الاسترجاز المتكرر: وسواس المني وقطع الصلاة م8
وسواس
في استشارتي الأخيرة، طلبت مني التوقف عن طلب الطمأنة وإرسال شيء جديد. توقفت عن إرسال حسنا. أريد أن أخبرك بما فعلته حتى أتحسن خلال هذه الفترة، ثم سأسأل عما يدور في ذهني.
تجاهلت كل الوساوس التي تتعلق بالإثارة والمني. بدأت أرتدي ما يحلو لي من ملابس، ضيقة كانت أم غير ضيقة، وكنت أتعرض لأي مُثير. لم أعد أتحقق مما إذا كنت أمارس الرياضة، أو أذهب إلى حفل زفاف، أو أستمع إلى أغنية مثيرة. لم أعد أتحقق في كل لحظة مما يخرج مني لأنني لا أعرف. على سبيل المثال، عندما أذهب في رحلة أو حتى في المنزل، لا أتحقق، لأنه حتى لو كان هناك شيء، فسيكون سائل ما قبل القذف لا أكثر.
أجلس مع إخوتي وألعب مع الأطفال والقطط، دون أن أسأل عما يخرج. بدأت أعيش كأي شخص طبيعي، بعيدًا عن الأفكار الوسواسية التي أراها على موقعك. لو طُبّق كلامهم على الآخرين، لكان الناس جميعًا نجسين وغير طاهرين في كل شيء. تجاهلتهم، بل أصبحت أضع المكياج وأتجمل، مع أنني قرأت ذات مرة أن رفيف نصحت فتاة بتقليل رغبتها في وضع المكياج لأنه يثيرها ويجعلها تتصرف بشكل غير لائق مع نفسها. لا أعرف من أين حكمت عليها بهذا الشكل، مع أنني أعلم أنه يجوز وضعه في المنزل ومع عائلتي وغيرها، وأنها قالت بنفسها إذا قال لكِ زوجك إنه من الطبيعي وضع أي شيء، ستتغيرين عندما يتعلق الأمر بالزوج.
أما أنا، فلا، بشكل عام، حتى لو أردت وضعه والخروج به خارج المنزل، لا أعرف ما علاقته بالإفرازات. حتى لو كان ممنوعًا في الخارج، فسيكون الحكم سواء في الداخل أو الخارج أو مع الزوج. أعني، أي إثارة يُفترض أن تكون سائلاً قبل القذف، أو ربما ليست هذه الإثارة التي يشعر بها. لا يهمنا الآن. وسأواصل القول إن المني لا يُخفى عند حدوثه، بل يكون بأقصى الشهوة وينقطع، أي بالاستمناء. على سبيل المثال، إذا احتلمت، أو حتى مارست الاستمناء ولم أرَ منيًا أو بللًا، فلا أغتسل ولا أبحث، حتى لو كنت في شك، فلا أغتسل، مثلًا، بالاحتلام.
لقد تحسنت كثيرًا، أي عدتُ كما كنت. لقد فعلت ذلك قبل الوساوس ورأيت فتاة كانت تعاني من الوسواس وتطلب أن يكون كل نبضة قلب تشعر بها هي مني، فسألتك وعرفت أن هذه النبضات والانقباضات شيء طبيعي مع الإثارة وأشياء أخرى في الحياة اليومية، أي إذا كان هناك إفراز فهو إفرازات ما قبل القذف أو إفرازات طبيعية ونبضة المني هي نفسها نبضة البرود بعدها وهناك نشوة شديدة، أما إذا لم يكن هناك قذف فلا يجب الوضوء، أي أنه لا يجب الاستماع إلى ما يقولون من أن إشباع الرغبة يكفي بدون قذف.
بشكل عام، أنا فقط أقول ما فهمته وأن هذا الكلام هو نفسه أثناء الصيام أو رمضان، أن المني لا يفسد الصيام والاستمناء بدون إنزال لا يفسد الصيام، ولكن لا يزال يخطر ببالي سؤال، أن المني الذي يخرج بالتفكير فيه متعمدًا يقال إنه يفسده والبعض يقول لا يفسده، كيف يمكن أن يكون مثلًا مثل العادة بدون فرك باليد أو أي وسيلة أخرى، لنفترض أنه لا يوجد قذف، في جميع الأحوال لا يفسد الصيام، ولكنه في الأصل عادة سرية، أي أن الشعور هو نفسه مع البرود، ولكنك تمنع نفسك من الاحتكاك، أليس كذلك؟ سألته من قبل، لكنه أخبرني أنه عادةً ما يكون مع النشوة. وإلا فهو سائل ما قبل القذف. لذلك أعرف متى أتحقق منه فورًا ومتى أتجاهله وأغيره. إنه أمر طبيعي، أي إذا جاء بعد فترة دون التحقق من ماهيته، فهو أمر طبيعي. بخصوص سائل ما قبل القذف، ولأنني عانيت كثيرًا من وساوس النجاسة وغيرها، بدأت أتجاهله. أنا مقتنع أن وجوده يعني الصلاة به، وحتى انتشار النجاسة، ووسواس البول والغازات، سواء أكان حقيقيًا أم لا، لا يعنيني. مع أنني ذهبت إلى طبيب وقال لي إنه لا يوجد لدي أي مشكلة في مثانتي، إلا أنني تجاهلت وجوده تمامًا. أصلي به وأحاول تجاهل النجاسة، حتى لو كنت أعلم بها، أو أتطهر ظاهريًا فقط. هل يمكنني الاستمرار في ذلك طوال حياتي؟
بخصوص وساوس الكفر، لم أعد أغتسل وأنوي ذلك مهما حدث. من قطع الصلاة أو تهاون فيها لا يُعتبر كافرًا، حتى لو طالت مقاطعته. كما أن أفكاري لا تُكَفِّرني، وحتى لو لم أقضِ ما فاتني، لا أُعَدُّ كافرًا.
لكن سؤالي جديد. صحيح أنني أتبع سُنَّة إزالة النجاسة، لكن هناك موضوع لا يزال يشغل بالي: الخمر نجس، أما العطور التي تحتوي على الكحول فهي طاهرة، بغض النظر عن نسبتها. حتى تحريمها محل خلاف، لكن ليس كل محرم نجسًا. مع ذلك، في بعض استشاراتكم، يسألون عن نجاسة العطور وكيفية التعامل معها. رأيتُ رفيف يقول: "استخدموا جميع أنواع الكحول براحة، المشكلة الوحيدة هي الكحول الإيثيلي. اتفقنا سابقًا على أن تأخذوا برأي من يقول بطهارته، ولا تدققوا في وجوده". كانت تقول، على سبيل المثال، من يضع العطر على يده ويترك نجاسة عليه، ثم يغسلها، تصبح يده نقية، لكن الرائحة تبقى نقية. لذلك صارت لدي أفكار وسواسية.
أنا لا أتحقق من نوع الكحول في عطوري لأن معظمها ماركات. أجنبي دولي وبشكل عام لا أهتم بأي نوع من الكحول أو حتى أنني أحب استخدام العطور ولا أريد، على سبيل المثال، التوقف عن ذلك وأعتبر أنه من الأفضل استخدامه لتطهيره مثلاً بسبب عائلتك والمشقة، أي ليس فقط عائلتي، أريد أيضًا استخدام العطور! عائلتي تضع العطور عندما يذهبون للصلاة، فكيف يكون ذلك؟ إنه نجس، قالت هذا يعني أنه إذا رششت العطر على يدي وظل مبللاً على يدي ولمست أشياء في المنزل هل يصبح نجسًا؟ أو رششت العطر في غرفتي، عادةً ما أفعل هذا ويصبح نجسًا؟!! وجدت كلماتها: (وبناءً على هذا فإن الملابس في الغسالة ليست نجسة. في حالة مثل حالتك، حتى لو لم تكن مصابًا بالوسواس القهري، فمن الأفضل أن تأخذ برأي من يقول بأن الكحول طاهر؛ حتى الرأي بأنه نجس يُعذر به لمن يضطر إلى التفاعل مع الكحول كثيرًا، مثل الأطباء مثلًا. وبما أنك تجد صعوبة في تجنب الكحول الذي تستخدمه عائلتك، فليس من المستبعد أن يُعذر به أيضًا بسبب الصعوبة.) ولكنني أستخدم العطر أيضًا! ليس هذا فحسب، هل يجب أن أتوقف عن استخدامه وأتفاعل مع عائلتي مثلًا أم ماذا؟!
إذا أخذت نقاء الكحول كما كنت أعرفه من قبل واستخدمته، فهل هذه جريمة أم ماذا؟! حتى لو لم أكن مصابًا بالوسواس القهري، أريد أن أتعطر بنفسي براحة، ليس فقط لأن من حولي يستخدمونه، فأُعذر!؟ ماذا عن مواد التنظيف مثل فلاش وغيره، وصابون الأطباق، ومعقم اليدين، الذي يحتوي بالتأكيد على الكحول، أو الكحول الذي نستخدمه لتنظيف الجروح، أو مزيل طلاء الأظافر؟ هل هي أيضًا ضمن قائمة الشوائب؟ أم ماذا؟ لماذا يمتلئ موقعكم واستشارات رفيف بالحديث والتدقيق والاختلافات؟ حتى أنني وجدتُ إحداهن تنصحني بالحذر من العصير الذي يحتوي على صبغة E120 لأنه مصدره الخنافس، وشربه ممنوع. من أين حصلت على هذه المعلومة، وهل هي متأكدة منها؟ أعلم أنني في بلد مسلم، لذلك لا أتحقق، ولكن هل معلوماتها صحيحة؟
لم أكن أرغب في الاستفسار أو إرسال أي شيء إلى الموقع، ولكن خطر ببالي أمرٌ ما. حتى أنني سمعتُ أن بعض العلماء يقولون إن الخمر نجسٌ أخلاقياً لا نجاسةً حسية. لا أريد أن أشغل نفسي بهذا الشكل.
لديّ أيضاً سؤالٌ حول طهارة دورتي الشهرية. هذا يعني أن الدم يتوقف في اليوم السابع، فأستحم، لكنه يعود بكميات قليلة ويكون لونه بنياً بعد يومين. قد يحدث أكثر من مرة، وبشكل متقطع. متى أعتبره حيضاً وأغتسل، أم أعتبره استحاضة وأتوضأ فقط؟ هل أفترض أنه بعد اليوم العاشر يكون استحاضة؟
أعلم أن القطط طاهرة ولعابها طاهر. أحب الكثير من القطط، لكن القطط في الخارج عادةً ما تتحول إلى اللون الأسود من الأوساخ، حتى على ذيولها. ومع ذلك، هذا ليس دليلاً على النجاسة إذا لامس ملابسي أو طعامي.
أتجاهل جميع أمور النجاسة من أجل سنّية إزالة النجاسة التي أتبعها.
حتى عندما أسافر إلى بلد أجنبي وأستخدم الحمام بدون ماء، كنت أمسح بمناديل مبللة. كما كنت أتجاهل الكلاب في كل مكان.
١٦/٩/٢٠٢٥
وسواس
أيضًا، فيما يتعلق بالأفكار الوسواسية حول الطهارة، كانت تزداد خلال دورتي الشهرية. إذا رأيت بقعة على ملابسي، كنت أغتسل تمامًا، بما في ذلك شعري. كانت تراودني أفكار وسواسية حول أماكن جلوسي وأشياء أخرى. حتى عند الشطف، كانت تراودني أفكار وسواسية حول الماء. سمعت أنه يمكن أن يختلط بالدم. لكن بعد أن اتبعت سنية إزالة النجاسة، أصبح الأمر أسهل بالنسبة لي لأنني بدأت أتجاهلها. قبل أن أتبع سنية إزالة النجاسة، قرأت أن هذه البقع والماء الذي يخرج منها يُعتبران نجسين ومغفور لهما. ولكن هل يجوز لي العمل بسنية إزالة النجاسة طوال حياتي؟ حتى لو تحركت أو أي شيء آخر؟
أسأل نفسي دائمًا إن كان لديّ أطفال. ماذا أفعل؟ كيف أعيش؟ كيف أتجاهل النجاسات كالبول وغيره؟ هناك أشياء كثيرة، مثل قيء الإنسان ودمه، تختلف نقاوتها، فأُصاب بالحيرة ولا أعرف ماذا أفعل، أو ما سيفعل زوجي، إلخ.
لا أبحث عن الأخطاء عندما أنتقد أو أسأل عن شيء، لأنه دائمًا ما يخطر ببالي، وأسأل نفسي إن كان الأمر عامًا، مثلًا: لماذا قالت ذلك وما مدى صحة كلامها، خاصةً إذا كان غريبًا. لكن من الطبيعي أن يخطئ الناس، وليس بالضرورة أن يكون كلامهم صحيحًا دائمًا، خاصةً إذا تناقض. كثير من العلماء والمشايخ وغيرهم يخطئون.
١٦/٩/٢٠٢٥
الوسواس القهري
أريد أيضًا أن أسأل عن الغسالة الكهربائية. هل فقط التي تُعيد تدوير الماء هي التي تُنقيها، بينما الغسالة في المنزل تُعيد تدوير الماء؟
عندي سؤال يدور في بالي، هل الرقص مع زوجي على أغنية رومانسية هو أصل السائل المنوي إذا كان مصحوبًا بالإثارة؟ أنا حقًا أحب الرقص مع عائلتي وإخوتي وأصدقائي، أو إذا كان حفل زفاف وارتديت فستانًا أو شيئًا آخر، لكنني لا أنتبه لما يخرج مني. سألت مرة فقالت لي نعم، لا تسأليه، من باب الاطمئنان، لذلك لم أعد أنتبه أو أتحقق. أعتبره سائلًا منويًا كما سبق، ولكن دائمًا تفكير الناس في الموقع وأسئلتهم وعزلتهم وتجنبهم يجعلني أشعر أن الجميع نجس إلا هم وأنهم لا يعيشون كباقي الناس. يجعلونني أشعر أن حياتي خطأ، حتى رأيت امرأة تسأل وتقول لا ألمس أطفالي أثناء الصيام ولا زوجي لأن السائل المنوي يفسد الصيام. بحسب المذهب المالكي، ليس من شأني أن أوسوس مثلها، وكل من حولي ينزل عليه سائل قبل القذف، حتى لو كان عمدًا، فهو لا يفسد الصوم، وأنا لست مالكيةً إطلاقًا.
أعلم أنني أكرر بعض الكلمات وأعلم وأفهم، ولكن ما زلت أشعر بصداع أحيانًا من التجاهل والعيش بشكل طبيعي أو ارتكاب المعصية، حتى رأيت رفيف تقول: اجعلوا الصداع كفارة، ثم يزول مع الوقت بالتجاهل. لماذا يُصيبني الصداع حتى لو كان أمرًا محرمًا أو حلالًا؟ الإنسان يكفر عن ذنوبه بأشياء أخرى، والحكم واحد متى يكون سائل قبل القذف ومتى يكون مني.
لا ينبغي أن يُصاب بالصداع من أجل التفكير.
في الحقيقة، يُعتبر هذا الصداع وسواسًا لأنه يجعلك تتجنبه.
16/9/2025
الوسواس القهري
وأيضًا، قرأتُ شيئًا، وأنا فقط أعبّر عن رأيي. قرأتُ ذات مرة عن احتلامٍ يُقذف فيه المني بعده، وليست هذه أول مرة أستيقظ فيها وأشعر بالشهوة. قال بعد ساعة أو نحو ذلك. هذه فتوى موجودة. كم من الناس مرّوا بهذه الفتوى وعلى أي أساس استندوا؟ لكنني رأيتُها معك ورأيتُ أن هذه الفتوى خاطئة. لو صدرت، لما كانت شهوةً، أو ليس لها صفةٌ مُحددةٌ سوى انعدام الشهوة. تصدر لأنه ليس بالضرورة أن يكون لونها أصفر. أنا أفهم، وكل شيءٍ على ما يُرام. لكنني لا أزور أي شيخٍ أو أي موقعٍ إلكتروني، ولا حتى القرضاوي وغيره. على سبيل المثال، أزور شيوخًا أثق بهم، ولا أستمع لابن عثيمين أو إسلام ويب، والجميع ينتقد غيري. لذلك لجأتُ إلى الشيوخ الذين أعرفهم. ما قاله سليمان الماجد صحيح. ما الذي كان عليه عندما قال عن المني، إذا كان هناك وسواس قهري مثلاً، حتى لو كان حقيقياً، فلا يجب الغسل إلا بعد الجماع؟ هل ربطه، حتى لو كان حقيقياً، بالاحتلام أو العادة السرية أو غير ذلك؟ هل كلامه صحيح مدى الحياة؟
بشكل عام، أعلم أن معظم النساء لا ينزلن، وقد رويت قصتي مليون مرة، ولن أكررها. لكنني جئت لأسأل عن كلامه لأن فيه بعض المبالغة، مثل عدم التيمم إذا كانت لديك أفكار وسواسية حول الغسل والوضوء، أو تجنب الماء دون مواجهة. أفهم ذلك، ولكن ما الذي كان عليه الكلام المذكور أعلاه؟
حتى أنني رأيت امرأةً ارتبكت، مثلاً، عندما قرأت فتوى حول شيء جنسي، أو درس جنسي، أو ما شابه. أخبرتها أن هذا طبيعي، وكيف يمكنها معرفة ما إذا كانت النشوة ناتجة عن نقص الرغبة، ولماذا أفكر في مثل هذا الأمر أصلًا؟ أعني، من سيشعر بالنشوة والعادة، ولا أعرف، إذا قرأوا فتوى مثلًا؟ وأنتم أنفسكم تجرون استشارات حول المصائب الجنسية وغير الطبيعية والاغتصاب وما إلى ذلك. هل طبقتم هذا الحديث؟ إنه تقريبًا مثل أي حديث، لكنني لا أريد أن أحتفظ بشيء في ذهني. لماذا يجب على الناس فصل كل شيء في حياتهم؟ وبالطبع، هناك أشخاص يمارسون النشوة بأشياء غريبة، مثل الضرب، ولا أعرف، متعة الدراسة؟! إنه أغرب شيء رأيته في حياتي، لكنني لم أهتم لأن لكل شخص مرضه الخاص. بشكل عام، الشعور بالفرح والسعادة الغامرة، مثلاً عند لعب لعبة قتال أو أي شيء، أمر طبيعي. إذا حدث شيء ما، فلا شيء، لكنني لم يخطر ببالي أبدًا كيف يمارسون النشوة بهذه الطريقة. عمومًا، لهذا السبب لا أحب قراءة الاستشارات، لأن الفضول يجعلني أندم. الله يعين الناس ويعينني. أتبع ما قلته لك أعلاه في الاستشارة الأولى لأني أشعر بالارتياح تجاهه.
بشكل عام، أعرف بعض ما ذكرته، لكنني أردت إبداء رأيي في بعض الأمور. أشعر أنني أستطيع التغلب على الوسواس القهري دون طبيب نفسي.
إذا لم أستطع، مثلًا، الذهاب إلى طبيب نفسي، فهل يمكنك إقناعي بأنه لا يوجد حل نهائي سوى العلاج الدوائي؟ بالطبع لا.
١٦/٩/٢٠٢٥
الوسواس القهري
سؤالي الرئيسي هنا هو: هل أقرأ كل شيء يحتوي على هذا النوع من الكحول الإيثيلي، أم أستخدم كل شيء بحرية، من عطور وغيرها، كما يفعل الجميع من حولي، وقد حكموا عليه بالطهارة، وليس فقط لأنني أعاني من الوسواس القهري. ولماذا تربطون كل شيء بالوسواس القهري؟ ولم يُعطوا رخص إلا لمن يعانون من الوسواس القهري هم فقط يأخذون الرخص. في كل مرة أقرأ فيها استشارة لأحد، أسأل: "هل تأخذ رخصا لأنك تعاني من الوسواس القهري؟" أعني، إذا فعل الناس العاديون ذلك، فهل هم آثمون أم ماذا؟ أم نجس؟ ليست كل صلواتهم باطلة لأنهم يصلون وبهم نجس. هناك من يُجيز ويحكم بطهارتها. لا أحد يلومني على أخذي بهذا الحكم، حتى لو كنت عاقلًا. لستُ مُلزمًا بأخذ حكم النجاسة. كما أنها رخص فقط لأن من حولي يستخدمونها، بل وأرغب في استخدامها. أي، إذا استخدمتُ مُعقّمًا، فإنه يُنجّس يدي، أو إذا مسحتُ ملابسي بالصابون أو المناديل المبللة، فإنه يُنجّسها. كيف أُدخله؟ أقرأ كل مُكوّن لأرى إن كان يحتوي على أي نوع من الكحول أم لا. أسأل أيضًا عن دم الأضاحي والدجاج وغيرها. أعلم أنه طاهر. وأيضًا، إذا أخذ الشخص بحكم طهارة دم الإنسان وقيئه، فما المُشكلة في ذلك؟
عندما يفعل الإنسان شيئًا مُحرّمًا في أمور الحياة، فله أن يتوب أو لا، ولكن عندما يتعلق الأمر بالطهارة أو النجاسة أو الوضوء أو الغسل وما إلى ذلك، فإن ذلك يُؤثّر على صلاته وعبادته ويُبطلها. إنها ليست مُجرّد معصية. على سبيل المثال، اعتاد الشخص على اللعن والتدخين وأشياء أخرى كثيرة. هكذا هي المعاصي. أنت لا تُصبح كافرًا، ولكنك تفعل شيئًا مُحرّمًا، سواءً آمنت به أم لا. لماذا؟ إذا أخذتَ بجميع الرخص، فهل هذا يجعلك آثمًا؟ حسناً، إذا كنتَ آثماً، فلا يجوز لك تكفير أحد، أو القول ببطلان صلاته، أو بطلان أفعاله التي قام بها برخصة، أو بطلان غسله.
لا أدري لماذا تُرهق نفسك، ولماذا أجبرت نفسك على اتباع رأي القائلين بنجاسة الكحول، مع وجود رخصة؟!! على من يُصاب بالوسواس القهري اتباع الرخص. استمر في العمل بالطهارة، أعني فقط من يُقبل كلمة "طهارة" أو ما شابه.
ثانياً، ليس كل ما تجد كلمة "كحول" في اسمه نجساً. الكحول الإيثيلي فقط هو الذي يُعتبر نجساً، وهناك خلاف حول الكحول الميثيلي، وهو مادة سامة وخطيرة. أما ما يُكتب على مُستحضرات التجميل، مثل كحول السيتيل وغيره، فهو ليس نجساً.
الخمر نجسٌ ظاهرًا بإجماع الفقهاء، كما هو الحال في كل مسكر سائل، ويندرج الكحول الإيثيلي ضمنه. إلا أنه نظرًا لانتشار استعمال الكحول في مختلف مناحي الحياة، الطبية والصناعية وغيرها، أصبح الامتناع التام عنه صعبًا وشاقًا. فأصبح من المعذور في كثير من الأحوال لصعوبة اجتنابه. "إذا ضاق الأمر اتسع". وقد ظهرت فتاوى حديثة مختلفة. فمنهم من زعم طهارته المطلقة، استنادًا إلى رأي فريد لبعض العلماء السابقين. ومنهم من قال بنجاسته عينًا، ولكنه معذور في جميع الأحوال لصعوبة اجتنابه. أما الجمهور فقد اتخذ موقفًا وسطًا، فأعلن نجسًا ومعذورًا في الحالات التي لا يمكن الاستغناء عنه فيها. أما إذا أمكن الاستغناء عنه، فلا يعذور.
حسنًا، قرأتَ هنا أن هناك خلافًا حتى فيما يتعلق بالكحول نفسه، والآن فقدتُ بصيرتي. أريد الرد على هذا لأكون على صواب ولا أُصاب بوسواسٍ بشأن شيء لم أكن أهتم به أصلًا. أحيانًا تقول إنه جائز لمن حولي، وأحيانًا لأن لديّ أفكارا وسواسية. لذا، لو قبلتُ الرأي القائل بأن الكحول طاهر، مثل عائلتي وبقية من حولي، ألا يكون ذلك جائزًا؟ لأنني لم أستخدم العطور قط، وأقرأ مكوناتها لأنها من ماركات أجنبية ومستحضرات تجميل أو أدوية وغيرها، ولكن على موقعك يفعل الناس هذا، حتى الأدوية التي يصفها الطبيب. حتى أنني رأيت امرأة تقول إنها وزوجها يشربان الكحول والعطور، لكنها لم أخبرها بشيء. أثناء قراءتي، وجدتها تخشى أن تسكر إذا لمسته أو أن يعلق في فمها بطرق خيالية. أعني، إذا علق في فمها بكمية قليلة لا تستحق الذكر، فماذا يعني ذلك؟ رأيتها فقالت لي إن الأمر كله مجرد خيال وليس له حكم. كثير من الناس يتعطرون قبل الذهاب إلى المسجد. لا أدري لماذا يفعل البعض هذا بأنفسهم. لم أعد أعرف من على حق ومن على باطل. هل يُبطل صيام من يتعطّر في رمضان؟
حاولت قراءة الاستشارات لكنني لم أجد إجابة محددة. توقفت عن استخدام العطر الذي أملكه، ولا أريد ذلك لأني لا أعرف مكوناته.
هل الكحول معقم كالنجس؟
١٧ سبتمبر ٢٠٢٥
وسواس
هل حتى كريم شعر أو بديل زيت للشركات العالمية يحتوي على هذه كحول وهل يمنع وصول الماء أثناء الغسل والوضوء وهل جل الشعر نفس الأمر لأنه يترك على الشعر دون غسله أي بقى لينشف
لا أستطيع الاستغناء عن بديل الزيت ومرطبات الشعر
ولا أفتش ما مكوناته
18/9/2025
وسواس
قرأتُ في استشاراتكم أن صلاة المرأة التي تتعطر ويشمّها رجل لا تُقبل حتى تغسلها. لكنني اطلعتُ على شرح رفيف للفتاة، أي أن صلاتها تُقبل دون أجر. سؤالي هو، مثلاً، إذا تعطّرتُ وخرجتُ إلى مكانٍ ما، وكنتُ على طهارة، ثم تعطّرتُ وذهبتُ إلى الجامعة أو للصلاة، ثم ذهبتُ مثلاً إلى مسجد أو مصلى. هل صلاتي صحيحة، ولكن لا أجر لها؟ إذا رجعتُ إلى المنزل وتوضأت وصلّيتُ في المنزل، وبقي العطر الذي خرجتُ منه، فهل أُجر صلاتي أيضاً؟ بمعنى آخر، أليس إثم الخروج فقط هو الذي يُبطل صلاتي؟ وأيضاً، إذا توضأتُ وتعطّرتُ، فهل يُبطل وضوئي؟ هل هذا الحديث صحيح أم ضعيف؟
ولكنني أفهم أن صلاتي لا تبطل إذا صليتها ولم أُعر الأمر اهتماماً. إذا أصررتُ على ذلك، أُعتبر كافرًا أو زنديقًا أو آثمًا. وإذا بقيتُ، تبقى صلاتي صحيحة، ولكن بدون أجر؟
سؤالي أيضًا يتعلق بالنجاسة. على سبيل المثال، أتباع الديانات الأخرى، كالهندوس والمسيحيين وغيرهم،
هل يجوز مصافحتهم أو مصادقتهم، مع العلم أنهم ليسوا بنجس؟
٢٠ سبتمبر ٢٠٢٥
وسواس
بحثتُ عن المزيد من الأحاديث. قالت رفيف للفتاة إن صلاتها مقبولة، لكنها لن تنال أجرها. مع ذلك، صحيح أن صلاتها مقبولة، لكن أجرها ناقص. هذا لا يعني أنها لن تنال أجرًا إطلاقًا، بل إن أجرها ناقص. (الأحاديث التي ذكرت عدم قبول صلاتها تُشير إلى التحريم، وتُفسر على أنها تنفي الكمال لا الصحة. أي أن صلاتها صحيحة، لكن ثوابها ناقص. وكذلك الأمر في الغسل: فهو لإزالة أثر الطيب القوي فقط، ولا يعني النجاسة الفعلية أو إزالة نجاسة المرأة).
ولكن إذا لم أغتسل، فهل صلاتي مقبولة؟
ولكن إذا لم تقصد المرأة التطيب للمسجد، بل ذهبت إلى مكان آخر، ثم أُقيمت الصلاة ودخلت المسجد، فلا يُطلب منها غسل الطيب. في الحديث السابق: «لا تُقبل صلاة امرأة تطيب لهذا المسجد».
مع ذلك، لتطييب المرأة خارج المسجد شروطٌ مُعينة. فقد يكون من الكبائر، وقد يكون مُحرمًا، وقد يكون مُكروهًا. هل هذا ينطبق فقط على من ينوي التطيب للمسجد؟
(المقصود: أنها لا تحصل على ثواب صلاتها، لأن معصيتها بالتطيب أبطلت ثواب صلاتها، ومع ذلك فالصلاة صحيحة ولا تجب إعادتها. والمقصود بـ "حتى تغتسل" هو حتى تغسل موضع الطيب، فإن كان على جميع بدنها اغتسلت، وإن كان على يدها اغتسلت يدها فقط.) هذا كلام رفيف، ولكني قرأت أن الأجر يبطل لا يضيع كاملاً إذا عادت دون أن تغتسل. ماذا يحدث؟ ما دامت صلاتي صحيحة ورجعت إلى البيت وصليت الصلاة التالية دون أن أغسل الطيب، فهل صلاتي اللاحقة ناقصة أو بلا ثواب؟
لا يجوز للمرأة أن تذهب إلى المسجد وهي متطيبة، حتى لو لم تقصد إغواء الرجال. فإن فعلت، عادت واغتسلت، أما الحدث الأكبر، إذا كان العطر في جميع بدنها. إذا كان في موضع واحد من جسدها، يكفيها غسل الموضع فقط، ولا يلزمها غسل جميع جسدها. إذا كان الطيب على ثيابها، فعليها غسل الموضع أو استبداله بثوب آخر. إذا لم ترجع وتغسل الطيب، صحت صلاتها وارتاح ضميرها، ولا تجب عليها إعادته. إذا صحت صلاتي، فلماذا اغتسلت عند عودتي؟ هل يعني هذا أنه إذا اغتسلت، يعود لي ثواب صلاتي فقط؟ إذا لم أغسل موضع الطيب، تبقى صلاتي صحيحة، ولا يعود لي ثوابها؟ إذا كان الموضوع أنني قصدت المسجد وأنا متطيب، ولكن إذا خرجت به إلى مكان معين ثم ذهبت للصلاة، فهل لا يجب عليّ ما سبق، أم أن صلاتي تنقص ثوابها؟
أريد أن أعرف ما هو الفهم الصحيح.
٢٠ سبتمبر ٢٠٢٥
وسواس
(باختصار، إذا ذهبتِ إلى المسجد، فاحذري أثناء المشي أن يشم أحدٌ منك شيئًا من الطيب. أما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد، لم تقبل صلاتها حتى تغتسل». والمعنى: لا أجر لها على صلاتها، لأن ذنبها...) لأن معصيتها بالتطيب أبطلت ثواب صلاتها، ومع ذلك فالصلاة صحيحة ولا تجب إعادتها. والمقصود بـ "حتى تغتسل" هو حتى تغسل موضع الطيب. فإن كان على جميع بدنها اغتسلت، وإن كان على يدها اغتسلت يدها فقط. هذا كلام رفيف كاملاً، أي أن الغسل هو المقصود هنا، وليس الوضوء. أما الجنابة فهي النية وأمور أخرى.
فمثلاً، إذا لم أُرِد الغسل أو غيره، أو غسل موضع الطيب، فإن صلاتي مقبولة. أما إذا تطيبت عند خروجي ثم ذهبت للصلاة، فهل ينقص الأجر، ولا يجب عليّ غسله؟
أريد توضيحاً لذلك.
٢٠/٩/٢٠٢٥
شاهدتُ للتو فيديو للشيخ سعد الخثلان، ذكر فيه صحة الصلاة، ولا علاقة بين التطيّب والغسل. هذا مبني على سوء فهم من السائل. ما رأيكم في قول رفيف إنها لا تُؤجر؟ ربما يكون الأجر أقل، لكنها لا تُؤجر؟
مرحبًا، أسألكم فقط، إذا كنتم ستخبرونني، لماذا لا تُجيبون على مثل هذه الأمور؟ من الطبيعي أن أسألكم عن فتوى أو شرح لمسألة معينة.
عندما سألتكم مرة، ذكرتم ما سبق، وقلتم إنكم لم تكونوا مهتمين لأن رفيف توفيت.
فلماذا لا تتركون استشاراتها إذا سألكم عنها أحد، وتجيبون عليها؟
٢٠ سبتمبر ٢٠٢٥
وسواس
على سبيل المثال، إذا وضعتُ كريمًا معطرًا على جسمي، مثلًا، وخرجتُ به إلى أي مكان، حتى المسجد، ثم عدتُ إلى المنزل دون أن أغتسل، فإن صلاتي صحيحة. لماذا لا أغتسل بعد ذلك؟ حتى لو وضعتُ عطرًا ورششتُه على جسمي كله، ولو رششتُ رشة خفيفة مثلًا، وخرجتُ دون أن أغتسل أو أغسل المكان، فإن صلاتي صحيحة.
إذا كنتُ خارجًا إلى المسجد وتذكرتُ شمَّ العطر، فهل صلاتي صحيحة بلا أجر؟ وإذا ذهبتُ وغسلتُه، فهل يُعاد الأجر الذي فاتني؟ وإذا لم أغسله، فهل صلاتي صحيحة بلا أجر؟
لكن إذا خرجتُ إلى مكان ما ثم صليتُ، أي، ثم عدتُ إلى المنزل، مثلًا، فهل أجري ناقص أم لا علاقة له بأجر الصلاة دون أن أغسله؟ يعني، لا يُطلب مني غسله إذا ذهبتُ، أعني، إنه مجرد إثم.
ثم قال الشيخ إنه لا علاقة بين الصلاة والغسل والتطيب. إنها صلاة صحيحة ولا علاقة بينهما، لكن فعلها إثم. لا علاقة له بأجر الصلاة أو التطيب.
أريد الآن إجابة منطقية.
20/09/2025
وسواس
صحيحٌ أنني تكلمتُ مُطوّلاً، لكن إذا كانت المرأة غير مُحجّبة، أو مثلاً مُحجّبة وتتجمل أو ثيابها ناقصة وتخرج أو تُخالط الرجال وتُسلّم عليهم ونحو ذلك، حتى لو فعلت ما هو أعظم، ألا يُفترض أن تكون هذه ذنوباً تُعاقب عليها، والصلاة أمرٌ آخر، أي حتى من يفعل ذلك صلاته بلا ثواب؟ أم أن الأمر يتعلق فقط بالعطر وذهابها إلى المسجد؟
يُؤثم الإنسان على ذنوبه، لكن إذا فعل هذا فلا يُؤجر على صلاته مثلاً. مع ذلك، هذا صحيح. فكثيرٌ من النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب ولا يُصلين لا يُؤجر عليهن مثلاً.
أم أن هذا الحديث خاص بالعطر، حتى الرجال الذين يرتكبون المعاصي؟
٢٠/٩/٢٠٢٥
وسواس
(أحاديث نهي المرأة عن التطيب عند ذهابها إلى المسجد:
نرى أحاديث نهي المرأة عن التطيب أو البخور، مع ذكر تحريمه عند ذهابها إلى المسجد. أحاديث أخرى نهي عن التطيب في صلاة معينة، وهي صلاة العشاء. منها:
١. لقي أبو هريرة امرأة متطيبة في طريقها إلى المسجد، فقال: "يا أمة الطاغية، إلى أين تذهبين؟" قالت: "المسجد". قال: "لم تطيبتِ؟" قالت: "نعم". قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد، لم تقبل صلاتها حتى تغتسل".[١]
٢. عن زينب الثقفية، زوجة عبد الله بن مسعود رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال لنا الله صلى الله عليه وسلم: "إذا حضر أحدكم صلاة العشاء فلا يتطيب"[2].
أما حديث أبي هريرة الأول فهو ضعيف. وإن كان الشيخ الألباني يميل إلى تصحيحه، إلا أن أكثر من رواه من العلماء ضعفوه. أما الحديث الآخر في صحيح مسلم فهو صحيح.
أما موضوعه ومتنه، فهو يتحدث عن عدم تعطر المرأة عند خروجها للصلاة ليلاً. ومن الواضح أن أكثر المفسرين ربطوا النهي هنا بسلامة المرأة وأمنها. ولا نجزم بأن النهي هنا عن الخروج بالتطيب يتعلق بالذهاب إلى المسجد فقط، بل يتعلق بالتطيب والخروج ليلاً في وقت انعدام الأمن وكثرة الشرور والفساد. لذا، فالنهي يتعلق بصلاة العشاء الأخيرة، وليس بصلاة المغرب التي لا يزال فيها بصيص نور، بخلاف صلاة العشاء التي هي... صلاة الظلام. من رجع إلى شروح الحديث: ابن مالك[3]، والمزهري[4]، والطربشتي[5]، وابن هبة[6] يجد أن)
لن أترك الموضوع، بل سأبحث فيه كثيرًا. لست هنا لأكذب على حديث أو قول، ولكن هناك اختلافات كثيرة. يقول أحدهم إن الأجر ينقص وهكذا، أو حسب الحال. الآن يا رفيف، إذا سألتكِ إحداهن عن حديث معين، فلماذا لا تقدم نص الحديث وتشرح اختلافاته وصحته وضعفه، بدلًا من أن تقول لها إن صلاتك بلا ثواب، لكنها صحيحة، وأنكِ تغسلين موضع الطيب أو تغتسلين بعد عودتكِ إلى المنزل. في كلتا الحالتين، سواء اغتسلت أو نظفت المكان أم لم تغتسل، فهذا لا يؤثر على صحة صلاتها التي صلتها أو صلاتها التي تصليها لاحقًا، ففي جميع الأحوال صلاتها صحيحة، حتى لو لم تترك موضوع الطيب أو غيره. صلاتها صحيحة دائمًا، حتى لو لم تستجب لها. عمومًا، حتى في موضوع الثواب، تقول لشخص ما إنه لا ثواب إلا إذا فعلت شيئًا محددًا، حتى لو كان عملك مقبولًا. هذا ليس بالأمر الهيّن أيضًا. حتى هي أو غيرها، إذا أرادوا أن يخفف الناس من ذنوبهم، ألا يجب أن يشعروا أن صلاتك بلا ثواب؟! خاصة إذا كان هناك اختلاف في الموضوع أو صحة حديث معين أو ما شابه، أو إذا تنازلوا عن شيء ما لأن الجميع من حولهم كذلك وهم فاسقون مثلًا.
أعني، لا أريد أن أُرضي أفكاري الوسواسية وأطبق فكرة أنني آخذ كل صعب من جميع المذاهب وما إلى ذلك لإرضاء أفكاري الوسواسية لأنني أعلم أن هذا خطأ. أريد أن أعيش مثل من حولي. التنازلات ليست للمهووسين فقط، بل للجميع. أعني، عندما تقول إن عائلتك تستخدم العطور، فإنك تحكم كما يحكم الطبيب الذي يخلط الكحول، فلا يمكنك الحذر منه. أعني، الآن عائلتي أصبحت نجسة، وأنا محق، لأنهم، على سبيل المثال، أخذوا بمبدأ طهارة الكحول. حسنًا، أريد أن أضع العطر وآخذ بمبدأ طهارة الكحول، أيًا كان نوعه، حتى لو خرج منه وخلط به شيء آخر، لأن تحريم شيء وطهارة شيء آخر. طهارة غيري مثلهم ومثل سائر الناس. أأخذ حكم الطهارة فأكون زنا مثلاً. أو ماذا؟
افهموني! ما يُصبرني هو أن الزنا ليس بكافر، لأن كلمة زنا تافهة، وفاعل الكبائر ليس بكافر، ولا تارك الصلاة.
الله يعيننا ويهدينا.
20/09/2025
وسواس
بخصوص نفس الكلام برضه مثلا الدخان أو الأرقيلة التي تكون بنكهات تعلق ريحتها على الأواعي سواء أنا أو غيري من أهلي ومن ضيوف وغيره أو خرجنا مكانا راح تعلق وغير أنه الحديث سنده ضعيف عند معظم من خرجوه حتى لو أنه هي بدها ناس تخفف ذنوب هي بتقول نفرق بين الوساوس والحرام وقعدت تشرح الحديث وتقول دون ثواب صلاتك إلا إذا أزلته أو اغتسلت وغيره طب ما هو الحديث ضعيف مفروض الصلاة ما لها دخل حتى لو ما أزلت رائحة بعد أو قبل بس على كل ما أحد حكى إنه الصلاة باطلة سواء أزلته أو لا أو اغتسلت أو لا قبل أو بعد ما أخرج فيه وإذا بخصوص الأجر هاد ربنا الوحيد الذي يحدد سواء أجر ناقص أو دون ثواب وبالذات أنه الحديث ضعفه معظم العلماء الذين خرجوه ما عدا شيخ الألباني على كل مهم صلاتي مقبولة في كل الأحوال حتى لو ما أخذت فيه وأزلت رائحة أو ما أزلتها أو وضعته بالعمد وما أزلته
والأحاديث يلي بتكون ضعيفة بشكل عام او المعظم يضعفه لو ما أخذت فيها ما علي أثم او مش مجبوره اخذه وفي أمور مش لازم تأخذ فيه أصلا لأنه لا يحتج بها والاستغناء عنها بالأحاديث الصحيحة أولى
أنا هاد يلي تعلمته وأنا بحكي عن نص الحديث وشو بحكي مش عن العمل وذنوب أو شيء حرام يلي أسويه أو المكروه
وبالذات إذا كان يربط شيئا بشيء
23/09/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "سلمى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
سامحك الله ما كل هذا؟
أسئلتك الخاصة بالإثارة والنجاسة والتفتيش ووساوس الكفر وانتهاء الدورة الشهرية، وحكم الكحول فيما نستخدم في بيوتنا من مستحضرات وأدوية وكذا حكم تطيب المرأة وبقايا أو آثار الرائحة كل هذا أجبناك عليه أو أجبنا غيرك بما لدينا بشأنه والموسوس مأمورٌ بتحري الأيسر فإذا كان هناك دائما الاختيار الأيسر لم لا تختارينه دون كثير من الجلبة كما تفعلين؟ بدلا من أن تسألي وتعودي تسألين!.... أما أن تختاري التعمق فهذا شأنك ولن نستطيع مصاحبتك فيه ولا الوسوسة معك فيما فيه توسوسين.
لا نستطيع الرد بدلا من رفيف يرحمها الله ولا لدينا مستشار شرعي قادر على التصدي لمثل تلك الأسئلة إذا كانت أسئلة لأصحاء العقل لأننا لسنا مختصين بالفقه، وأما مرضى الوسواس فسقوط التكليف عنهم هو ما ييسر لنا التعامل معهم وتبصيرهم... وأنت من ناحية الوسوسة وسواس يمشي على الأرض!
أنت تقولين (أشعر أنني أستطيع التغلب على الوسواس القهري دون طبيب نفسي. إذا لم أستطع، مثلًا، الذهاب إلى طبيب نفسي، فهل يمكنك إقناعي بأنه لا يوجد حل نهائي سوى العلاج الدوائي؟ بالطبع لا) لا رغبة لدي بإقناعك.... ابذلي كل محاولاتك حتى تقتنعي أنت بنفسك لكن لا تستنزفينا بهذا الشكل من فضلك بلا فائدة لا لك ولا لنا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بطريقة مختلفة عما سبق.