السلام عليكم ورحمة الله
أتساءل بكل صدق: لماذا عليّ الانتظار حتى أبلغ الثلاثين لأجرب العلاقة الحميمة؟
سني الآن ٢٣ عامًا. أنا طالب في السنة الخامسة بكلية الطب، لذا ما زال أمامي سنتان وعشرة أشهر حتى أتخرج. أخطط لمغادرة مصر فور تخرجي. أعمل كمدرس خصوصي لطلاب السنة الأولى والثانية في كلية الطب، وأدخر المال لاجتياز امتحانات الترخيص في الولايات المتحدة.
أعلم أنني لا أستطيع ولن أتمكن من الزواج زواجًا تقليديًا في مصر لأسباب عديدة، أهمها أنني لا أملك المال الكافي، ولا أجد أي طريقة للزواج هنا. عائلتي لا تستطيع إعالتي، ولا أعتقد أن الزواج فكرة جيدة وأنا أخطط لمغادرة مصر.
سأبلغ ٢٧ عامًا بعد تخرجي، وحينها سأضطر للانتظار ثلاث سنوات على الأقل قبل أن... أخطط للادخار لبقية رحلتي إلى الولايات المتحدة، لذا سأنتقل على الأرجح إلى هناك وأبدأ حياتي الجديدة عندما أبلغ الثلاثين أو أكثر، ثم سأبدأ البحث عن شريكة حياتي - لا أحد يعلم كم سيستغرق ذلك... من ينتظر حتى الثلاثين أو أكثر؟!
أتمنى لو لم أكن مصريا. لقد أضعت/سأضيع سنوات طويلة بلا طائل.
كلما شعرت بانجذاب متبادل تجاه إحداهن، أدرك أنني لن أستطيع الزواج، لذا أتجنب أي علاقة.
10/2/2026

رد المستشار
دكتور المستقبل النابه والمتذمر، أهلا وسهلا بك على الموقع ونرجو أن نكون عونا لك، رغم أن رسالتك أقرب إلى فضفضة منها إلى تساؤل شخصي وربما تناقش مشكلة جيل شاب لا يستطيع أن يبدأ حياته إلا بعد الـ30 للظروف الاقتصادية التي يعيشها أغلب شباب أمتنا الجميلة.
ما فهمته أنك لا تسأل عن "العلاقة الجنسية" فقط بل تسأل عن شعورك بأنك تؤجل حياتك، وأن العمر يمر، وأنك محبوس داخل نظام اجتماعي لا يناسب خطتك، مع صراع بين رغباتك وواقعك.
فما تمر به هو صراع بين ثلاث قوى: قوة بيولوجية طبيعية فأنت في عمر 23 سنة مع رغبة جنسية في ذروتها تقريبًا، مع حاجة للقرب العاطفي بصورة قوية ومقارنة نفسك بالآخرين وكل هذا طبيعي جدًا.
قوة طموح وتأجيل: فأنت طالب خامسة طب، وتخطط للهجرة، وتدخر، مع تفكير استراتيجي، وهذا يضعك في نمط نفسي وضع تأجيل المكافآت.
قوة الضغط الثقافي / الاجتماعي في مصر: فالعلاقة الجنسية مرتبطة بالزواج، والزواج مرتبط بالمال، والمال مرتبط بالاستقرار، والاستقرار مؤجل عندك، فتشعر أنك محاصر. لكن ما يؤلمك هو الشعور بأن حياتك العاطفية مجمدة.
فأنت تعاني من صراع بين الرغبة والانضباط، صراع بين الحاضر والمستقبل، صراع بين ثقافة المكان وخطة حياتك.
تقول في رسالتك أتجنب أي علاقة لأنني لن أستطيع الزواج، وهذا نمط تجنب لتفادي الإحباط Avoidant Coping. فأنت تؤجل الارتباط العاطفي بالكامل وهذا قد يؤدي إلى جفاف عاطفي، وخوف من الالتزام لاحقًا، وصعوبة في بناء علاقة حين يحين الوقت.
دعنا نكون واقعيين فأنت تبني حياتك كطبيب، مع فرصة للهجرة، وتخطط لمسار مهني عالي المستوى، وهذه ليست سنوات ضائعة، بل استثمار عالي المخاطرة والعائد، لكن الثمن هو تأجيل بعض الإشباع العاطفي.
اسأل نفسك هل لو دخلت علاقة غير مستقرة الآن ستشعر بالراحة، أم بالذنب والضغط؟ لأن شخصيتك من وصفك تبدو مسؤولة، استراتيجية، تخاف من إضاعة مسارك المخطط له. وأحيانًا هذا النوع من الشخصيات لا يستمتع بعلاقة عابرة، بل تزيده تعقيدًا.
التوصيات
لا تجمد حياتك العاطفية بالكامل فيمكنك التعارف، وبناء روابط، وفهم نفسك عاطفيًا، مع وعود مؤجلة بالزواج، فالعلاقة لا تعني دائمًا زواج فوري.
يمكنك الدخول في علاقة محترمة واضحة بنية صادقة حتى لو كنت تخطط للسفر، فالشفافية هي المفتاح.
في الواقع عالميًا متوسط سن الزواج للرجال الآن يتجاوز 30 فالضغط هنا ثقافي أكثر منه بيولوجي.
اسأل نفسك سؤالًا هل أنت تؤجل العلاقة، أم تخاف الالتزام قبل أن تحقق ذاتك؟ فأحيانًا الطموح يصبح درعًا عاطفيًا. الغضب مفهوم، لكن اختزال المشكلة في “لو لم أكن مصريًا” يعطيك شعورًا بالعجز، فأنت تبني خيارًا للخروج وهذا قوة، لا سجن.
الانتظار ليس المشكلة. المشكلة هي أن تشعر أنك تنتظر قسرًا لا اختيارًا. فإذا حولت الانتظار إلى اختيار استراتيجي مؤقت، سيقل شعور الضياع كثيرًا.
وفقك الله وتابعنا