المعتز بالله (232 - 255) هجرية، سادس خليفة عباسي في سامراء، ابن المتوكل (205 - 247) هجرية، من جارية اسمها قُبَيْحَة، وقد أحبّها المتوكل حبا جمّا، وتولع بها لجمالها وفتنتها، فأنجبت له المعتز بالله سنة (232) هجرية, والذي كان وسيما باذخ الجمال. اقرأ المزيد
القولبة من القالب والمقصود بها أن تضع الرؤى والتصورات والمدركات الحسية بأنواعها في قوالب، فتعكس ما فيها على ما يدور حولنا أو يتحقق في محيطنا البيئي والحياتي. القولبة ظاهرة سلوكية قديمة، بدأها البشر منذ أن أخذت أعداده بالتزايد، وبانطلاق المجتمعات والكينونات التفاعلية، وبدأت القولبة بالعائلة والمسميات التي تعطي فكرة عامة عن مجموعة أشخاص، فنقول بيت فلان، وعائلة فلان، ومن ثم عشيرة فلان، وقبيلة فلان، . اقرأ المزيد
عفص الشيء: ثناه ولواه، وفي العامية يُقال: فعص ومفعوص. النص: الكلام الذي لا يحتمل التأويل، صيغة الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف. والمقصود بالنص هنا ما يتشر على أنه إبداع أيا كان نوعه، وهنا نخص النصوص التي تسمى شعرا، والتي هيمنت على الساحة الثقافية، حتى أفقدت الشعر معناه وأهميته ودوره وسلخته من جنسه وأصله، فصار كل مكتوب يسمى شعرا اقرأ المزيد
الشعوب المقهورة تكتب أكثر من غيرها، وكأن الكتابة سلوك ترويحي، وخداع للذات على أنها تفعل شيئا ما لمقاومة القهر. وفي بعض المجتمعات المنكودة المغلوبة على أمرها، صار الجيمع يكتبون، ويقولون ما يقولون ضد الكراسي الجائرة عليهم، وواقعهم يزداد قهرا وظلما، ويستلطفون المعاناة اليومية، ويهرعون للكتابة للتعبير عن همومهم، بدعوى حرية التعبير عن الرأي، التي صارت كالمصيدة في بعض الدول. اقرأ المزيد
الدنيا ومنذ الأزل تقودها قوة واحدة، وفي مسيرتها لا توجد أكثر من دولة قائدة في وقت واحد، وهذا ديدن التفاعل الدولي على مر العصور، حيث تبرز قوة وتقضي على غيرها وتتسيد وتبقى على حالها المهيمن حتى تظهر قوة أخرى فتزيحها وتتسنم قيادة الدنيا بدولها كافة. اقرأ المزيد
ذات يوم قرر أبو القاسم الطنبوري السفر بالطائرة، وركب سيارة الأجرة وذهب إلى المطار، متشوقا متعجبا وحالما بأنه سيحلق في الفضاء ويرى ظهر الغيوم، ويتمتع بمنظر لم يألفه، أو يعتاد عليه من قبل. وبعد وصوله، حمل حقائبه، ومشى بين المسافرين، وذهب إلى صالة الخطوط الجوية التي سيتقل طائرتها. وبعد أسئلة وصعوبات تمكن من التواصل مع امرأة في المكتب فأرشدته إلى قطع التذكرة إليكترونيا، وجاء إلى الماكنة وما عرف كيف يستخدمها فاستعان بالمسؤولة عن ذلك، اقرأ المزيد
الدين الحقيقي يدعو للأخوة والرحمة والرأفة، والتعامل الإنساني السمح الطيب، الذي يقدر قيمة الإنسان ويحترم حقوقه، وهذه هي المواطنة الصالحة. حيث يشترك أبناء الوطن الواحد بقواسم تجمعهم، وتساهم بتقوية وجودهم وشد أزرهم وتأمين تلاحمهم، للحفاظ على مصالحهم المشتركة. فالمواطنة تؤكد قيمة الإنسان ودوره في تقوية وتعزيز دور أخيه المواطن، وما سينجم عنها سيقوي قدرات الجميع، فالمنفعة عامة ومتبادلة والتكافل الوطني سائد. إن إغفال روح المواطنة اقرأ المزيد
الدول كيان هرمي متواصل ومتصل، وفقا لنظام تفاعلي يضبطه دستور ذو معايير متوازنة عادلة صالحة للمواطنين في تلك الدولة، وأي خلل في نظام حكم الحياة يتسبب بتبعثرات وتفاعلات بلياردية زئبقية ذات تداعيات هائلة الأضرار. وفكرة الهرم مأخوذة من التل، وهو ظاهرة تتكلم بلغة الطبيعة عن قوانين النظام والالتزام التفاعلي ما بين الموجودات الحية فوق التراب، فلكي تبقى وتتعاظم وتتعزز وتتطور وتترتقي عليها أن "تتلّل"، أي تبني تلّها القادر اقرأ المزيد
الجرائم البشعة المتكررة وبفظائع مروعة، يتم إغفالها كجرائم خطيرة ضد القيم والمعايير الإنسانية، فهي تحصد الأبرياء ولا تميز بين طفل أو كهل وتقتل بعشوائية مرعبة، ويركز الإعلام وأصحاب القرار والمسؤولية على الدافع، فالمهم الدافع وليس الجريمة. وفي هذا خطورة فائقة، لأن الجرائم تفقد أهميتها ومعناها الإجرامي وفقا للدافع الذي يكمن وراءها، اقرأ المزيد
ما يجري في أروقة المختبرات العلمية، وما يتوصل إليه الباحثون من مكتشفات ومخترعات يفوق التصورات، ولا يمكن لخيال أن يستحضره، فالبشر صار يتدخل في خلق البشر!! فالنانو تكنولوجي وما قبلها وما بعدها وحولها، والتعامل مع الشفرات الجينية في الحوامض الأمينية، والسرعة الهائلة في تطور علوم الكوبيوترات والتواصلات الرقائقية وغيرها من المبتكرات المذهلة، المتفاعلة مع المستقبل المتخيل، جعل الواقع المعاش أغرب من أي خيال. اقرأ المزيد