هي كيمياء؟؟.... واضحة جدا
هي كيمياء.... واضحة جدا مشاركة1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
هلا تسمحون لي.. بمُشاركة؟؟؟
أحيى أولا الأستاذة الفاضلة: سها على ردها الأنيق على الأخت الكريمة رانيا.. محاولة أن لا تقول لها كلمات بشكل مباشر تجعلها بعض الشيء لا تستجيب فأحبت الطريق غير المباشرة وهذا وذلك.. لا مشكلة فيهم.
الأخت الكريمة رانيا.. رغم صِغر سني ولكن لي توضيحا بسيطا أهم ما يكون بخصوص (الـ ع صـ بـ يـ ـة).. ستصدقينني إن هذه من أقبح الصفات التي توجد في الشخص وإن وُجدت فيه ولم يغيرها..فسيفعل أكثر شراً مما يفعله الإنسان العادي.
فمثلا الحمد لله كٌنت هادئا من حوالي سنة مع أهلي خاصة والداي ولكن كُنت بجانب تميزي الذي قالوا عنه..(عصبي جدا), فمن أقل التصرفات المُستفزة يجدونني كالثور... ومِن الممكن أن تقولي..وماذا في هذا؟؟, أغلب الأشخاص عصبيون أليس كذلك؟؟
أقول لكِ لا.. فيها الكثير وهو أن العصبية تهدم أكثر من 60% من الأشياء الصعبة التي بُنيت بِجد ومثابرة.. فمثلا حينها كُنت أحاول أن أشارك في حل بعض المشكلات العائلية ببعض التوجيهات غير المباشرة (التي تُناسب سني وقدري) وكُنت أُشكر حينها ولكن.. عندما تأتيني نوبة العصبية فأكون أقبح ما يكون ورغم أني والحمد لله لا تكمن عصبيتي في شيء سوى (القُدرة التدميرية الرهيبة) ليس إلا, فحينها أرهقتني (العصبية) بشكل غير طبيعي وجعلت مني موضع انتقاد بل وتنديد وشجب أيضا كثيرين جدا.. وصاروا ينادونني بالمتناقض وأني لا أخرب كل ما أبنيه بهذه العصبية.
ولكني والحمد لله بدأت تدريجيا وهو الحل الأمثل لحل كل المُشكلات (التغيير التدريجي) والآن أعاني من العصبية بشكل يقرب من نسبة الـ10% بعدما كنت أتعدى ال90%,فمعذرة على إطالتي في هذا الجُزء ولكن هذا مثال بسيط, والزواج شيء ركيزي ينبني عليه أفرع كثيرة ولهذا واجب كل الواجب التفكير بشكل جِدي في كل ما يخصه قبل البدء بالفعل فيه..فصدقيني العصبية وحدها توضع و10 سلبيات أخرى توضع على كفة والعصبية ترجح عنهم.. أتتصورين هذا؟؟
ثاني الأشياء الهامة بصدق.. الحُب
أعلم أنك تحبينه وتحبينه جدا, ولكن ألا تشعرين أن حُبك الزائد له يجعلكِ بشكل أو بآخر.. تتغاضين عن الكثير والكثير وهو يتمادى في الأكثر؟؟
الحُب.. ليس له طرف دون طرف.. وإن كان كذلك فهو للأسف حُب يفتقد الأساس المُنبني عليه كل حُب حقيقي.. فلماذا لا تفكرين في الـ(الـتـوازن)الذي مِنه تكونين في أحسن حال؟؟
التوازن=معناه أن تأخذي ما تعطين.. بمساواة وعطاء لأن الحُب في نظري يتمثل في التضحية لا مجرد العطاء, لأن العطاء = إعطاء ما في اليد, أما التضحية= فهي إعطاء ما في اليد مع المقدور استطاعته.
فكري في أنك فيما بعد إن تزوجته وبالمناسبة.. أنا لا أعارض أبدا هذا, ولكني فقط أعطيكِ صورة كاملة عن الوضع الذي ستؤولان إليه, ففكري إن استمريتِ على هذا.. تعطينه الكثير من العطاء في جانب أنه يعطيكِ الكثير من (الوفاء) ويا ليته على سبب يستحق...!!!
قفِي مع نفسك أولا ثم معه ولابد وحتماً أن ينهي على عصبيته وإلا... افعليِ ما ترين أنه صواب.
أشكركِ على حُسن قراءتك لـ(دشششششششى) وأكرمك الله ووفقكِ إلى ما يُحب أن يراكما عليه.. اللهم آمين.
أ.سها.. معذرة على أنى قد جعلت من نفسي مستشاراً.. ولكني كتبت ما استطعت عليه بربط كل كلمة بالواقع.. ومعذرة إن تخطيت حدودي.
24/10/2007

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أخي الصغير "عمار".. مرحبا بك وبرأيك المتميز.. حقا متميز ما شاء الله.. أخي نعم أوافقك الرأي يا أخي في أن العصبية وسرعة الغضب من أسوء السمات التي يتسم بها الإنسان والتي من خلالها يخسر الفرد أحباءه وأقرباءه ورفقاءه وكل من حوله، فقد وجهنا من رسول الله صلوات الله عليه بخطورة الغضب في قوله (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) والغضب والعصبية الزائدة قد تؤدي بالإنسان إلى تصرفات حمقاء واتخاذ قرارات سريعة وغير صائبة وقد تكون مصيريه مثل ما فعل هذا الشخص.. على حسب ماروت (رانيا صاحبة المشكلة).
ولا شك أن ضغوط الحياة وانهيار القيم في مجتمعاتنا قد أدت إلى ازدياد هذه الظاهرة والتي يصاحبها افتقاد الثقة بالآخرين, وربما هذا الشخص قد فقد ثقته بها عندما تصرفت هكذا من ورائه برغم مبالغته في رد الفعل الناتج عن الغضب.
واعلم أخي الكريم أن الغضب سلسلة من المتفجرات تلحق تبدأ باشتعال بسيط ثم يتزايد حدة وقوة ويكون فتاكا ومدمرا لكل ما يقابله, أوافقك الرأي أخي في أن الحب عطاء دون انتظار مقابل لهذا الحب سوى الحب والعطاء المتوازن، فعندما يتأرجح هذا التوازن ويختل يظهر الضعف من أحد الطرفين برغم أنه قد يحتاج أحيانا ألي المد والجذر بمعنى التنازل أحيانا والتضحية والانحناء للعواصف حتى تهدأ والتسامح..الخ ولكن يختلف باختلاف المواقف ولاستمرار الحياة، ولكن هناك خطوطا واضحة يجب أن يقام عليها هذا التوازن، وهذا بالطبع يتطلب قدرة عالية من التحكم والإرادة وإدارة المشاعر بحنكة وذكاء (ذكاء وجداني) ومهارة من الطرفين وأن يتفهم كلا الطرفين الآخر وما يحبه أو ما يكرهه وبالطبع ذلك يتأتى مع العشرة والوقت وطول البال.
أخي عمار بوركت في فصاحة رأيك ورشدك المبكر وراجية منك ومن كل من يقرأ هذه المشكلات أن يتعلم ويتروى في اختياره واتخاذ قراراه وأن لا نجعل غضبنا الأعمى يدمر حياتنا مثل ما فعل.. وأرجو من الله أن يهديه ويهدي الجميع.