أخطاء الماضي ووساوس الحاضر
لسنوات، عانيتُ من وساوس شديدة تتعلق بالطهارة والصلاة. حاليًا، تراودني أفكار وسواسية متكررة حول إعادة الوضوء والصلاة، بسبب شكوك حول قراءة سورة الفاتحة، وشكوك حول التكبيرات (قول "الله أكبر") عند الانتقال بين الركعات، أو شكوك حول بعض أركان الصلاة والفرائض. وقد دفعني هذا إلى تكرار الصلاة كثيرًا، مما سبب لي مشقة وضيقًا شديدين.
كما أنني في حيرة من أمري بسبب اختلاف آراء العلماء في مسائل الصلاة. لا أعرف أي رأي أتبع: هل هذا صحيح أم ذاك؟ أحيانًا، أعيد الصلاة لمجرد هذا التردد والخوف من الوقوع في خطأ.
أما في الماضي، فقد كنت أصلي رغم هذه الشكوك، والآن لا أدري: هل يجب عليّ قضاء الصلوات السابقة أم لا؟ خاصةً وأنني عندما أسأل، يقول البعض إنني لستُ مُلزماً بقضائها، بينما يقول آخرون إنني مُلزمٌ بذلك، مما يُسبب لي حيرةً وقلقاً شديدين، ويجعلني لا أعرف ماذا أفعل.
إذن، ما هو واجبي الديني فيما يتعلق بما يلي: التعامل مع الأفكار الوسواسية الحالية حول الوضوء والصلاة؟
هل يمكنني اختيار رأي أحد العلماء عند اختلافهم، دون اللجوء إلى إعادة الصلاة؟
١١/٢/٢٠٢٦

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مريض الوسواس القهري له أحكام خاصة لأنه مريض ومن بين تلك الأحكام التي اتفق عليها الفقهاء القدامى أن على مريض الوسواس أن ينتقي الأيسر من أي مذهب –بغض النظر عن مذهبه-ليسهل عليه أداء العبادة، وهذا مندوب في حالة الموسوس حتى يبرأ من وسواسه بينما هو مكروه أو غير جائز للصحيح حيث يعد الخلط بين المذاهب تلفيقا...... إذن من بين الآراء عليك أن تختار الأيسر واعتبر ذلك رخصة دائمة حتى تبرأ.
ما يجب في التعامل مع الأفكار الوسواسية هو التجاهل التام سواء تعلقت بالوضوء والصلاة أو غير ذلك من العبادات أو حتى بالعقيدة التصرف الوحيد الصحيح هو التجاهل مع الاستمرار في العبادة كأن شيئا لا يحدث ويمنع التكرار.
ستجد على موقعنا هذا كما هائلا من الاستشارات المتعلقة بالوساوس الدينية سواء ما تعلق بالعبادات أو بالعقيدة والأحكام أو بالمعاملات بين الناس وسأضع لك ارتباطات أدناه تبين لك ذلك وفيها ردود على ما سألت وما لم تسأل!!، واعلم أننا في مجانين بعد سنوات من استقبال أسئلة الموسوسين الدينية والبحث الفقهي (وقامت به الفقيهة د. رفيف الصباغ رحمة الله عليها) والطبي والنفسي وصلنا إلى أن اضطراب الوسواس القهري يسقط التكليف عن المريض في موضوع وسواسه ويقصد بالتكليف هنا ما يكلف به الأصحاء من شروط لإحسان العبادة كما يظهر في ردنا: الوسواس القهري: معنى سقوط التكليف!.
بالتالي فإن الرد على سؤالك: هل يمكنني اختيار رأي أحد العلماء عند اختلافهم، دون اللجوء إلى إعادة الصلاة؟ بل يجب عليك ذلك من الناحية الشرعية، وأما من الناحية الطبية فإن كل أشكال التكرار ممنوعة علاجيا لأي مريض وسواس قهري.
اقرأ على مجانين:
وساوس الوضوء والصلاة ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني(7-8)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.