وسواس الكفرية: سنية إزالة النجاسة م11
استشارة طارئة جدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شكرا لكم على حسن تعاونكم معنا
استجد علي جديد عند قراءتي في الموقع لبعض الاستشارات بخصوص وساوس الكفرية فكنت أقرأ إحدى الرسائل وفجأة قلت ونطقت بكلمة "أنا كافر" وأحسست وقتها أني متعمد لها ومطمئن بها واستكنت في قلبي وكأني أريدها والعياذ بالله وما أن استوعبت إلا وأتت الصاعقة على قلبي وجسدي فتذكرت القاعدة التي كنت أطبقها وهي من استشارة سابقة بالموقع أتت للمستشار وائل أبو هندي وهي" ليس أي أحد يقول لك أن هذا وسواس وإنما يقول لك ذلك موقع يكاد يكون مختصا بالوسواس القهري، وأنت غير مسؤولة عن هذه الوساوس حتى ولو تخيلتها عمدا وحتى لو استجلبتها وحتى لو نطقتها بلسانك أنت مريضة وليس على المريض حرج،"
ولكن سؤالي هل أستطيع تطبيق جواب الدكتور وائل على كل الوساوس سواء كفرية أو كفرجنسية في حال تعمدتها واستجلبتها وتخيلتها عمدا واطمأننت لها؟ أم جواب الاستشارة أعلاه يخص فقط الوساوس الكفرجسنية؟
أرجوكم أفيدوني شاكر لكم ومقدر
وهل عليّ شيء أو يسقط عني التكليف أيضاً دون الحاجة للغسل والتشهد والنطق بالشهادتين
31/10/2025
استشارة
السلام عليكم، رأيت منشورا في إحدى الصفحات وهو عبارة عن مقارنة مابين نوعين من الوزغ نوع متعارف عليه ونوع شديد ومفترس وعند رؤيتي للنوع الثاني قمت باللعن وقلت "العن من جابه أو أتى به" وفجأة خطر ببالي الله حاشاه وكأنني وجّهت اللعن له حاشاه وكنت مطمئنا بذلك الكلام وفجأة حين استوعبت طبقت قاعدة الموسوس بالكفر يسقط عنه التكليف، حتى لو نطق أو فعل أو فكر أو تعمد أو حصل ما حصل منه
فهل ما فعلت صحيح ولا شيء عليَّ؟
ولا يخرجني ذلك من الدين لا سمح الله
1/11/2025

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "عبد العزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله وقد قرأت القول فاتبعت أحسنه فهك للقواعد صحيح وكذلك تطبيقك لها، وقد قصدنا بقولنا الوساوس الكفرية كلها بكافة أشكالها وأنواعها كفرية وكفرجنسية وشركية.... إلخ. مسألة إحساسك أنك مطمئن للوساوس ومريدٌ لها هي من الشكاوى الشائعة في مرضى الوسواس وتجعلهم يشكون في مصدر المحتوى الكفري فيتسائل الواحد منهم مني أم من الوسواس؟ أو أشعر أنها مني!! وسبب ذلك أو محاولة شرح آلية حدوثه تجده في مقالنا عن الشك وعمه الدواخل في مرضى الوسواس القهري فاقرأه جيدا يا "عبد العزيز" يا ولدي.
إذن فما فعلته صحيح ولا شيء عليك، ولا يخرجك من الدين لا سمح الله ذلك ولا غيره، لكن من فضلك ابحث عن علاج وتابع مع معالجيك حتى تبرأ فليست متابعة الموقع تكفي للعلاج.