السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
هذا الزواج استنزف كل طاقتي، بل وأكثر. مرّ عامان فقط، ولكنه يبدو وكأنه حكمٌ مدى الحياة. اتخذنا قرارًا ماليًا خاطئًا في الأشهر الأولى من الزواج، ما أدّى بنا إلى كارثة، وأصبح عاطلًا عن العمل. تبع ذلك سلسلة من القرارات السيئة التي اتخذها، والتي زادت الطين بلة. إنه يحلم بأن يصبح صاحب عمل، ويمكنكم تخيّل كم كلّفنا هذا حتى الآن.
كنا نعيش حياة كريمة، والآن ضحّينا بكل شيء. المشكلة أنني أفتقد حياتي قبل الزواج. كان لديّ عملي، ومسيرتي المهنية، ودراستي، والآن لا أملك شيئًا. أنا عالقة في دوامة اكتئاب لا تنتهي، أراه يفشل أكثر من مرة، وأدعمه عاطفيًا في كل ذلك، وأتقبّل حقيقة أنني سأفتقد وجوده دائمًا حتى تتحسّن الأمور. رضيت بكل هذا، إلى أن اكتشفت مؤخرًا أنه يستخدم تطبيقات المواعدة، بدافع "الفضول" فقط، وأنه يتصرف بغرابة.
لا أستطيع تحمّل كل هذا. هذا، وما زلت أتلقى نفس الشيء. سامحته وتجاوزت الأمر، لكن هل هذا صحيح؟ أصبحت أقل تسامحًا معه ومع غيابه العاطفي، إذ كان يلومني على عدم كوني "أنثوية" كما كنت. حاولت أن أشرح له أن وضعنا الحالي لا يُساعد. لا أستطيع التوقف عن التفكير في ماذا لو أحببت وحدي؟
أكره الاعتراف بذلك، لكنه يُشعرني بأنه عبء عليّ كلما فكرت في الأمر. لقد كنت ربة منزل متفرغة، بالإضافة إلى وظيفتي بدوام كامل، ولا أحصل على أي نفقة لنفسي، فكلها تُنفق على المنزل والديون. لكنني مُرهقة، وأفتقد نفسي القديمة. أحيانًا أفكر أنه لو انفصلت عنه، لكنت سأحكم العالم؛ لو خصصت 50% من الجهد الذي بذلته في هذا الزواج لنفسي وحياتي، لكنت في مكان آخر.
هل من الأنانية أن أفكر هكذا؟ لقد مرّ عامان فقط، وأشعر أنه أخذ مني الكثير، ولم أحصل على شيء، ولا أريد أن أندم على عدم الانفصال بعد 10 سنوات عندما يكون لديّ أطفال. هو ليس شخصًا سيئًا، لكنه غير مسؤول، سلبي، يفتقر للمبادرة، و... راكد، وأشعر وكأنني أُسحب إلى الأسفل.
السبب الذي يجعلني ما زلت مترددة في الرحيل هو خوفي من إضاعة زواج كان يحمل في يوم من الأيام إمكانات حقيقية. تزوجنا بدافع الحب، وهذا يجعل الرحيل يبدو كالتخلي عن شيء ما زال بإمكانه أن يكون له مستقبل.
بعد أن اكتشفت تطبيق المواعدة، غادرت وأقمت مع عائلتي لمدة شهر. عاد معتذرًا، ووعد بأن كل شيء سيتغير وأنه سيتحمل مسؤوليته أخيرًا. يقول إنه لم يخنني أبدًا، وأنه كان فضوليًا بشأن التطبيق، لكنني لست ساذجة - أعلم أنه كان هناك على الأقل تبادل رسائل جنسية. جزء مني يريد تصديقه، لكن جزءًا آخر يستمر في التشكيك في الحقيقة.
العودة إلى عائلتي جعلتني أشعر بالفشل، وكأنني عدت إلى نقطة الصفر بعد كل ما استثمرته في مسيرتي المهنية وزواجي. لذا عدتُ إليه، ومنحته فرصة أخرى، بينما كنتُ أدخر المال بهدوء لأكون مستقلة ماليًا في حال قررتُ الرحيل.
يحاول الآن أن يكون أكثر اهتمامًا بي، لكن شيئًا ما تغير في داخلي. عندما رأيته بعد الانفصال، بدا منهكًا ومحطمًا، يقول إنه لا يستطيع العيش أو حتى العمل بدوني. لم أشعر أن هذا حب، بل شعرتُ أنه اعتماد عليّ.
ساندته في كل شيء، ووقفتُ بجانبه عندما لم نكن نملك شيئًا، وآمنتُ به حتى في أوقات الشدة. ومع ذلك، يراني بطريقة ما أنانية وجاحدة، ولا زلتُ لا أفهم السبب.
الآن أشعر وكأنني أحزن على العلاقة وأنا ما زلتُ فيها. أتظاهر بأنني بخير، حتى أنني أتظاهر بالألفة عندما لا أرغب في أن يلمسني، بينما أُهيئ نفسي عاطفيًا لاحتمال الرحيل.
لا أعرف أي خيار هو الصواب.
كل ما أعرفه أن البقاء مؤلم، والرحيل يُخيفني أيضًا.
1/3/2026

رد المستشار
سيدتي
أهلا وسهلا بك على موقعنا ونأمل أن نكون عونا لك، حالتك ليست مجرد خلاف زوجي، بل هي تتضمن أيضا الضغط الاقتصادي، فقدان الهوية الشخصية، الخيانة العاطفية الجزئية، الاعتماد النفسي، واستنزاف الطاقة النفسية.
يبدو من حوارك أنك تعانين من الاحتراق العاطفي داخل العلاقة Emotional Relationship Burnout، فالعبارات التي ذكرتها تشير إلى استنزاف نفسي شديد (هذا الزواج استنزف كل طاقتي، أفتقد نفسي القديمة، أحزن على العلاقة وأنا ما زلت فيها) فأنت تكونين داعمة دائمًا، والطرف الآخر مستقبِلًا للدعم دون عطاء مقابل
كما يبدو أن لديك فقدان للهوية الشخصية، فقبل الزواج كانت لديك وظيفة، مسار مهني، دراسة، استقلالية .الآن تقولين (لا أملك شيئًا) هذا يشير إلى أن دور الزوجة الداعمة ابتلع كل أدوارك الأخرى.
كما تعانين من الحزن داخل العلاقة،فعبارتك (أحزن على العلاقة وأنا ما زلت فيها) هذا يعني فقدان العلاقة عاطفيًا بينما العلاقة ما زالت قائمة. كما ظهر الشك بعد اكتشافك الخيانة الرقمية حيث استخدم الزوج تطبيقات المواعدة حتى لو لم يحدث لقاء فعلي فله آثاره النفسية ككسر الثقة، وفقدان الأمان، والاشمئزاز العاطفي، وانخفاض الرغبة الجنسية، وهذا يفسر قولك أتظاهر بالألفة عندما لا أريد أن يلمسني.
من وصفك يمكن استنتاج عدة سمات في شخصية الزوج، كالمثالية غير الواقعية فهو يريد أن يصبح صاحب مشروع رغم الفشل المتكرر، وهذا يشير إلى رؤية غير واقعية دون وجود تخطيط أو مهارات.
كما يبدو أن لديه ضعف المسؤولية التنفيذية من خلال القرارات المالية الخاطئة، واستمراره في المخاطرة، والاعتماديه عليك وهذا يعكس انخفاض الضبط الذاتي والمسؤولية لديه.
كما يبدو أنه لديه اعتماد عاطفي عليك، قوله لا أستطيع العمل أو العيش بدونك ليس تعبير حب غالبًا،. Emotional dependency كما يبدو أنه يميل إلي الهروب من الإحباط، استخدام تطبيقات المواعدة فقد يكون آلية تعويض نفسي تسمى الهروب من الشعور بالفشل عبر إثبات الذات، والبحث عن اهتمام خارجي.
فالعلاقة تبدو مثل نمط المنقذ والمعتمد Rescuer – Dependent dynamic فأنت تنقذين، تدعمين، وتتحملين. بينما هو يعتمد، ويفشل، ويطلب المزيد. فمع الوقت يحدث استنزاف للمنقذ (أنت).
في كثير من المجتمعات الطلاق المبكر = فشل اجتماعي لذلك تقولين العودة لعائلتي جعلتني أشعر بالفشل.
أنت مترددة بسبب وهم الاستثمار العاطفي، أي استثمرت كثيرًا فلا أريد أن أضيع ما استثمرته.
الأعراض النفسية التي تحدثت عنها تشير إلى احتمال وجود اضطراب الاكتئاب التفاعلي، فلديك الحزن المستمر، وفقدان الأمل، وفقدان الهوية، والإرهاق. مع وجود احتمال استنزاف العلاقة Relationship burnout
أهم نقطة في قصتك في هذه الجملة، أشعر أنه عبء، فهذه الجملة غالبًا تعني أن العلاقة انتهت عاطفيًا تقريبًا. قد تنجح العلاقة فقط إذا حدث تحسن حقيقي في مسؤوليته المالية، وجود عمل ثابت، القيام بعمل علاج زوجي، وجود شفافية كاملة بعد الخيانة الرقمية، فبدون ذلك ستبقى في نفس الدائرة.
وفقك الله وتابعينا