اللجلجة في لكلام
أنا مشكلتي دائماً لا أعرف لها حل!
فأنا دائماً أذاكر جيداً، وعند الامتحان أخطئ أخطاءً بسيطةً جداً جداً، وعندما يسألني "المستر" وأكون مذاكر أوي أتلجلج في الكلام.
لا أعرف ما هو الحل وكيفية علاجه؟.
أرجو التعليق على مشكلتي سريعاً لأني أخاف من الدراسة، وخاصة أني في سنة مهمة جداً جداً.
22/1/2008

رد المستشار
عزيزي السائل، ابني العزيز "محمد".....
ذكرت أنك تذاكر كثيراً وتحرص على المداومة على هذا الاستذكار للدروس ولكن أثناء الامتحان قد تقع في بعض الأخطاء البسيطة التي تفوّت عليك فرصة الوصول إلى تقديرات عالية أو درجات نهائية في هذه المواد، وأنك لو سألك المعلم قد يحدث لك نوع من (التلعثم).
صحيح أن كثيراً من أولادنا الطلاب قد يقعون في هذه الأخطاء لأنهم عندما يدخلون الامتحان قد لا يتحررون من حالة القلق التي تنتابهم لحظة وجودهم في خبرة الامتحان، وبالتالي تفوّت هذه العملية على هؤلاء الطلاب الثقة بأنفسهم، لأن الثقة بالنفس تجعل الطالب أقدر على تحمل المسؤولية، لهذا يفترض أن الطلاب الذين لديهم درجة مرتفعة من القلق يستثارون عندما ترتبط استجابة القلق لديهم بمواقف التقييم (الامتحان)، وعندما تكون درجة الاستثارة مرتفعة والدافع في مستوى مرتفع أيضاً (الرغبة في زيادة القدرة على المذاكرة بهدف التفوق)، يصبح سلوك الطالب غير منتظم مما يترتب عليه حدوث إعاقة للأداء (التلعثم إذا طلب منه الحديث أمام معلمه). كن واثقاً من نفسك وواثقاً في قدراتك على تحقيق قدر عالٍ من التفوّق، وخصوصاً وأنت في سنة دراسية مهمة يرتبط بتحقيق مستوى معين من الأداء الأعلى لتحقيق نتيجة مرضية لك.
وفّقك الله إلى ما يحب ويرضى، ثبّت ذاتك ولا تخجل من مواجهة الآخرين لأن الخجل قد يتسبب في حدوث هذه حالة اللعثمة.
واقرأ على مجانين:
عندك لجلجة؟...عندك ثانوية عامة مشاركة
مثلث الكلام: ثلاثة أضلاع
مواجهة الامتحان: تمارين مفيدة
قبل الامتحان: خوف أم قلق؟