مساء الخير عليكم
أنا امرأة متزوجة 33، أشعر بتضارب شديد في المشاعر، ولا أعرف حقًا ما هو الحل الصحيح. أنا متزوجة منذ 9 سنوات ولدي طفلة صغيرة. من زواج سابق، تبدو حياتي "جيدة". لكن داخل الزواج، أشعر بالإرهاق العاطفي، وعدم الاستقرار المستمر، وكأنني أتلاشى تدريجيًا. لقد تباعدت المسافات بيني وبين زوجي كثيرًا. مع مرور الوقت، انهار التواصل بيننا وتحول إلى صمت، أو دفاعية، أو انطواء عاطفي. لا تُحل الخلافات، بل تُدفن. غالبًا ما أجد نفسي أسير على قشر البيض وأكبت ردود أفعالي.
في الفترة الماضية، شهد زوجي أيضًا تحولًا جذريًا في معتقداته وسلوكياته. مع أن لكل شخص الحق في النمو الشخصي أو التغيير الروحي، إلا أن حدة هذا التحول وصلابته قد زادت من المسافة بيننا. لم يعد هناك مجال يُذكر للحوار، أو التنازل، أو حتى اختلاف وجهات النظر. كما أنه لا يرغب في تجربة الاستشارة الزوجية.
لقد وصلت إلى مرحلة أطرح فيها على نفسي السؤال الذي تخشى كثير من النساء طرحه: هل البقاء يسبب ضررًا أكبر من الرحيل؟ ومع ذلك، يبدو الطلاق مرعبًا. ليس لأنني أُضفي طابعًا رومانسيًا على الزواج، بل بسبب تبعات الطلاق: تأثيره على طفلتي، خاصةً أنها تواجه تحدياتها العاطفية والنفسية الخاصة، ولا تتكيف مع التغيير كما يفعل الطفل "الطبيعي"؛ والخوف من استمرار هذا الوضع.
قد يؤثر التوتر بين الوالدين سلبًا على مستقبلها؛ حزني لإدراكي أنني قد لا أتمكن من إنجاب أخ أو أخت لها، وخوفي من أن تشعر بضيق عالمها أو بالوحدة، خاصةً مع قلة أفراد عائلتنا أو دائرة معارفنا؛ عدم الاستقرار المالي والتعقيدات القانونية؛ الشعور بالذنب حيال "تفكيك الأسرة"، حتى وإن كانت الأسرة مفككة أصلًا؛ وحقيقة أن المشاركة في تربية الأبناء مع نفس الشخص الذي لم أستطع الاستمرار في الزواج منه تُشكل تحديًا مدى الحياة.
أظل أتردد بين: "البقاء يستنزف طاقتي ويحولني إلى نسخة من نفسي لا أحبها" و"الرحيل قد يُزعزع استقرار كل شيء، خاصةً بالنسبة لطفلة تحتاج إلى الأمان العاطفي والاستقرار."
أشعر بالحيرة بين:
الرحيل قد يُزعزع استقرار كل شيء، خاصةً بالنسبة لطفلة تحتاج إلى الأمان العاطفي والاستقرار. لا أبحث عن تبرير لرحيلي، ولا عن أسباب للبقاء بأي ثمن. أبحث عن رأي مختص، كما أبحث عن تجارب صادقة. إن كنتم قد بقيتم، فما الذي جعل الأمر مستدامًا؟ وإن كنتم قد رحلتم، فما الذي كان أصعب مما توقعتم، وما الذي كان أفضل؟ وإن كنتم قد مررتم بفترة من التردد، فكيف استطعتم الوصول إلى الوضوح؟
أرجوكم كونوا لطفاء. هذه ليست استشارة درامية!!
إنها امرأة تحاول اتخاذ قرار سيؤثر على حياة طفلها وصحتها النفسية لسنوات قادمة.
28/2/2026

رد المستشار
صديقتي
إذا كان تغير زوجك جعل منه شخصا مضرا لصحتك وصحة ابنتك وسلامتكما فالطلاق بالطبع هو الحل المنطقي السليم..... تبعات الطلاق تعتمد على كيفية تعاطيك وإدارتك أنت وزوجك للموضوع.... ليست كل تجربة طلاق تساوي بالضرورة نتائج سلبية وليست كل تجربة استمرار في الزواج تساوي نتائج إيجابية.... سوف تجدين المئات بل الآلاف من القصص والتجارب على الجانبين
من ناحية أخرى، إذا كان تغير زوجك ليس مضرا فلا بأس من محاولة تقبل كل منكما الآخر عن طريق إيجاد وسيلة وسطية للتواصل منبعها التعاون من أجل صحة ومصلحة الجميع.... في هذه الحالة تبنيان علاقة جديدة تتجنبان فيها أخطاء الماضي
مشاكل التواصل والتفاهم تأتي من إصرار كل طرف من الطرفين على أن يتغير الآخر بما يلائم رغبات طرف واحد.... العلاقة الناجحة علاقة تعاون بين الطرفين وسوف تحتاجين التعاون سواء بقيتما معا أم انفصلتما
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب