أخاف من ركوب السيارات
بارك الله فيكم، الموقع ضخم ومتخصص والمجهود واضح، أريد أن أعرض عليكم مشكلتي أي الخوف من ركوب السيارة، فهي تؤرقني ليل نهار، لا أحب ركوبها أبدًا، أشعر بخوف شديد، خاصة إذا مررنا على جسر عالٍ، وفي المقابل لا أخاف من ركوب الطائرة، سبحان الله!
منذ صغري لم أكن موفَّقة في دراستي... طبعا بسبب غيابي المتكَرِّر، لِخَوْفِي الشديد مِن ركوب السيارة، دائمًا أرى في منامي كأنِّي داخل السيارة، وإذ بها تطير بي بين جسر وآخر، وأتعرض لمطاردات، لكني في النهاية أنجو، ثم أشعر بتعب نفسي شديد بعد هذا الحلم.
عَزَمْتُ على الالتحاقِ بالجامعة فكانتْ دراستي انتسابًا -أي: إنَّ الحضور ليس مستمرًّا - فحاوَلْتُ أن أَتَأقلم في الأيام الأولى، لكن كلما ركبت السيارة أُصِبْتُ بالتشنجات، وأتَخَيَّل أني أَتَعَرض لحادث كبير ثم أموت بعدها.... وخلال أسبوع بدأتْ آثار الخوف تظهر عليَّ، منها: الغثيان المستمر، وضعف الشهية، وأرق في النوم، وأحلام مزعجة، ولم يتوقفْ عنِّي كل ذلك إلاَّ في آخر يوم من الامتحانات، بعد أن دخلت المنزل.
أريد أن أدرس في الجامعة بانتظام، وهذا يعني ركوب السيارة في اليوم مرتين، وهذا ينتج عنه الآثار السابقة، مما يؤدِّي إلى فشلي في الدراسة.
ماذا أفعل؟ فَكَّرْتُ في الذّهاب إلى طبيبة نفسية؛ لعلها تصف لي دواءً يخفف عني، لكن لا أستطيع.... فهل هناك علاج سلوكي؟
أفيدوني بحل، جزاكم الله خيرًا.
5/8/2021

رد المستشار
صديقتي
ربما خوفك من ركوب السيارة له معان تتعلق بمن في مقعد القيادة... ربما تثقين في قائد الطائرة وفريق عمله وبالتالي تشعرين بأنه شيء عادي وآمن أن تكوني على متن طائرة.. أما من يقود السيارة فربما لا تثقين فيهم لسبب ما ولا تثقين في بدائلهم.الخوف من كونك في سيارة فوق جسر يحوي معنى الخوف من السقوط من مكان مرتفع في حين أنك لست متحكمة في السيارة التي أنت فيها.. هناك معنى رمزي أيضا وهو الخوف من السقوط إنسانيا أو أخلاقيا أثناء الركوب داخل سيارة الحياة التي قلما نحس أننا نتحكم تماما في حركتها، وهذا الرمز موجود في الحلم الذي وصفتيه إلى جانب معان أخرى محتملة تتعلق بتفاصيل حياتك.قد يكون خوفك من ركوب السيارة جزء من خوف من الناس أو من الحياة أو من الفشل... من الطبيعي أن نخاف عند البدء في شيء غير مألوف مثل الجامعة ولكن ليس من الطبيعي أن يعمم الخوف ليشمل كل ما له علاقة بركوب السيارة.من الصعب الوصول إلى معان محددة مما جاء في رسالتك وبالتالي قد تحتاجين إلى جلسات نفسية.. قد تحتاجين أيضا إلى دواء.. الدواء قد يساعد على تهدئة روعك ولكن لن يكون علاجا نهائيا بدون الوصول إلى حالة التخلص من هذه المخاوف المعطلة لمسيرة حياتك.أنصحك بمراجعة معالج نفساني أو طبيبة نفسانية لمناقشة هذه الأمور وربما وصف الدواءوفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب