مساء الخير
أنا بنت خليجية 26 سنة تعرفت على شخص قبل حوالي عام عن طريق معارفي. كان السبب الرئيسي هو بحثه عن زوجة، وكانت والدتي تضغط عليّ للزواج، لذا بعد جدال طويل، وافقت على مقابلته. لم أكن أمانع الفكرة إن تبين أنه شخص جيد، فقررت أن أعطيه فرصة.
قبل مقابلته، كنت أعلم أن والدته قد توفيت مؤخرًا، مما أقلقني لأنه ربما كان لا يزال في حالة حداد. أخبرني من حولي أن بعض الناس يتجاوزون الأمر بسرعة، لذا لم أفكر في الأمر كثيرًا.
جعلني لقاؤنا الأول أشعر بعدم الارتياح، خاصةً بسبب ترتيبات الصالون، لكننا اتفقنا على اللقاء مرة أخرى. في الموعد الثاني، استمتعت كثيرًا، وبدا أننا متوافقان. مع ذلك، ظل يراودني شعورٌ غامضٌ بعدم الارتياح، ولكن لعدم وجود سبب محدد، استمرينا في اللقاء.
التقينا عدة مرات أخرى، لكنني واجهت صعوبة في الانفتاح. كان يشاركني قصصًا عن أصدقائه وحياته، محاولًا أن يجعلني أتحدث معه. أنا لا أجيد التعبير عن نفسي، لكنني لا أتصرف بهذه الطريقة. أحتاج إلى أن تُطرح عليّ الأسئلة، وقد أخبرته بذلك. في النهاية، شجعني على الانفتاح، ففعلت.
بدأتُ بطرح الأسئلة، وتحدثنا عن الزواج وكيف ينظر كل منا إليه. ولأول مرة، شعرتُ أننا نخطو خطواتٍ في علاقتنا، خاصةً أنه لم يكن يشاركني الكثير من قبل. لم نكن نتحدث عبر الهاتف أو نتبادل الرسائل بانتظام، بل كنا نلتقي في مواعيد متقطعة.
بعد ذلك، اختفى تمامًا. حاولتُ الاتصال به دون جدوى. ثم راسلته، فأجابني بعد أسبوع قائلاً إنه مكتئب ويمر ببعض الصعوبات، ثم اختفى مرة أخرى دون أي تفسير.
مع أنني كنت معجبة به، شعرتُ بعدم الاحترام. لم أكن أطلب شيئًا، فقط التواصل. لذلك راسلته لأخبره أنني سأنهي العلاقة لأن الوضع كان محيرًا بالنسبة لي. اتصل بي، والتقينا، واعتذر، ووعدني ببذل جهد أكبر وأن يكون أكثر حضورًا.
بعد ذلك، اختفى تمامًا. كان ذلك منذ عام تقريبًا. حتى يومنا هذا، ما زلت أفكر في الأمر. أحاول جاهدةً أن أفهم لماذا لم يترك الأمور تسير كما هي. لا أعرف لماذا طمأنني ثم اختفى مجددًا، وهو يعلم مدى تأثير هذا السلوك عليّ نفسيًا. أعلم في قرارة نفسي أن الأمر لا يتعلق به، بل بعدم وجود نهاية واضحة، والأسئلة التي لم تُجب، والآمال التي كنت أعلقها. ومع ذلك، ما زلت ألوم نفسي على شعوري بالقلق، رغم أنه لم يبذل جهدًا يُذكر في التواصل.
لا أعرف كيف أتجاوز هذا. حياتي مليئة بالانشغالات، لكن هذا الأمر ما زال يشغل حيزًا من تفكيري.
أعتذر عن هذه الاستشارة الطويلة، فأنا أشعر بإحباط شديد.
لستُ غيورة منهن، أشعر فقط بالشفقة على نفسي،
وأتمنى لو أن أحدهم يرشدني إلى الصواب لأفعله.
22/4/2026

رد المستشار
رغم كل ما ورد في رسالتك... الأمر لا يدعو للإحباط أو الحيرة... طالما أنه لم يتقدم لك رسميا وكان اللقاء بينكما هو مجرد تعارف... ولم يحزم الأمر من قبله... وطال الأمر لسنة ولم يتواصل معك...
عليك الآن أن تتخذي القرار في علاقتكما... قد يكون هناك ما يبرر الأمر بالنسبة له أو أنه قد أحس بتسرعه فيما أقدم عليه في بداية تعارفكما، لكن كان عليه أن يتصل معك ويطمئنك عنه بين حين وآخر، ويبرر هذا السلوك غير المقبول من قبلك... لا تلومي نفسك... الأمر الآن بيدك. وعبر رسالة صغيرة إن استطعت، أنهي الأمر...
لطالما وأنت على خلق كريم وإنسانة ناجحة في عملك. وتعملين معلمة، وأنت في ريعان الشباب وأمامك مستقبل فمن حقك أن يكون لك زوج ترتبطين به... وسيأتي هذا الشخص وسيمنحك الحب والمودة التي تستحقينها كزوجة. سيأتي من يطلب يدك زوجا له ويملأ حياتك بالحب... وتبنيان أسرة صالحة... وسينظر إليك كامرأة وزوجة وأم لأطفاله، وسيحترمك لأنك تستحقين هذا الاحترام... فلا تستعجلي الأمر.
بالتوفيق