وسواس الموت
أنا عندي وسواس الموت نتيجة أن كل أحد أكون أحبه من أهلي وأقرب منه يتوفى فذا مؤثر فيّ لدرجة أن جدتي لسه متوفاة يتهيأ لي أني سأكون مريضة بنفس مرضها وأني سأموت، كل شيء كان عندها أحس أنه عندي مع العلم أني طُمئنت على صحتي البدنية بس الوسواس جواي والتفكير يراودني طول الوقت.
أنا فعلا تعبانة جدا أرجو الرد
ساعدوني
28/9/2010

رد المستشار
الأخت العزيزة الآنسة "جودي" المحترمة, أهلاً وسهلا بك في موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية, وسوف يسعدني اليوم أن أجيب على استشارتك.
أعتقد أن ما تختبرينه اليوم من معاناة نتيجة هذه تصورات السلبية عن الموت والمرض وما يصاحبها من أفكار وسواسية ومشاعر ذنب هي كلها حالة طبيعية تحدث عادة بعد الحوادث الصادمة, مثل حادثة وفاة جدتك رحمها الله, وأتوقع أن حدة هذه الأفكار قد أصبحت اليوم أقل حدة بالنظر إلى مضي مدة شهر كامل على هذا الحدث المؤسف, وأتوقع أن تنتهي كلياً خلال المرحلة القادمة عندما تبدأين بشغل وقتك بالواجبات المدرسية والنشاطات المفيدة في البيت ومع أصدقائك.
دعي عنك من مشاعر الذنب هذه, وأحبي كل من حولك, فالحب عاطفة نبيلة تحيي ولا تميت. وتأكدي أنه في الوقت الذي تكون فيه الأفكار الوسواسية مزعجة ومتطفلة, فإنها تبقي ضعيفة للغاية, فهي تتلاشي وتضعف عند تجاهلها أو الانشغال عنها منذ الدقائق الأولى, وخلال 20 دقيقة في أعظم تقدير.
اكتبي إلينا دائماً إذا أردت الاستفسار حول أي شيء آخر.