مساء الخير جميعًا.
أنا آنسة ٢٣ سنة مخطوبة، التقيتُ برجلٍ رائع منذ فترة. بدأنا المواعدة، ووقعتُ في حبه في واحدة من أحلك فترات حياتي عندما كنتُ مكتئبة، وفاقدةً للحس، وفقدتُ كل معنى للحياة. أعاد لي الدفء والنور. كانت من أجمل فترات حياتي، وسرعان ما أصبح عالمي كله.
الآن نحن مخطوبان. لكن المشكلة هي أن هناك فرقًا اجتماعيًا وطبقيًا كبيرًا بيننا. هو وعائلته أكثر امتيازًا بكثير، ماديًا واجتماعيًا. اتضح هذا الفرق بشكل مؤلم يوم خطوبتنا، كان من أسوأ أيام حياتي وأكثرها إذلالًا.
لم يتمكن والداي من التواجد في مصر في ذلك الوقت لظروف معينة، فحل محلهما بعض الأقارب المقربين، أشخاص لم أترعرع بينهم، لا يشاركونني أخلاقي أو عقليتي أو أسلوب حياتي. أحترمهم، لكنني ببساطة لستُ مثلهم.
لأجعل الأمور أصبحت أكثر تعقيدًا، فوالدي لديه قضايا سياسية حساسة، بينما يشغل والد خطيبي منصبًا حكوميًا مهمًا. هذا وحده خلق توتّرًا وشعورًا بالصراع بين العائلتين.
منذ يوم خطوبتنا، لم تسر الأمور على ما يرام. لدى والديه تحفظات شديدة عليّ بسبب ما حدث في ذلك اليوم، وقد أثر ذلك على علاقتنا بشدة. بدأنا ننهار. لم نعد نتحدث عن مستقبلنا، لا عن منزلنا، ولا عن حياتنا معًا، ولا حتى عن أبسط الخطط. كل شيء يبدو هشًا الآن، مليئًا بالحزن والألم.
نحب بعضنا البعض بعمق، لكن الظروف، والفجوة الاجتماعية، والصراعات العائلية، كلها تعمل ضدنا. أشعر أنه مهما بلغ حبنا لبعضنا البعض، فليس من المفترض أن نبقى معًا.
ما زلنا مخطوبين، لكن كل شيء يبدو خاطئًا. بصراحة، لا أعرف إلى أين أذهب من هنا، أو ماذا أفعل.
كل ما أعرفه هو أنني منهكة - عاطفيًا ونفسيًا.
2/7/2026

رد المستشار
ما ورد في رسالتكِ ليس جديدًا، بل تعيشه الكثير من الأسر في عديد من المجتمعات؛ وبمعنى آخر بسيط: ما زال الفارق الاجتماعي والطبقي يلعب دورًا كبيرًا في مجتمعات كثيرة، ويؤثر هذا التفاوت في المستوى الاجتماعي بين الأسر تأثيرًا مباشرًا على استقرار الحياة الزوجية. كما أن التدخل الأسري في حياة الزوجين المستقلة قد يكون سببًا رئيسًا لزيادة معدلات الخلافات الأسرية والطلاق.
ورغم أنكما مخطوبان، فعليكِ أن تدركي أن التفاوت في المستوى الاجتماعي، والاقتصادي، والتعليمي، والثقافي بين عائلتيكما قد يخلق فجوة في التوقعات وأنماط الحياة؛ مما يؤثر على التوافق والتفاهم بينكما، ويزيد من احتمالية الخلافات إذا لم تضعا حلولًا مشتركة لإدارة العلاقة من الآن.
وبغض النظر عن الظروف التي أحاطت بخطبتكما، عليكما الجلوس معًا، وفتح حوار هادئ ومناقشة الأمر بشفافية ودون انفعال أو توتر. إن الأمر قد أصبح بيد خطيبكِ... فإذا كان يحبكِ حقًّا كما ورد في رسالتكِ، فهو قادر على تكييف الظروف، ومعالجتها، وتذليل الصعاب.
وانظري إجابات سابقة منها:
جدل التكافؤ الاجتماعي بالزواج..
خائفة من الفشل.. عدم التكافؤ في الزواج!
التكافؤ هام حتى يدوم الحب
عن الحب والزواج كيف أقنع أهلي؟
الاختيار الصحيح ورفض الأهل: أفيقوا يرحمكم الله
الزواج مع رفض الأهل.. مشاكل وضغوط
نريد شرع الله والأهل يرفضون ما العمل
رفض الأهل وزلزلة قرار الاختيار