السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
مشكلتي إنني أعاني من وساوس كثيرة في رمضان كثيرا جدا جدا لا أستطيع تحملها يتحول هذا الشهر لشهر عذاب بالنسبة لي وبكاء مشكلتي هذه مستمرة منذ خمس سنوات خمس سنوات أشعر بعذاب مستمر طوال رمضان العام الأول شعرت إني بلعت ودنة من ظفري عمدا وكنت أسمع صوتا غريبا في أذني يقول لي ابلعيها وإني بلعتها فعلا لأفسد صيامي أحسست ساعتها إني ارتكبت كبيرة من الكبائر لأني بلعت الودنة عمدا ودفعت كفارة هذا اليوم وأعدته وبعد ذلك في كل رمضان أشعر إني ابتلعت الماء عمدا أثناء الوضوء وأسمع صوتا يقول لي ابلعي الماء وافسدي صيامك.
ظلت وساوس الوضوء وإني أبتلع الماء عمدا أثناء الوضوء ثلاث سنوات وأسمع نفس الصوت الذي يقول لي ابلعي الماء أما في رمضان هذا العام قررت ألا أتمضمض لأن المضمضة سنة فتركتها وقلت إن رمضان هذا العام لن يكون به وساوس وإذا بي أجد وساوس أيضا فمثلا استيقظت من النوم لأصلي ركعتين قبل الفجر لكن سمعت أشياء أثناء وضوئي لا أستطيع أن أقولها والعياذ بالله تقول لي أن أفطر وأفسد صيامي وظللت في الحمام فترة وشربت الماء وبعد ذلك خرجت لأصلي والآن أحاول أن أتذكر هل شربت الماء قبل الفجر أم بعده؟؟ وهل أفطرت فعلا؟؟
لا أستطيع تذكر شيئا أحاول أن أتذكر هل في هذا اليوم صليت ركعتين قبل الفجر كعادتي أم لا لا أتذكر كل ما أتذكره إني ضبطت المنبه قبل الفجر واستيقظت ودخلت الحمام لأتوضأ من ساعتها وإني خائفة أن أكون قد عصيت الله وأفسدت صومي وأفطرت وأنا الآن في عذاب شديد شديد لا أستطيع تحمله يسبب لي خوف وكآبة رغم إني أحفظ القرآن وأحب عمل الخير كيف أجرؤ أن أعصي الله وأشرب الماء وأستجيب للصوت الذي سمعته إنني أتذكر إني شربت الماء فعلا لكني عندما قمت للوضوء ودخلت الحمام كان ذلك قبل الفجر
هناك شيء بداخلي قوي جدا جدا يؤكد لي إني شربت الماء بعد الفجر،
إني علي كفارة مغلظة أحاول أن أتذكر تفاصيل ما حدث لا أستطيع لكن الخوف يلاحقني دائما.
21/09/2007

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
مرحبا بك عزيزتي "رانيا" في موقعك مجانين وراجين من الله أن يتمم عليك هذا الشهر الفضيل بالخير والقبول.. ونأسف لتأخرنا في الرد عليك
غاليتي "رانيا" لن أشخص مبدئيا ما تعانين منه بأنه وسواس قهري وذلك لأن هذا الشعور الذي ينتابك ليس مستمرا معك طوال العام وهو مرتبط فقط في عبادة الصيام على حد قولك.... إذن دعينا نسلم بأنه وسواس شيطاني يصاحبك فقط أثناء هذا الشهر الفضيل..
ولأنك حريصة دائما على إتمام صيامك بإتقان فقد تسرب إلى نفسك بعض الأفكار السلبية والتي تجعلك تظنين أنك تبتلعين الماء أو تتعمدين ابتلاعه بالرغم من أن هذا التصرف لا يمكن فعله من قبل الإنسان إلا بدراية منه ويقين (إلا لو كان ساهيا)... ولكن دعيني أفسر لك الأمر أنت منذ عدة سنوات تعانين من هذه المشكلة حتى أصبحت دورية وتظهر بقدوم الشهر وأصبح عندما يأتي هذا الشهر تتذكرين مشكلتك وتوقظين أفكارك السلبية التي تظل كامنة طوال العام ولا تظهر إلا في هذا التوقيت...
ولأنك تخافين بشدة من أن تفقدي صيامك... تحول هذا الخوف الذي يكمن داخلك إلى خوف مبالغ فيه صور إليك بعض الهلاوس السمعية مثل الصوت الذي تسمعينه وكأنه هاتف.... هو ليس هاتفا بل هو هاجس لا وجود له ينبع من عقلك الباطن حيث يحاول عقلك الباطن أن يوجده ويرغمك عليه لكي يبرر هذا التصرف وأنت يا غاليتي قد تكونين مبالغة نوعا ما فنحن نتوضأ أثناء الصيام ونقوم بخطوة المضمضة وقد يتبقى بعض آثار المياه ودون قصد قد نبتلعها...
وربما قد يحدث معك ذلك فتظنين أنك متعمدة ويصورك ضميرك في صورة العاصية لربها... فيزيد الشعور القاتل بتأنيب الضمير واللوم الشديد... حبيبتي لا تجعلي تلك الأفكار والهواجس تمتلكك واعلمي أنك ذات إرادة وأنك تستطيعين أن تسيطري على سلوكك ولا يوجد سلوك أو تصرف نقوم به إلا وله مبرر ودافع داخلي أو خارجي لذلك فاحرصي على أن لا تكوني سهلة المنال لهذه الأفكار التي لا تنبع إلا من مخاوفك وأكرر لك لا أظنه وسواسا قهريا فأنت تربطين دائما مشكلتك بهذا الشهر.... ولكن هل يحدث ذلك عندما تصومين في أي يوم آخر في الشهر؟؟
أرجو الإفادة..
وهل تستمرين على صيامك باقي اليوم؟؟
وهل تعلمين أحدا بما حدث لك أم يظل الأمر سرا بينك وبين نفسك؟؟
غاليتي أسأل الله أن يتقبل منك صالح أعمالك وأن يدخلك من باب الريان وهو باب الصائمين
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة "رانيا" أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به مجيبتك الأستاذة سها مزيد، غير أن أحيلك إلى بعض الروابط عن الوساوس المتعلقة بالصيام وكذلك أشير إلى الالتباس الناتج غالبا عن طريقتك في الوصف والمتعلق بقولك أنك تسمعين وهو ما نحتاج لكثير من الأسئلة فيه لنقرر ما إذا كانت هلاوس أو وسواس، على أي حالٍ اقرئي:
سعودية تسأل عن وسواس الطهارة والصيام!
وسواس الوضوء والصلاة والصيام هل هو قهري؟
بين الوساوس والهلاوس فرق كبير
شخص داخل رأسي: بين الهلاوس والوساوس
مرئية ومسموعة: هلاوس لا وساوس
رمضان والوسوسة- هل تزيد الوسوسة في رمضان؟
من حديث أبي هريرة: «من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه» ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة:286]
وأنصح على أي حال بأن تعرضي نفسك على طبيب نفساني يقيم الحالة ويحدد لك ما يلزم، وتابعينا بأخبارك.