تأجيل الحمل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أحببت أن أضم صوتي لصوت الدكتورة هالة جزاها الله خيرا وأنوه بأن قضية الإنجاب ورعاية طفل مسؤولية كبيرة يجب أن تتخذينها أنت وزوجك وأنتما في غاية الاستعداد لتلك المهمة الجميلة. ومن حق الطفل على والديه أن يشعراه بأنه فعلا مرغوب فيه وأنه إضافة جميلة في حياة كل منهما, أعتقد أنك في الفترة الأخيرة ستستغرقك الدراسة ومن الصعب أن تتفرغي للحمل وتبعاته. ومن واقعي كمجربة فان فترة الحمل بالطفل الأول من أجمل فترات حياة المرأة و حينئذ فهي تستحق منك الاحتفاء بها.
بقي أمر مهم هو الذي حفزني للمشاركة. نصحتك الدكتورة باستعمال حبوب منع الحمل من نوع الجيل الثالث. ولكي أكون أمينة معك فأنا استعملتها لسنوات طويلة وبعدها بوقت قصير حصل حمل عندي بشكل تلقائي. ولكن منذ سنتين استدعتني الطبيبة الخاصة بي وطلبت مني التوقف عن استعمال تلك الحبوب نظرا لما أثبتته نتيجة آخر الأبحاث. وقد حصل هذا الأمر مع غيري من النساء ممن كن يستعملن تلك الحبوب مع اختلاف أسمائها إلا أنها تنتمي لنفس المجموعة. وتم توجيه أولئك النسوة لأنواع أخرى من حبوب منع الحمل.
هذا الإجراء حصل هنا في هولندا ولا أدري إن كانت دول أوروبا قد اتبعته. فقط وللأمانة وجدت أنه من واجبي أن أذكر هذا الأمر.
R03;ومبروك مقدما للعروس ودعواتي لك بالنجاح والتوفيق.
10/4/2007

رد المستشار
الأخت الكريمة؛ "حنان" شكرا على مشاركتك الطيبة وبالفعل كما قلت الأمومة مسؤولية وقرار هام في حياة كل امرأة فهي ليست مجرد وظيفة فسيولوجية تتم لزيادة النوع بل هي تفاعل وخبرات يكتسبها الجنين وهو في بطن أمه ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن الجنين إذا كانت الأم لا ترغب في حمله تصله رسائل كيميائية وبيولوجية تقول له أنت مرفوض وغير مرغوب فيك فينعكس ذلك على نموه وعلى مشاعر وغالبا ما يكون ذلك الطفل كثير البكاء ويتمغص كثيرا وأحيانا يتقيأ أو يرجع اللبن أكثر من غيره من الأطفال يعني باختصار سيكون عندنا طفل جاهز للمشاكل النفسية فكيف تتصرف أم كانت ترفض الحمل من الأساس مع هذا الطفل المتعب؟
بالتأكيد أنها ستزيد في إهماله أو زجره بعنف مما سيؤكد داخله مشاعر الرفض التي كانت تصله وهو جنين فيزيد الأمر سوءا وبالفعل نلمس هذا في أطفال الملاجئ الذين يكون لديهم الشعور بالرفض من قبل أمهاتهن قبل أن يقذفهن للشارع فلماذا نغامر بنفسية أطفالنا وصحتهم ولدينا من الوسائل الشرعية ما يوفر لنا فرصة الحصول على طفل مرغوب ومحبوب لام في غاية السعادة وهى تحمله؟
أما بالنسبة لما ذكرته من أن هناك دراسات أثبتت خطورة الجيل الثالث للحبوب على الخصوبة فإنني اطلعت على المواقع الخاصة بوسائل تنظيم الأسرة ولم أجد ما يؤيد ذلك فأرجو إن كان لديك أي بحث أو معلومات خاصة بهذا أن ترسليها لنا لنتأكد من صحتها ولك جزيل الشكر على مشاركتك الطيبة.