السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أرسلت إليكم رسالة اليوم وعندي رسالة أخرى، أنا الحمد لله متزوج، أحد أهم الأسباب أو قد يكون السبب الرئيسي الذي دفعني للزواج هو كي أعف نفسي لأن (شهوتي كانت شديدة جداااااااااااا)، أنا الآن لا أمارس الجنس إلا قليلا وشهوتي ضعيفة جداااااااا أو قد يكون ليس لي شهية أو رغبة للجنس أصلا وذلك لمجموعة من الأسباب:
1- أنا أعاني من الاكتئاب (اكتئاب بسبب الوسواس)
2- أنا أتناول أدوية لعلاج الاكتئاب (فافرين 200 ، ويلبترين 300 ، دوجماتيل 100)
3- كنت أمارس العادة السرية لأكثر من 10 سنوات وتعودت على هذه العادة
4- وجود برود جنسي عند الزوجة ووجود آلام عند الجماع- تزوجت والآن لا أستطيع أن أمارس الجنس وأستمتع، وأشعر أن الجنس أمر عادي بل أقل من العادي على الرغم من أني كنت أحلم متى أتزوج لكي أعيش هذه المتعة!! ما هو العلاج أرشدوني بارك الله فيكم
13/10/2011

رد المستشار
الأخ المتسائل "محمد"، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
ما تساءلت عنه من نقص الشهوة الجنسية بعد الزواج مع أنها كانت عالية جدا قبله، له عندك أسباب عدة وبعض هذه الأسباب مشتركة مع آخرين من حديثي الزواج، فدعنا نعرض هذه الأسباب لتتضح لك.
بداية المعاناة من الوسواس الذي نرجو أن تشرح لنا بالتفصيل عنه لأن ممكن أن يكون أحد أسباب تراجع ممارسة الجنس، كذلك وأدى هذا الوسواس إلى اكتئاب فإن أحد أعراض الاكتئاب هو نقص النشاط والعزوف عن كل ما هو ممتع ومن ضمن ذلك العلاقة الجنسية.
ومبني على ذلك السبب الآخر فإن أحد الأعراض الجانبية للعقاقير مضادات الاكتئاب هو عدم وجود الرغبة في ممارسة الجنس أو حدوث خلل في المراحل الجنسية نفسها، وأعتقد أن هذا هو من أهم الأسباب لديك في قلة ممارسة الجنس كذلك ما تصفه من برود جنسي للزوجة وهذا ما تعاني منه كثيرات من حديثات الزواج وعادة لا يكون برودا جنسيا بقدر ما هو قلة معرفة بالجنس وبالعلاقة الجنسية مع الزوج وقلة معرفة بمتطلبات هذه العلاقة وكيفية إمتاع كل شخص للآخر وهذا يحدث كثيرا في حديثي الزواج، ويزيد منه ما يحدث من آلام في الجماع في أول العلاقة الذي يترتب عليه تراكم خبرات سنين من هذه العلاقة عند الفتاة فيجعلها تعزف عنها مما يفسره الزوج على أنه برود جنسي فينعكس على أداء الزوج في هذه العلاقة كليةً.
ويزيد ذلك ما ذكرته من ما ذكرته من ممارستك للعادة السرية قبل الزواج فيكون الزوج عادة عنده توقعات في علاقته مع زوجته أن تكون مماثلة للعادة السرية وخبرته فيها، ولكن ما يحدث من تفاعل إنساني في العلاقة الزوجية يجده مختلفا وعندها يفسر ذلك بما أسميته (البرود الجنسي لدى الزوجة) فيقل معدل ممارسة الجنس لعدم إمتاعه وحصوله على نفس اللذة من العادة السرية، هكذا فقد حاولت أن أجمل لك الأسباب مما ذكرته في رسالتك.
والمعرفة هي أول الطريق للحل، فيمكنك المتابعة مع طبيب متخصص لتقليل بعض العقاقير لتقليل هذا العرض الجانبي وفى بعض الأحيان يمكن أن يصف لك دواءً ينشط هذه العلاقة ولكن لابد أن يكون ذلك تحت إشراف طبيبك.
والشق الآخر من الحل هو زيادة وعى ومعرفة الزوجة لطبيعة العلاقة عن طريق القراءة في الكتب المتخصصة وما أكثرها هذه الأيام مع تخير المصدر الموثوق به أو بزيارة المواقع الإلكترونية، أو بحضور دورات للتأهيل للزواج للتعرف عن نفسها أولا ومتطلباتها ثم التعرف على الطرف الآخر وما يمتعه وهذه الدورات حاليا متوفرة في مراكز كثيرة للمقبلين على الزواج.
واقرأ على مجانين:
إدمان العادة أم إدمان قبضة اليد!
باردة برود النساء وقضيبي في الهواء!
فن الإمتاع والاستمتاع .. فن الزواج والحب
فن الإمتاع والاستمتاع2أ
فن الإمتاع والاستمتاع2ب
نفعكم الله بالعلم وبارك عليكما، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته