إقران: جمع بين شيئين الإقرانية سلوك مارسته البشرية منذ الأزل، وقد سلطت الأضواء عليه تجارب العالم الروسي بافلوف فاشتق قوانين سلوكية ذات تطبيقية عالية، تحقق استخدامها في مجالات متنوعة، كما أن ما قام به قد تطور بجهود علماء آخرين، اشتقوا منه نظرياتهم التي تعتمد على الإقران ما بين حالتين. اقرأ المزيد
الكتاب عنصر مهم لبناء الذات وصناعة العقل وتطوير التفكير، ولا يزال له دوره وقيمته في حياة المجتمعات المتقدمة، بينما ينتفي دوره في المجتمعات المتأخرة، فالكتاب فيها مفقود لأن العقل عاطل أو ممنوع من التفكير ولا يحتاج لكتاب. تساءلت لماذا لا نمتلك الهمة لقراءة كتاب، فأدركت بأننا منشغلون بوجيع الدنيا وتكالباتها النكراء. اقرأ المزيد
عمرو بن عثمان بن قنبر الحارصي، يُكنى أبو بشر، الملقب سيبويه (148-180( هجرية، إمام النحاة وأول من بسط علم النحو، والمتوفي في عمر الثانية والثلاثين!! فربما يتصور القارئ أن هناك خطأ في حساب عمره، فلا يعقل أن يبلغ هذه المرتبة من العلم وهو في سن مبكرة. ومعنى لقبه رائحة التفاح. تتلمذ عند الخليل بن أحمد الفراهيدي، ويونس بن حبيب، وأبي الخطاب الأخفش، وعيسى بن عمر، وأملى عليه حماد بن سلمة، وهو ظاهرة محيرة تستحق النظر!! اقرأ المزيد
ما كتبناه ونكتبه يأخذنا بعيدا عن جوهر المأساة ولب المعاناة والمقاساة اليومية للإنسان، ويحوّل كتاباتنا إلى أبواق دعائية للكراسي، ويعتّم على التفاعلات السلبية المناهضة للوجود الصحيح للإنسان والوطن والحياة. وما نكتبه لا يكتبه الكاتب في الدول المتقدمة، ولا يقترب منه مثلما نقترب. ما نكتبه يُظهر آليات تفكيرنا، ونفوسنا المضطربة ورؤيتنا المشوشة. وبما نكتبه نساهم بتعزيز السلوك القائم، وتوفير دواعي استمراره، والحفاظ على إنجازاته الضارة والمدمرة. اقرأ المزيد
الأشياء المتحركة يتحرك ما فيها، ومنها الأرض الدائبة الدوران، وبموجب ذلك فأنها موجود يتحرك ما فيه. كما أنها تقبض على نار متأججة، فقلبها سقر، وبسبب النيران اللهابة، فأنها تولد ضغطا هائلا يدفع إلى مزيد من الحركة الداخلية، وهذا الضغط يؤدي لانبثاقات هائلة في المناطق الرخوة وتسمى بالبراكين، التي تنفث حمم النيران. والأرض ثلاثة أرباعها ماء ومعظم ما يتفجر فيها يكون تحت سطح المياه، وربع نشاطاتها تظهر على اليابسة اقرأ المزيد
بعيدا عن المصطلحات وما يتصل بها، فأن أنسب نظام حكم في أي مجتمع، هو الذي يهتم بقيمة الإنسان، وهذا يعني تلبية حاجاته الأساسية وحماية حقوقه الإنسانية بأنواعها. فلا تقل حكم رأسمالي، ديمقراطي، اشتراكي، استبدادي، وغير ذلك، وخبّرنا عن قيمة الإنسان في ظله. فلا معنى لأي نظام حكم يصادر قيمة الإنسان وحقوقه الآدمية!! فما قيمة الديمقراطية التي تسحق الإنسان وتقهره وتستعبده، وتجعله يعيش في الرعب والمخاوف والحرمان اقرأ المزيد
الأرض موجوعة بأبنائها ومفجوعة بخلقها، وهي كائن كوني حي له مزاجه وقدراته الدفاعية وطاقاته التدميرية العلنية والخفية، ولا يمكن للأرض أن تقبل بما يتحقق على ظهرها من التفاعلات المشينة، التي تخزيها وتهينها أمام الأحياء الكونية الأخرى. فالأرض تبدو وكأنها تعد العدة للدفاع عن نفسها وتحرير ترابها من طاقات الشرور والبغضاء والكراهية، وهي غاضبة وحزينة وتكظم ما فيها من النوازع والدوافع، التي لو أطلقتها لحطمت النسبة العظمى اقرأ المزيد
هل نحن أمة قال؟ لا أدري لماذا نقدّس الأشخاص ونحسب أقوالهم أو ما ينسب إليهم من أقوال ثوابت تتقدم على كل قول؟ فهذه ظاهرة لا يوجد ما يماثلها في مجتمعات الدنيا الأخرى، التي تمحّص القول وتخضعه لأنوار العقل، ولا قول عندها يدوم، كما يترسخ ويتكرر في واقعنا المدثر بالأقوال، فمعظم الذي وردنا مدونا يستند على "قال"، والكثير منه منسوب لأشخاص ورموز، لو اقرأ المزيد
إذا فقد الطير قوادم جناحه أو جناحيه فأنه يعجز عن الطيران، ويكون عرضة للافتراس من قبل بعض الحيوانات السائبة أو الداجنة، والطيور الجارحة، التي تنقض عليه ما أن تلمحه في محنة التمسك بالتراب. ولكي تفترس أي مجتمع عليك بقص قوادمه، وقوادم المجتمع حكوماته ونظام دولته، فخربهما وعليك أن تفعل به بعد ذلك ما تشاء. فالمجتمعات الفاقدة لقوادمها، تتمحن في ترابها وتتناحر مع بعضها اقرأ المزيد
عندما يُطرح أي سؤال عن التأخر العربي، يكون الجواب واحدا، وبمقاربات خامدة وعقيمة، لم يتحرر من قبضتها المفكرون والفلاسفة والمثقفون. ولا زلنا نقرن التأخر بأحداث مضى عليها قرون، وكأن المجتمعات الأخرى لم تحصل فيها أحداث أبشع وأقسى من التي عندنا. فعدم التقدم المتوافق مع إرادة العصر، ناجم عن أسباب نفسية ومشاعر سلبية، تفاعلت في الواقع الذي لم تتوفر فيه قيادات إيجابية ذات قدرات معرفية، ووعي تأريخي، وفهم لطبيعة الإنسان وجوهر ما فيه. وتفاقمت الحالة بعد الحرب العالمية الأولى، عندما أدركت الدول المنتصرة فيها، أن عليها أن تنيخ الشعوب وتستعبدها بآليات مباشرة وغير مباشرة، أو استعمار ناعم، وآخر خشن، اقرأ المزيد