السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أعاني من مشكلة كبيرة تؤثر على حياتي بأكملها. أشعر بضعف في شخصيتي وانعدام الثقة بالنفس. أنا دائمًا متوتر وغير واثق من نفسي، وقد كلفني هذا الكثير من الفرص. لا أستطيع التحدث مع الناس بشكل طبيعي، وأخشى أي مواجهة. إذا حدثت مواجهة، أهرب أو أنسحب لأني لا أعرف كيف أواجهها أو أرد عليها. حتى لو أحرجني أحدهم أمام الآخرين، لا أعرف كيف أتصرف، وهذا واضح جدًا ويسبب لي مشاكل.
إضافة إلى ذلك، لدي مشكلة أخرى: أتعلق بالناس بسرعة كبيرة وأمنحهم أهمية أكبر مما يستحقون. أهتم بهم أكثر بكثير مما يهتمون بي، لدرجة أنني قد أتعلق بشخص هو مجرد زميل عمل عادي. أشعر أن كل هذا بسبب ضعف شخصيتي. أشعر أن الجميع يعيشون حياتهم بشكل طبيعي باستثنائي.... أعيش في خوف. لا أحب الجامعة و.... لا أستطيع التأقلم مع الوضع إطلاقًا، على عكس أصدقائي الذين يذهبون إلى هناك سعداء وقد تعلموا بالفعل. جميعهم ضمن مجموعة أصدقاء، وأنا عالق في نفس المكان. هذا الأمر يزعجني حقًا.
ازداد انزعاجي عندما رأيت أحد أصدقائي -وهو شخص لا يهتم بالعلاقات أو الحب أو أي شيء من هذا القبيل، والذي كان يعتقد بنفسه أنه غير ناجح في العلاقات -يخطب من الجامعة ويخطط لطلب يدها، بل وتحدث مع عائلته. لم يكن غضبي موجهًا إليه حينها.... بل كان موجهًا إلى نفسي، لعدم قدرتي على اتخاذ مثل هذه الخطوة بسبب افتقاري للثقة بالنفس.
لقد نما هذا الشعور لدرجة أنني بدأت أسترجع جميع علاقاتي الفاشلة، حتى مع أصدقائي الذكور، وأشعر أنني السبب في فشلها بسبب ضعف شخصيتي.
الآن أشعر وكأن حياتي كلها متوقفة.... لا أستطيع اتخاذ أي خطوة، وهذا يسبب لي أزمة نفسية كبيرة، وأشعر أنني غير كافٍ.
12/3/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله، أهلاً بك "حسن"
أول ما أود قوله لك هو أن الرسالة التي كتبتها تعكس قدراً كبيراً من الوعي بما يحدث داخلك، حتى وإن كنت تشعر الآن بالضعف أو العجز. كثير من الناس يعانون مشاعر مشابهة لكنهم لا يستطيعون وصفها أو التعبير عنها بهذه الصراحة، ولذلك فإن إدراكك للمشكلة وطلبك للمساعدة خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح. ولكن لا داعي لمزيد من التحليل المستمر في مشكلتك.
ما تصفه من توتر دائم، وخوف من المواجهة، وصعوبة في التحدث بثقة مع الآخرين، قد يحدث لدى كثير من الشباب خاصة ومن كانت خبراته وطبيعة حياته محدودة أو كان يقوم بالتأمل المستمر أو المقارنات مع الآخرين ويصبح الإنسان أكثر حساسية لنظرة الناس إليه. ومع الوقت قد يبدأ الشخص في تفسير مواقف كثيرة على أنها دليل على ضعف شخصيته أو فشله، فيتكون لديه شعور عام بعدم الكفاءة، رغم أن الصورة الحقيقية قد تكون أكثر تعقيدًا من ذلك.
من المهم أن تنتبه أيضاً إلى أن المقارنة المستمرة بالآخرين قد تزيد هذا الشعور. عندما ترى زملاءك يكوّنون صداقات بسهولة أو يدخلون في علاقات أو يخططون للزواج، قد يبدو لك وكأن الجميع يتقدم في حياتهم بينما أنت ثابت في مكانك. لكن الواقع أن لكل شخص مساراً مختلفاً وظروفاً مختلفة، وما يظهر لنا من الخارج لا يعكس دائماً ما يمر به الآخرون من صعوبات أو شكوك داخلية.
أما ما ذكرته عن التعلق السريع بالناس وإعطائهم أهمية كبيرة، فقد يرتبط أحياناً بحاجة قوية إلى القبول والتقدير من الآخرين. عندما يشعر الإنسان أنه غير واثق من نفسه، قد يبحث بشكل أكبر عن تأكيد قيمته من خلال علاقاته، فيصبح حساساً جداً تجاه اهتمام الآخرين أو ابتعادهم.
لكن من المهم أن تدرك أن الشخصية ليست شيئاً ثابتاً لا يمكن تغييره. مهارات مثل الثقة بالنفس، والتواصل مع الآخرين، والتعامل مع المواقف الصعبة هي مهارات يمكن تعلمها وتطويرها بالتدريج. وغالباً ما يبدأ التحسن بخطوات صغيرة، مثل محاولة المشاركة في حوارات بسيطة، أو توسيع دائرة المعارف بشكل تدريجي، أو تعلم طرق أكثر هدوءاً للتعبير عن الرأي بدلاً من الانسحاب التام.
كذلك قد يكون من المفيد أن تحاول تقليل الحكم القاسي على نفسك. من الطبيعي أن يمر الإنسان بتجارب علاقات غير ناجحة أو مواقف شعر فيها بالحرج أو الضعف، لكن تحويل هذه المواقف إلى دليل شامل على فشل الشخصية قد يزيد الإحباط ويجعل الحركة للأمام أصعب.
إذا شعرت أن هذا التوتر والخوف يؤثران بشكل كبير على حياتك اليومية أو دراستك، فقد يكون من المفيد أيضاً التفكير في التحدث مع مختص نفساني. فالمساعدة المهنية يمكن أن تساعدك على فهم هذه المشاعر بشكل أعمق، وتعلم استراتيجيات عملية للتعامل مع القلق الاجتماعي وبناء الثقة بالنفس خطوة خطوة.
تذكر أن كثيراً من الناس الذين يبدون اليوم أكثر ثقة أو نجاحاً مروا في مراحل سابقة بمشاعر مشابهة. التغيير قد يحتاج إلى وقت وصبر، لكنه ممكن عندما يبدأ الإنسان بالنظر إلى نفسه بقدر أكبر من التفهم والواقعية.
أتمنى لك التوفيق والطمأنينة.