الغيرة..!؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا أعاني من الغيرة... أغار إذا رأيت مع شخص ما شيئًا وأعجبني، وأريد مثله. وأشعر باكتئاب إذا رأيت إحدى قريباتي أو صديقاتي المقربات تلبس أجمل مني أو لديها شيء أفضل مني أو لا أملكه. أشعر بضيق شديد... وأنا لا أريد أن تكون هذه الصفة عندي، حاولت التخلص منها لكن دون جدوى.
وأيضًا منذ وقت وأنا أشعر بضيق واكتئاب لا أعلم من ماذا، ولكني مكتئبة دائمًا، وأغضب بسرعة. أريد أن أكون أفضل الناس... وأيضًا إذا حدث أي شي في حياتي أفكر فيه لمدة طويلة وأشعر بِهَمّ تجاهه حتى لو كان السبب تافه وسخيف...
أرجوكم ساعدوني
أنا لا أريد أن أكون هكذا، أريد أن أعيش حياة سعيدة، دون أن أهتم بشؤون الآخرين، والنظر إلى من هو أفضل مني...
24/12/2010

رد المستشار
الأخت العزيزة الآنسة "ندى" المحترمة، أهلاً وسهلاً بك في مجانين، وسوف يسعدني اليوم أن أجيب على استشارتك.
إن أحد أهم مسببات حالة الغيرة التي أشرت إليها هو تركيزك على ما لا تملكينه بدلاً من التركيز على ما هو لديك ونزوعك لمقارنة نفسك بالآخرين والذي أعتقد أن أسبابه تعود إلى طفولتك وتعلمك منذ الطفولة تقييم نفسك فقط من خلال مقارنة نفسك بمن حولك. وقد تكون بعض الأفكار الخاطئة مثل أنك أفضل من سواك وأنك تستحقين ما لديهم أكثر منهم وراء مثل هذه الغيرة غير السوية، وقد يكون تقدير الذات المنخفض والإحساس بعدم الرضا والراحة حيال الذات أيضاً وراء التركيز على القيمة المرتبطة بالأشياء التي لدى الآخرين بدلاً من التركيز على الذات الحقيقية التي هي مركز كل القيم.
والاكتئاب نتيجة متوقعة في مثل هذه الظروف سيما وأن هذه الحالة يصاحبها عادة انتقاد شديد ومستمر للذات على الفشل في الحصول على ما يريده الإنسان أو فشله في تحقيق ما نجح فيه الآخرين، يضاف إليه الرغبة الملحة ربما في أن يصبح أفضل ممن حوله وتجاهله حدود إمكاناته وقدراته.
أعتقد أن عليك البدء بالتفكير بقيمة ما هو لديك (مثل هواياتك التي لم يتم أكتشفها بحسب وصفك) وتطوير أسلوب في الحياة قائم على القناعة والعرفان، وعندما تسيطر عليك حالة الغيرة في المرة القادمة، من الضروري أن تكشفي لنفسك عن حقيقة مشاعرك واتجاهاتك ودوافعك وذلك من خلال مراقبة أفكار ومشاعر الازدراء والشفقة على الذات والنقد قد تسيطر عليك في تلك اللحظة والتي تمثل قناعاً تختبئ ورائه مشاعرك ودوافعك الحقيقية.. توقفي واتخذي خطوة للوراء وحاولي تعريف وإدراك حقيقة هذه الأفكار والمشاعر، وابدئي من الآن بوضع خطة لتطوير جوانب القوة الخاصة بك أنت والتي تستطيعين البناء عليها والتمييز من خلالها.. أي أن تضعي غيرتك هذه في مكانها صحيح وأن تجعليها فرصة لتطوير نفسك أنت وتجنب المقارنة والانشغال بالآخرين وأشياء الآخرين وما حصل عليه الآخرين الذي لن يجلب لك سوى المزيد من القلق والكآبة.
بعض كتب المساعدة الذاتية قد تكون مفيدة في مثل حالتك، كما يمكنك طلب مساعدة الأخصائية النفسية في مدرستك، فمختلف أشكال العلاج السلوكي المعرفي تكون مفيدة في حالتك، واكتبي إلينا مجدداً في حال أردت الاستفسار حول أي جوانب أخرى مرتبطة.
واقرئي على مجانين:
سلوى والغيرة
الغيرة والتفوق
الغيرة والجمال
الغيرة.. الحسرة.. أين الإيمان؟
غيرة ومقارنة: لماذا؟ وما العمل؟
الغيرة من إخوتي