مساء الخير
عندي متلازمة جوسكا وغياب عن الواقع مأثر على دراستي وحياتي بشكل عام ما أعرف شلون اتخلص منها مسيطر عليه بشكل فضيع ممكن 6 ساعات اني افصل عن الواقع جربت كل شيء تقريبا الكتابة الحديث مع الناس بس ماكو فائدة حتى أثناء حديث مع أي شخص أفصل عن الواقع
أحيانا أتكلم كلام ما أريد أحكيه بس عقلي يحكي من وحده
مرات ما أعرف شنو أني حكيت
20/9/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
التفارق أو الانفصال عن الواقع شائع جدا وفي غالبية البشر يتلاشى أمره تدريجيا. يشمل ذلك علامات فقدان الاتصال بالواقع، التشتت الحاد، أو نوبات حادة ونادرا ما تظهر أيضًا أعراض ذهانية. إذا كانت هذه النوبات تؤثر على سلامتك أو تتصرفين بطرق خطرة أو تخرج عن إدراكك لذاتك لفترات طويلة فلا مفر من استشارة طبيب نفساني.
الخطوات العملية التي يستعملها الكثير هي الاتصال بالواقع مع النوبات والتركيز على السمع والنطق، والبصر، والشم، والتذوق. الكثير يستعمل غسل الوجه بالماء البارد أو إمساك كوب ماء دافئ/بارد بيدك.
يستعمل البعض المشي ببطء والتركيز على خطواتك والعد إلى رقم ٢٠. كذلك هناك التنفس المنظم: تنفس ٤ ثواني، احبِس ٤، زفير ٦ وتكرار ذلك.
الكثير كذلك يتحدث بصوت مسموع مثل نطق الاسم، مكانك الآن، اليوم والتاريخ ومراجعة ما حدث قبل ١٠ دقائق حيث إن هذا يساعد على اتصال الدماغ بالواقع.
لابد من الحفاظ على إيقاع يومي منتظم من نوم وطعام وتمارين يومية. اضطراب النوم لا يساعد ولا بد من الرقود والخروج من الفراش في وقت معين. تجنبي الكافيين واستعمال الحاسوب أو الجوال لمدة ساعتين قبل النوم..
لابد من وجبات منتظمة وتوازن غذائي — نقص سكر أو جوع قد يفاقم الأعراض.
هناك علاج نفساني يدعى العلاج المعرفي السلوكي للتفارق عن الواقع، ولكن قبل ذلك تراجعين استشاريا في الطب النفساني. لابد من تدوين النوبات بصورة منتظمة قبل مراجعة الطبيب النفساني أو المعالج النفساني.
البعض يستفيد من مضادات الاكتئاب، ولكن في غالبية الحالات ينتهي أمر التفارق تلقائيا.
وفقك الله.