هكذا ببساطة انتتهى!
سني الآن 25 سنة تعرفت على شخص عندما كنا في الحادية والعشرين من عمرنا. بدأنا كأصدقاء، ثم أخبرني أنه يحبني ويريد خطبتي. كانت تلك أول علاقة عاطفية لكلينا. بعد مناقشة ظروفنا، وافقت على منح العلاقة فرصة. بقينا معًا لما يقارب ثلاث سنوات. خلال تلك الفترة، لم يصبح أي شيء رسميًا. كان هناك دائمًا سبب للتأجيل.
بعد ستة أشهر من بدء العلاقة، وحتى نهاية عامنا الثاني تقريبًا، تجاوزنا الحدود الجسدية. كنا نزور منازل بعضنا البعض، لكننا لم نكن نلتزم بالعلاقة بشكل كامل. توقفنا عن ذلك وندمنا. هذه ليست شخصيتي، لكن هذا ما حدث لأني وثقت به، وأحببته، وكنت أخشى فقدان العلاقة.
في عامنا الثالث والأخير، عندما أصبحت العلاقة عن بُعد، ازدادت الخلافات بدلًا من أن تُحل. كان كل خلاف ينتهي بالانسحاب: الحظر، أو الصمت، أو التلميح إلى الانفصال من جانبه. بدأت أشعر بالذعر وأتصل به مرارًا وتكرارًا، ليس للسيطرة عليه، بل لأشعر بالأمان. بدأت العلاج النفسي، وقيل لي إنني أعاني من القلق.
عندما شاركته الأمر، لكنه رفضه تمامًا وأنكر التشخيص بحجة أنه من معالج نفسي وليس طبيبًا، وأنه لا يبرر تصرفاتي، وهذا صحيح، لكنني مع ذلك كنت أحاول التغيير والتوقف عن إزعاجه بمكالماتي أثناء الخلاف، فقال إنني لن أتغير. وعندما أنهى العلاقة، قال إنه لا يراني شريكة مناسبة، وأنني ضغطت عليه أثناء الخلاف. كانت كلماته قاسية وجعلتني أشعر وكأنني عبء عليه. عندما ذكرت العلاقة الجسدية بيننا، قال: "لم أفعل لكِ شيئًا".
غادرت دون أن أدافع عن نفسي، مصدومة، باكية، صامتة. ومنذ ذلك الحين، أشعر بظلم عميق. وانتقل هو سريعًا إلى حياة أخرى، مسافرًا ومضيفًا فتيات أخريات.
أعيد بناء حياتي الآن، وأتحمل مسؤولية أخطائي. لدي وظيفة جيدة، وأصدقاء وعائلة، وأنا نادمة على ما فعلت. لا أعتقد أنني أستطيع مسامحة نفسي على تجاوز الحدود الجسدية معه وخيانتي لثقة عائلتي. ولهذا السبب قررت عدم الزواج مرة أخرى.
ما زلت أتساءل: هل هل هذه نهاية طبيعية، أم أن هناك شيئًا أعمق يحدث ما زلت أحاول فهمه؟
كيف أتجاوز شعور الظلم؟ كيف أنسى ما فعلناه؟
22/4/2026

رد المستشار
أهلا بك "همس"،
ما مررتِ به مؤلم، لكن وعيكِ ومحاولتكِ إنقاذ العلاقة يعكسان درجة التزام وإخلاص وجدية في العلاقة، وهذا مؤشر جيد لنجاح أي ارتباط قادم عندما تجدين الشخص المناسب.
أعتقد أن هذه التجربة خرجت منها بدرس مهم مضمونه أن العلاقات الجادة تُقاس بالأفعال لا بالوعود، وتأجيل الخطوات الرسمية لفترة طويلة كان إشارة تستحق الانتباه، وقد تعلّمتِ ذلك الآن.
ما حدث بينكما، بما فيه التجاوزات، لا يُلغي قيمتكِ ولا يختصر شخصيتكِ، بل هو جزء من تجربة تعلّمتِ منها. لذلك حاولي أن تكوني أكثر رفقًا بنفسك، وقللي من جلد الذات المستمر لأنك كنت الأكثر اهتماما والأكثر جدية وللأسف الأكثر معاناة.
لكن أحيانا نحتاج لخبرات تمنحنا المعنى والنضج والتطور، وخاصة في سؤالك المهم كيف تتجاوزين ما حدث؟
لتجاوز شعور الظلم:
لا تعيدي استرجاع التفاصيل بشكل متكرر، سواء مع نفسك أو بالحكي لغيرك عما حدث. أي قللي الحديث عنها لأنه يُبقيكِ عالقة فيها، أما النقطة الأهم فهل يمكنك تقليل وربما منع متابعة أخباره، ليس لحرمانك من شيء عظيم أو يستحق، ولكن لأن ذلك يربطكِ نفسيًا بالتجربة من جديد. ويجعلك تستعيدين الأحداث في ذهنك فهل هذا سيساعدك على تجاوز التجربة؟
لقد انتهت التجربة لكنها لم تنته داخل رأسك! ولذلك تقليل المراجعة الذهنية ومنع سلوكيات التأكد والتحقق سيكون مفيدا.
أما قراركِ بعدم الزواج الآن فمفهوم تحت تأثير الألم، لكنه ليس بالضرورة قرارًا نهائيًا. الأهم الآن هو التعافي، والتعلم، واستكمال حياتكِ بخطوات ثابتة.
أنتِ لم تخسري نفسكِ.... أنتِ فقط مررتِ بتجربة صعبة، وتبدئين الآن مرحلة أكثر وعيًا.