ابنتي عارية الملابس
ابنتي سوف تبلغ من العمر 9/3/1429هـ (أربع سنوات)، أعاني أنا وأمها من مشكلة ظهرت عليها منذ شهرين ولا نعلم كيف نحلّها. المشكلة أن البنت تقوم بإنزال ملابسها الداخلية وهي تلعب في ألعابها، كما أنه أتى إلينا ابن الجيران -وهو في سنها- وقامت بالنوم على السرير الخاص بها وهي عارية الملابس!!!
كما أنها عملت نفس الحركة مع ابن خالتها، وغالباً ما تدخل عليها أمها في غرفتها وهي لا تلبس شيئاً وتقوم باللعب بألعابها، وأحياناً تلعب في المنطقة الأمامية من جسمها.
كما أنها في يوم من الأيام قمت بشراء دمية طفل صغير لها وكان أول سؤال لها عن المنطقة الحساسة في جسم الدمية.. ما أعنيه أن أمها حاملٌ، ويقول الأطباء أنه مولود ذكر (والعلم عند الله)، فكيف أعمل لإزالة هذه الفكرة من رأسها؟
علماً أنها وحيدة وليس لها أشقاء حالياً، لذا أرجو التكرّم بمعرفة الحل لهذه القضية المؤرّقة بالنسبة لنا.
09/03/2008

رد المستشار
إن اللعب الجنسي في الأطفال من أكثر الأشياء حدوثا في الطفولة، وأيضا من الأشياء المقلقة للوالدين بصورة تدفعهما دونما تفكير ربما... لمعاقبة الطفل، الأمر الذي من الممكن معه حدوث خلل في العلاقة الأبوية وإحساس شديد بالذنب لدى الطفل يترتب عليه مضاعفات نفسية تتراوح في شدتها من بسيطة إلى جسيمة، الأمر الذي يجعلنا نتساءل هل ما يحدث هو أحد مظاهر التطور الطبيعي للطفل؟ أم هو نذير بالخطر يجب التعامل معه؟
إذن كيف نفرق بين كلا الأمرين؟؟ وكيف نتعامل مع الموقف؟؟ عندما نلاحظ ذلك على أطفالنا؟؟؟
إن اللعب الجنسي غالبا ما ينشا من رغبة الطفل في الاستكشاف للبيئة المحيطة والتي تحتوي على جسده كجزء منها. إذن هل الاسترجاز طبيعي في الأطفال؟ الإجابة على هذا السؤال هي بالإيجاب. فقد وجدت معظم الدراسات النفسية شيوع تلك الحالة في الأطفال بنسبة تتراوح من 50% للأولاد و 33% للبنات وتتزايد النسبة في المراهقين لتصل لحوالي 90% للصبيان مقارنة ب50% للفتيات.
إذن هل نسمح به؟!... إن الإجابة تتطلب أن نعرف سلوك معظم الأسر عند حدوث هذا الأمر:
فمنهم من يسمح به ومنهم من لا يعيره اهتماما أو يحاول إلهاءه ومنهم من يخبر طفله أن يفعل ذلك في الخفاء أو أن لا يفعله على الإطلاق أو أن يتوقف في الحال أو يعاقبه عقابا شديدا دون أن يتحدث معه فأي من هذا كله هو الصواب؟؟؟؟
يعتمد هذا على عدة عوامل منها عمر الطفل -مدى تدين الأسرة أو نظرتها للأمور الجنسية بوجه عام- دور الطفل داخل الأسرة وهل يحصل على الاهتمام الكافي.
بالنسبة لعمر الطفل: فإنه من الشائع والطبيعي أن نرى الطفل ذا العامين يمشي واضعا يده في سرواله أو نرى طفلين في عمر الأربعة أعوام يلعبان دون ملابسهما الداخلية ومن غير الشائع بل والمستبعد أن يقلد الطفل في سن ما قبل المدرسة اللقاء الجنسي دون أن تسبق له مشاهدة ذلك بين الكبار... ولكن إذا اهتم الطفل به بحيث أصبح جزءًا من نشاطاته التي لا يستغني عنها أو استهلك وقته أو زاد تمتعه به بصوره كبيرة بحيث عززت تلك المتعة من تكرار حدوثها أو أجبر أحد أقرانه علي هذا اللعب يجب أن نتدخل عندئذ حتى لا يصبح السلوك مبالغا فيه أو غير طبيعي.
بعض النصائح البسيطة للأبوين:
- أعطِ الطفل الاهتمام الكافي واشغل وقته بالنشاطات الممتعة الأخرى فإن هذا بمثابة إحلال لهذا السلوك .
- اياك ومعاقبة الطفل بشدة لأنك بذلك تسيء معاملة طفلك.
- يجب أن نشرح للطفل (في سن ما قبل المدرسة) أنه من غير اللائق تجوله بدون ملابس داخلية وأن الناس لا يلمسون أجزاءهم الداخلية في العلن.
- ممكن إلهاء الطفل الأصغر سنا عن طريق تزويد إكسسوار للملابس كحزام يتدلى منه لعبة تشغل يده عن أجزائه الداخلية.
- تزويد الطفل بالألعاب التي يكون مشاعر معها كالدبدوب أو "الألموظ" أو العرائس المختلفة.