مشكلة ابني
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد أنا مشكلتي يوجد لدي ابني يبلغ من العمر 15 سنة، أكرمكم الله يتبرز في ملابسه منذ صغره وعندم وصل إلى هذا السن وهو 15 سنة من عمره وإنه لا يشعر بنفسه حتى نبلغه بأنه يوجد رائحة فيك يا بني ورغم ذلك يأتي بنكران بأنه توجد به رائحة بعد إصرار منا على ذلك يذهب لتغيير ملابسه ويقوم بإخفائهم بداخل غرفته.
وإذا عثرنا على الملابس يبدأ بنكران ليست ملابسه، وبعد الإصرار منا يذهب ليقوم بغسلها وأنا عرضته على طبيب من مدة ثلاثة شهور وبعد الكشف والتحليل بأنه سليم وعضلات فتحة الشرج سليمة.
ويوجد أخوه عمره 9 سنوات نفس المشكلة بس ليس عنيدا بنكران مثل أخيه الكبير، فما أن نخبره بذلك يقوم بتغيير ملابسه على الفور وتوجد عنده مشكلة ثانية وهي يده خفيفة بس في المنزل ما يتحصل على أي مبلغ من المال ولا يبلغ أحدا عنه من البيت وإذا سئل عن المبلغ يبدأ بالنكران وبعد التفتيش نحصل على الفلوس عنده ويقول هذ تابع زميلي في المدرسة
أتمنى أن ترسلوا لي حلا سريعا عن المشكلة
ولكم جزيل الشكر
1/11/2019

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، في بداية قراءتي لإفادتك حسبت أنني أواجه مشكلة سلس البراز النفسي في طفلٍ أو مراهق، لكنني فوجئت بمشكلتين في طفلين أخوين يحتاجان إلى ضبط الإخراج، وأحدهما وهو الأكبر عنيد لا يعبأ بما يفعل إلى الحد الذي يشككني في قدراته العقلية، وقد لا أستغرب وأنت لم تأت بأي كلمة تفيد أن ابنك طالب مثلا في مدرسة أليس في عمر المدرسة، جعلتني أشك أن يكونَ الولد معاقا بشكل أو بآخر، أو ربما مصابا بـاضطراب العناد الشارد على الأقل وأنت تفضلت بعرضه غالبا على طبيب عام وليس طبيبا نفسانيا متخصصا!.
ابنك هذا يحتاج إلى تقييم عاجل من طبيب نفساني، ثم إلى تقويم سلوكي معرفي وربما عقاري تشترك أنت والأسرة فيه مع الطبيب النفساني.
ونفس الكلام ينطبق على أخيه الذي يعاني غالبا من اضطراب السلوك التصرف Conduct Disorder وربما غير ذلك، أتمنى أن تكونَ مؤسسات التقويم والعلاج النفساني متاحة في المكان الذي تعيش فيه، ولا تغضب مني فإن من الصعب أن أتخيل صبر أسرتك الطويل إلى هذا الحد، ولم تطلب العلاج النفساني بعد؟.... هداك الله وتابعنا بالتطورات.