أكبر مني وأحبها
السلام عليكم
أنا صاحب مشكلة ساعدوني في فهم نفسي وفي الاختيار، السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا كثيرا على ردك
ولكن هناك بعض الاستفسارات التي أردت أن أوضحها وأستوضحها منك
أولا: أنك أشرت إلى نقطة مهمة وهي احتمال أن يكون هذا ليس حبا للفتاة ولكنه حب لمجرد الحب.احتمال ولكني لست أدري؟ وكيف لي أن أتحقق من ذلك؟
ما أود أن أوضحه أولا أني لم أر هذه الفتاة منذ سنة أو أكثر تقريبا ومازلت متعلقا بها حتى الآن..
أنا تخرجت الحمد لله منذ عام , وأنا أبحث على عمل وطبعا غير قادر على فتح بيت في الوقت الحالي..
ثانيا: هل هذا يعتبر إعجابا حقا؟ أكيد أنا لم أفهمها جيدا وأعلم كل شيء عنها ولكني علمت ما فيه الكفاية في هذه الفترة والباقي سوف أعلمه في فترة الخطبة, هل هذا صحيح؟
وهل يتسنى لي أن أسألك كيف أعجبت بها ظاهريا؟ هل المقصود ب(ظاهريا) هو الجمال وفقط والتفكير السطحي؟
هل فعلا أتقدم لخطبة هذه الفتاة عندما أكون في وقت جاهز فيه؟؟ أم أنسى الموضوع وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم هل أناضل من أجل هذا ولا لأ؟؟
وجزاك الله خيرا
30/09/2005

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
وأهلاً بك من جديد على صفحة الاستشارات، بالنسبة لاستفسارك الأول يمكنك أن تصل إلى الإجابة حين تقرأ إجابتي على مشكلة بعنوان الفرق بين العشق والحب والإعجاب فستجد مواصفات الحب تنطبق عليك أم لا. تقول أنك لم ترها منذ عام فهذا يعني ضمنياً أنك تفكر فيها ولا تتعامل معها... مما يعني أنك تحبها في خيالك أنت!!
قبل أن نصل إلى حتى التفكير فترة الخطبة أنت في حاجة إلى إثبات نفسك من خلال عمل!! ، سأحاول أن أساعدك في أن ترى جوانب مختلفة من الصورة!! فلك الحرية والخيار في أن تخبرها الآن بأمر إعجابك بها، وحاجتك إلى معرفتها بدرجة أكبر ثم تقرران معاً هل تأخذان خطوة الخطبة أم لا! مع إخبارها وإخبار أهلها أنك لا تعمل. أو أن تخبرها بأمر إعجابك وتظل بعيد عنها إلى أن تجد العمل المناسب وتتقدم لأهلها، والاختيار الثالث أن تبحث بجدية عن عمل ثم تفكر في الارتباط بها. وميزة أول اقتراحين هي أن تعرف هل هي مرتبطة بغيرك أم لا، ولكن ربما تكون فرصة الزواج منها أضعف لأنك لا تعمل، والعكس صحيح بالنسبة للحل الثاني.
لم توضح لي في رسالتك الماضية كيف تعرفت عليها وكيف عرفتها بما يكفي!! بل قلت لي أنها أكبر منك فتوقعت أنا أنها لا تدرس معك بنفس التخصص، ومن ثم تكون فترات التعارف أقل، وعلى أي حال فإن التعارف بين الزملاء يختلف عن التعارف بهدف الزواج فالأخير يكون أعمق ويكشف كل من الطرفين عن بعض السلبيات التي لا تظهر في علاقة الزمالة، ويستكشفان إمكانية التعامل في حالات التفاهم والخلاف والاختلاف.
لا أقصد بالإعجاب الظاهري مجرد الشكل، ولكنه أمر يشبه الإعجاب بزميل في أول أيام الدراسة وبعد شهور تكتشف فيه سمات أخرى لم تكن تعرفها!! ويمكنك قراءة المصارحة بالإعجاب: حيرة عاشق.
وتابعنا بأخبارك