أريد أن آخذ صديقي للعلاج النفسي.... كيف؟؟؟ فأنا قلت له مرة أنت غير طبيعي يجب أن تذهب للعلاج.... لم يقتنع أنه مريض... ولم يقتنع أنه غير طبيعي وأنه مختلف عن كل البشر وأن حياته وتفكيره وتصرفاته كلها خطأ في خطأ وغير طبيعية....
ولكنه اقتنع أنه غير مرتاح.... وأنه غير سعيد.... لا أستطيع أن أذكر مشكلته بالتفصيل.... ولا أريد منكم حلا ً خاصا ً له.... كل ما أريده منكم أيها السادة أن تكتبوا مقالا أو مقالات متعددة تعالج وتعطي الخيارات والأساليب المختلفة لمن لديهم أحباء وأصدقاء يهتمون لأمرهم يعانون من اضطرابات في السلوك والتفكير ويرفضون زيارة الطبيب والعلاج لجهلهم بمرضهم.
وشكرا ً لكم...
20 / نيسان / 2006
20/04/2007

رد المستشار
عزيزي؛
جميل جدا أن تهتم بصديقك كل هذا الاهتمام، كما يعجبني جدا احترامك لخصوصيته وعدم إفشاء أسراره دون رغبته، ولكن المعلومات التي أرسلتها في رسالتك لا تمكنا من الحكم على حالته النفسية والعقلية، فهل يتمتع بالبصيرة بمعنى يعرف أنه مريض أو مضطرب نفسيا أم لا؟ وهل يعزو سلوكه إلى أسباب أخرى مثل اضطهاد الآخرين له أو غيرها من العوامل؟ ما مدى تأثير مشكلاته على نفسه وأسرته وعمله؟
عموما يبدو من المعلومات التي أرسلتها أن صديقك يعاني من اضطراب ذهاني أو شخصية فصامية، وهو لن يقتنع أبدا أنه مريض وبالتالي إقناعه بالذهاب إلى طبيب غير مجدي، والبديل أن تزور معه طبيب نفسي على أنك أنت الذي تحتاج إلى المشورة، أو أن تقابل أنت أو أحد والديه طبيبا نفسيا ويحكون له عن حالته وبالتالي يمكنه تشخيص الحالة وصرف دواء يأخذه دون أن يعرف وهو ما يساعد على تحسن أعراضه، والبديل الأخير أن يحجز بمستشفى دون إرادته إذا كانت حالته تستدعي ذلك وبالتالي يتلقى العلاج المناسب.
أتعشم أن أكون قد أجبت على تساؤلاتك، وتابعنا بأخباره.