرة.
وهل إذا أردت أن أسأل عن شيء أظنه كفرًا ولكنني نسيت ما هو ولم أحاول أن أتذكر هل هذا كفر؟
15/8/2025
كان عندي صورة في الجوال مكتوب عليها "يا ساتر" بين صور غير جيدة
عندي في الألبوم ولم أحذفها بسرعة وبعد ذلك لم أبحث لأتأكد هل يوجد زيادة أم لا. هل كفرت؟
15/8/2025
المصحف
هل إذا كانت أمي تمسح الطاولات بقماش ومسحت طاولة عليها مصحف ولمست هذه القماشة المصحف ولم أنبهها هل أكفر؟ وماذا لو خيط الأسنان المائي الذي يستعمل لتنظيف الأسنان كان بجانب المصحف ورأس الجهاز الذي يدخل في الفم، كان موازي للمصحف من فوق. ولم أسرع بتغيير مكانه هل كفرت؟
لأنه قد يكون عليه لعاب؟ لا أعلم هل أخي يغسلها أم لا.
وماذا لو وصفت نفسي بالموسوسة لأنني فعلت كل هذا هل أكفر؟
16/8/2025
المصحف
هل وضع جوارب ملبوسة أو حمالات الصدر الملبوسة فوق أوراق فيها آيات وأحاديث يعتبر كفرًا؟ وهل إذا كانت هناك كتيبات أذكار وتحتوي على آيات وأحاديث داخل دولاب، وأمي وضعت أحذية ملبوسة فوق هذا الدولاب ولم أبادر بإبعادها هل أكفر؟
17/8/2025
-
طيب هل إذا لم يعجبني أن يغازل شخص فوق سن الثامنة عشر فتاة قاصرًا. هل أعتبر بهذا كافرة؟ هل يعتبر كأنني استحليت الزنا بالتراضي؟ مع العلم أنني لا أنكر حرمته بين الأشخاص الراشدين أيضًا.
إذا كانوا غير محارم
18/8/2025
وأيضًا هل يجوز أن أشكر كافرا إذا قال لي أتمنى أن تحظي بليلة سعيدة أو "goodnight” أم هل التمني هذا نوع من الدعاء؟ وهو لا يدعو الله؟
جاءتني أفكار ومشاعر وحتى شعرت أنني أريد أن أرد على هذا الكافر
وكأنني كنت أبحث عن أي شيء يشير بإباحة هذا الشيء.
18/8/2025
التذوق
هذا آخر سؤال سأسأله بإذن الله، هل إذا كانت هناك نجاسة على كنب وطهرتها بصب الماء على كل المكان الذي أصابته.
وأردت التأكد من زوال الطعم بالتذوق فجاءني شعور أن نفسي كرهت الجلوس على الأرض والتذوق باللسان هل في هذا كفر؟ لأنني كأنني شعرت بمشاعر غضب.
19/8/2025
إضافة
نسيت أن أضيف عن شعور يراودني الفترة الأخيرة أيضًا. فقد يأتيني فكرة مثلًا عن الكرسماس وأنا أعلم أنها مبتدعة وأنها ليست من الدين الذي أنزله الله.
لكن تأتيني فكرة تقول لي تأكدي فماذا لو كان من الدين وأنتِ لا تعلمين؟ فأذهب فعلًا لأبحث وأتأكد. ومثلها نظرية داروين التي يقول فيها إن الإنسان كان قردا. أنا أعلم أن الله خلق آدم من طين! لماذا أذهب وأبحث؟؟
أنا خائفة حتى وأنا أكتب هذه الاستشارة.
لأنني خائفة من الكفر.
19/8/2025
المذاهب
أرجوكم حقًا أرجوكم أكاد أموت من الحيرة والقلق والخوف. أنا أتبع المذهب المالكي في طهارة لعاب الكلب. وجاءتني أفكار عن المذاهب الأخرى وشعرت بخوف فهل أنا الآن مترددة في القول الذي أخذت به؟
هل التغى اتباعي لهذا القول؟ وهل إذا قلت بعقلي "لو أنني لم أكن عند الكلاب من قبل لما اتبعت هذا المذهب" هل هذا يبطل اتباعي؟ هل صرت كافرة؟ صلواتي؟؟
20/8/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لمياء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالتأكيد لا لا تكفرين، حتى لو لم تكوني مريضة بوسواس الكفرية لا تكفرين، بالنسبة لموضوع الأغاني والصور، وما غنيت وأحببت بما في ذلك الكلمات التي تشبّه مكانًا بالجنة رغم ما فيه من عصيان بالنسبة لكل هذا بالتأكيد لا لا تكفرين، ولعل يفيدك أن تراجعي الارتباطات الأربع الأول في أول رد لي عليك.
واقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: كلاشات الراب وأغاني السباب!
قدر أحمق الخُطا: كفر أم لا؟!
وبالنسبة لوصفك الأفكار أو المشاعر أو التوبة بأنه وسواس لا يوجد كفر وحتى لو لم تكن وسواس لا يوجد كفر، وأما استمرارك في الفعل الذي يهيج المشاعر و/أو الأفكار الكفرية سواء كان عمدا أو تلقائيا فلا كفر فيه أيضًا ولا استجلاب بل هو المطلوب فعله دائما في التعامل مع الوساوس الكفرية، وبالتالي عليك تجاهل كل ما له علاقة بالكفر فكرا أو شعورا أو صورة واستمري في فعلك الهادف دون إقامة أي وزن للوسواس، ودون أي محاولة إيقاف! وبغض النظر عن مشاعر جناب سيادتك تجاه هذه الأفكار والمشاعر فكل هذا الشك والخوف والتلبيس من الوسواس كما ستفهمين إذا قرأت عن عمه الدواخل
أما سؤالك (هل إذا أردت أن أسأل عن شيء أظنه كفرًا ولكنني نسيت ما هو ولم أحاول أن أتذكر هل هذا كفر؟) بالعكس تجاهلك للأمر وتناسيه هو الصحيح ومحاولة التذكر هي حيلة أو فخ وسواسي لا تقعي فيه.
وسؤالك: (هل قول "معًا نصنع المعجزات" كفر؟ وهل إذا قرأته بصوت عالٍ أكفر؟) لا ليس كفرا حتى عندما يقولها الصحيح، وأيضا سؤالك: (وهل إذا حاولت أن أتوقع حكمًا في الدين أكفر؟) لا لا تكفرين، وإذا تركت (صورة في الجوال مكتوب عليها "يا ساتر" بين صور غير جيدة) ولم تحذفيها لا تكفرين وإذا لم يعجبك (أن يغازل شخص فوق سن الثامنة عشر فتاة قاصرًا) لا تعتبرين بهذا كافرة؟ ولا يعني أنك (استحليت الزنا بالتراضي؟)
وسؤالك: (هل يجوز أن أشكر كافرا إذا قال لي أتمنى أن تحظي بليلة سعيدة أو "goodnight" أم هل التمني هذا نوع من الدعاء؟ وهو لا يدعو الله؟) لا حول ولا قوة إلا بالله أي إسراف في التعمق هذا قال لك كلاما طيبا ومن الأدب والأخلاق (ومن الدين بالتالي) أن تشكريه بغض النظر عن نواياه ومعتقداته يا ست"." (ثم تعالي هنا يا ابنتي بصراحة من هذا الكافر وأين التقيته ومنذ متى؟؟!!- هذا كلام في أذنك).
لا توجد إهانة للمصحف الشريف وبالتالي لا يوجد كفر لا فيما يتعلق بحكاية (قماشة مسح الطاولات) ولا (خيط الأسنان المائي) ولا (وضع جوارب ملبوسة أو حمالات الصدر الملبوسة فوق أوراق فيها آيات وأحاديث) ولا شيء في ذلك كله يعتبر كفرًا؟... أصحاء العقل من حولك يتصرفون بشكل طبيعي ولا تخطر فكرة الإهانة هذه بعقولهم وبالتالي لا توجد إهانة ولا يوجد كفر وفعلك أنت هو المتكلف المتعمق المذموم شرعا.
واقرئي في ذلك:
وسواس الكفرية: الأوراق والأسماء المقدسة م13
وسواس الكفرية: أوراق وأسماء واستهزاء!
وسواس النجاسة: المصحف ونجاسة القطة م17
وسواس النجاسة: المصحف الشريف والنصارى م18
وساوس إهانة القرآن أو الكتاب المقدس
وأما سؤالك (فكرة تقول لي تأكدي فماذا لو كان من الدين وأنتِ لا تعلمين؟ فأذهب) هذه حيلة وسواسية مشهورة يريد بها جر رجليك إلى البحث عل تقعين على ما يزيد من تشتتك وحيرتك!! سواء تعلق السؤال بحكم الاحتفال بالكريسماس أو بنظرية داروين.... إلخ.