السلام عليكم
بعد تحية واجبة على جهدكم الواضح أرجو مساعدتي في حل ما أمر به، فأنا شاب 22 سنة أمرّ بمرحلة انتقالية في حياتي، وأنا شديد الانتقاد لنفسي، وطموح، ولديّ معايير عالية، وأريد أن أكون ناجحًا جدًا، لكنني أشعر بوحدة شديدة.
لطالما شعرتُ بأنني غير مرغوب بي ولا أستحق الحب، وأحيانًا أتوقف عن التواصل لأرى إن كان الآخرون يهتمون بي، وإن لم يهتموا، فأنا أخشى بشدة أن أُرفض أو أن أُعتبر متسلطًا، لذلك توقفت عن إرسال الرسائل أولًا، حتى لو كنت أفكر في شخص ما طوال الوقت، أبقي الأمر معلقًا، لأنني أشعر أنني لا أستحق حبه أو اهتمامه.
لا تفهموني خطأً، فأنا لستُ فاشلًا بأي حال من الأحوال، فأنا جذاب نسبيًا، وذكي، ولديّ حس فكاهة جيد، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يحبونني.
لكن عندما تقترب مني إحداهن، ينتابني الذعر وأبدأ بالتفكير المفرط، ماذا لو لم أستطع إعالته؟ ماذا لو جرحته؟ ماذا لو بقيتُ وتعلق بي؟ الرحيل، ماذا لو خاب أملها؟... وهكذا.
مررتُ بهذا الموقف مرةً واحدةً فقط، حيث راسلتني إحداهن أولاً، وأبدت اهتمامها، وجعلتني أشعر بأنني مختار، لكنني لم أستطع البقاء. ربما كان الرحيل هو الخيار الصحيح، لأنني لا أستطيع أن أعد بشيء، وأعيش فترةً غريبةً في حياتي، لكنني أيضاً أتوق إلى التقارب والحميمية. مع أنني محاطٌ بالناس، إلا أنني ما زلت أشعر بوحدةٍ شديدة، ولا أعرف ماذا أفعل.
كيف يمكنني التقرب من الناس والسماح لهم بالتقرب مني والشعور بالأمان، والشعور بأنني أفعل الصواب؟
أنا دائماً في صراعٍ بين رغبتي في التواصل وخوفي من السماح لأحدهم بالتقرب مني.
12/2/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "أحمد" ونرجو أن نكون عونا لك وشكرا لك علي تعليقك.
أبرز ما يظهر من رسالتك هو وجود طموح مرتفع مع معايير عالية جدًا- ونقد ذاتي قاسٍ- وشعور بعدم الاستحقاق العاطفي- وخوف من القرب رغم الرغبة فيه- مع انسحاب استباقي لتجنب الرفض- وتفكير مفرط عند اقتراب أي علاقة- وهذا يضعنا أمام احتمالين:
1. وجود نمط تعلق تجنبي قلِق Fearful-Avoidant Attachment
2. سمات شخصية وسواسية أو شكاكة.
نمط: التعلق القلق-التجنبي Fearful Avoidant وهو الأقرب لحالتك فهذا النمط يتميز بـرغبة شديدة في القرب- وخوف شديد من القرب- واعتقاد داخلي: "أنا لست مستحقًا للحب" "لو اقترب أحد، سأفشل أو أؤذي أو أُرفض".
ما يدل على ذلك ما كتبتبه برسالتك "أشعر أنني لا أستحق حبه" أتوقف عن إرسال الرسائل لأرى إن كانوا يهتمون- "أخشى أن أُعتبر متسلطًا"- "عندما تقترب مني إحداهن ينتابني الذعر"- "أتوق للتقارب لكنني أرحل"- وهذه صيغة كلاسيكية لصراع التعلق. حيث يوجد داخلك صوتان: الصوت الأول "أريد أن أُختار. أريد أن يحبني أحد." والصوت الثاني: "لو اقترب أحد، سأخيب أمله. أنا غير كافٍ" وعندما يحدث تقارب حقيقي، يتنشط الخوف، وليس الرغبة. ويحدث هذا رغم أنك ناجح وجذاب- لأن الشعور بالاستحقاق العاطفي لا يأتي من الذكاء- الجاذبية- النجاح- بل من تجربة مبكرة داخلية تقول وجودي وحده كافٍ لأُحب. يبدو أن هذا الإحساس غير مستقر داخلك.
العوامل المؤثرة المحتملة
1.وجود نقد ذاتي مرتفع جدًا غالبًا تربط قيمتك بـالإنجاز- والقوة- والكفاءة- فالعلاقة تعني هل أنا كافٍ؟
2.خوف من الفشل العاطفي تقول ماذا لو خاب أملها؟ أنت لا تخاف أن تُجرح فقط- بل تخاف أن تكون أنت سبب الجرح.
3.صراع الهوية في عمرك مرحلة انتقالية حيث البحث عن بناء مستقبل- وتحديد هوية- وضغط إنجاز- ففي هذه المرحلة، البعض يؤجل الحب خوفًا من التشتيت.
4. آلية انسحاب وقائية- فعندما تتوقف عن المراسلة لترى من يهتم، وهذا اختبار غير مباشر للاهتمام- لكنه أيضًا يحميك من مبادرة قد تُرفض.
فالأقرب كما قلت لحضرتك سابقا نمط تعلق غير آمن- نقد ذاتي مرتفع- مع حساسية للرفض وهو شائع جدًا عند الأشخاص الطموحين والواعيين.
لماذا تشعر بوحدة رغم أنك محاط بالناس؟ لأن العلاقات السطحية لا تشبع احتياج التعلق لديك- فأنت لا تحتاج "ناس كثيرين". بل أنت تحتاج اتصالًا آمنًا- لكن خوفك يمنعك من السماح به.
التوصيات
1. توقف عن اختبارات الصمت- فلا تتوقف عن المراسلة لتختبر الاهتمام لأن هذا يعزز القلق.
2. مارس القرب التدريجي- فبدلا من قفزة عاطفية كاملة، ابدأ بـمشاركة بسيطة- ووقت أطول قليلًا- وانفتاح تدريجي.
3. افصل بين "عدم الوعد الآن" و"الهروب" فيمكنك أن تقول لنفسك أنا في مرحلة انتقالية، لكن أستمتع بالتعرف عليك- ولا تحتاج ضمان مستقبل لتسمح بحاضر.
4. راقب الفكرة الأساسية- فعندما يظهر:فكرة "أنا لا أستحق الحب"، اسأل: ما الدليل؟ وهل الحب يُمنح للمستحقين فقط؟
5. تقبّل أنك ستخيب أمل أحدهم يومًا ما- فكل إنسان سيخيب أمل شخص ما- وهذا لا يعني أنه غير صالح للحب.
6. ابحث عن جذور عدم الاستحقاق من خلال البحث في طفولتك عن هذا ويمكنك الاستعانة بمتخصص يساعدك.
صديقي أنت لا تخاف الحب- بل أنت تخاف أن لا تكون كافيًا عندما يُحبك أحد. وهذا ليس اضطرابًا.
وفقك الله وتابعنا