اكتئاب وانتحار وقهر ووسواس الاستنجاء م
عذراً لأنني أرسلتُ استشارة سابقة، ولكنني أريد التأكد وإضافة بعض الأمور: أنا عندي مشكلة في خروج البول وليست شكاً، وقد حكمتم عليّ بأنها شك، وهي اندفاع البول بشكل غير منتظم أو ينجس المؤخرة للخلف.
وسؤالي هو: هل أستعمل قول "سُنيّة إزالة النجاسة" ولو كانت النجاسة كثيرة، فأغسل المخرج مثل الناس الطبيعيين وأتغاضى (وأطنش)، ولا أستحم كلما دخلتُ المرحاض؟
وحتى إنني مرة كنتُ على سفر، فاندفع البول إلى الأرض والحذاء وكل مكان؛ لأنني سبق وقلتُ إن لدي مشكلة لا أعرف سببها، فكيف يمكن أن أعالج هذه المشكلة؟ فهل لو حدث هذا، هل آخذ بقول سنيّة النجاسة ولا أغسل الحذاء؟ علماً أنني وقتها غسلته واستحممتُ وغسلتُ كل ملابسي. أريد جواباً شافياً: هل سنيّة النجاسة تعني أنه مسموح بقاء النجاسة؟
ولدي مشكلة بأنني أقلق، فأشعر برغبة في الدخول (إلى المرحاض) مع كمية كبيرة ولكنها ماء فقط، وأتبول كثيراً خوفاً من نزول شيء، وأستعمل الفوط الصحية منذ سنين، فكيف يمكن أن أعالج هذه المشكلة؟
رأيتُ في المرآة أن هناك جلدة (ندبة) تغطي الفتحة، فهل هي السبب في انتشار البول هكذا؟
السؤال الثاني: عن غسل ظاهر الفرج وما بين الإليتين وقت الغسل؛ قول العلماء إنه يجب غسله رغم أنه ليس ظاهراً، ولكنني سمعتُ شيخاً واحداً فقط يفتي ويقول لا يجب.
السؤال الثالث: مشكلة الحجاب ذي القطعتين الأبيض؛ يشفّ من الخلف لون الشعر، وتلبسه كثير من النساء، لا أدري هل هو شفاف أم لا، ويُصلى به؟
شكرا لكم
19/6/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "يمنى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أعتذر منكِ بشدة إن كان الرد السابق قد أشعركِ بعدم استيعاب مشكلتكِ أو التقليل منها واعتبارها مجرد "شك". واضح تماماً الآن من شرحكِ المفصل أنكِ تواجهين تحدياً عضوياً حقيقياً وملموساً يؤثر على اندفاع البول واتجاهه، وهذا التحدي هو الذي يسبب لكِ هذا القلق البالغ والمشقة في الطهارة.
الهدف هنا هو التيسير عليكِ ورفع الحرج والمشقة الشديدة التي تعيشينها، وسأجيبكِ على شقّين: الشق الطبي (وهو الأهم لحل المشكلة من جذورها)، والشق الفقهي لترتاحي نفسياً.
أولاً: الشق الطبي (السبب والعلاج)
1. الجلدة أو الندبة التي تلاحظينها
رؤيتكِ لجلدة أو ندبة تغطي جزءاً من الفتحة هي على الأرجح السبب الرئيسي والمباشر لاندفاع البول بشكل غير منتظم، أو تشتته وتطايره للخلف وللأطراف. فعلمياً، أي ضيق في فتحة مجرى البول الخارجي Meatal stenosis أو وجود زوائد جلدية، أو التصاقات، أو بقايا غشاء بكارة ممتدة، قد تعمل مثل "المصدّ" أمام تدفق البول. بدلاً من أن يخرج البول في مسار مستقيم ومسترسل، يرتطم بهذه الجلدة فيتشتت ويندفع إلى الخلف (نحو المؤخرة) أو يميناً ويساراً.
2. رغبة التبول المتكرر عند القلق (الماء الكثير)
الشعور برغبة ملحة في التبول ونزول كميات كبيرة كالماء عند القلق هو استجابة فسيولوجية معروفة تسمى "المثانة النشطة الناتجة عن التوتر" القلق يرفع هرمونات الكرب، ويجعل عضلات الحوض والمثانة في حالة تشنج، مما يعطيكِ إشارة كاذبة بالامتلاء. واستعمال الفوط الصحية لسنوات يعزز هذا الخوف داخلياً.
3. كيف تعالجين هذه المشكلة؟
زيارة طبيبة مسالك بولية (أو طبيبة نساء وتوليد): الحل بسيط جداً بإذن الله، الطبيبة ستقوم بفحص هذه "الجلدة" أو الندبة. إذا كانت مجرد التماس أو حاجز جلدي يسبب ضيق المجرى وتشتيت البول، يمكن إزالتها أو توسيعها بعملية بسيطة جداً وغير مقلقة تماماً، ليعود اندفاع البول طبيعياً ومستقيماً كباقي الناس.
العلاج السلوكي للمثانة: بعد حل المشكلة العضوية، ستحتاجين لتدريب المثانة بالتدريج على تأخير التبول، والتخلص من القلق الذي يدفكِ لغسل كل شيء.
ثانياً: الشق الفقهي والأحكام الشافية
ديننا مبني على قاعدة: "المشقة تجلب التيسير" و"إذا ضاق الأمر اتسع". ما تمرين به قد لا يكون وسواساً كله، فربما هناك "سلس" أو "علة في المجرى" تسبب انتشار النجاسة، والشريعة وضعت لأصحاب الأعذار أحكاماً خاصة:
1. ما معنى "سُنيّة إزالة النجاسة"؟ وهل تسمح ببقائها؟
جمهور العلماء يرى أن إزالة النجاسة واجبة، لكن في المذهب المالكي قول مشهور قوي جاء في الفواكه الدواني للنفراوي: [1/126-127] في طهارة الثوب والبدن ومكان الصلاة وجميع الناس في الحكم سواء (الموسوس والصحيح) وهو القول بأن طهارة الثوب والبدن والمكان من أجل الصلاة سنة فقط وليس شرط صحة للصلاة، وحينها سواء تركها المصلي عامدًا قادرًا متذكرًا أو ناسيًا فلا إعادة عليه.... أي أنه بينما المذاهب الثلاثة (الحنفية، الشافعية، الحنابلة) يقولون إن طهارة المكان والثياب والجسد شرط صحة للصلاة، يعني إن لم تكن هذه الأمور طاهرة، كانت الصلاة باطلة وينبغي إعادتها.... فإن المالكية يقولون إن الطهارة من النجاسة بالنسبة للموسوس سنة فقط!!!! يعني لا بأس أن يصلي مع النجاسة وهو متذكر قادر على التطهير!!! ولا يعيد الصلاة على أية حال وهي صحيحة! ويتعين على الموسوس الأخذ بهذه الرخصة للشفاء من مرضه وهذا ما تقول به كل المذاهب (أي أخذ الموسوس بالرخص)